صدق او لا تُصدق: ويكيبيديا للروبوتات!

اذا كانت الروبوتات سوف تسيطر على العالم في المستقبل القريب، فعلى الارجح انهم سيحتاجون الى عدد من الاشياء الهامة من بينها بطارية طويلة الامد، وبعض الديكورات لتزيين هيكلهم الذي يشبه احياناً المحاربين – ولكن الاهم من ذلك هو حصولهم على موسوعة خاصة بهم او "ويكيبيديا للروبوتات".

 

هل تظن ذلك حقيقي! اجل انه كذلك. فربما قد لا تكون الروبوتات قادرة على تبادل المعلومات حول الذخيرة الخارقة للدروع، ولكنها ستتمكن من مشاركة خبرتهم حول بعض المواضيع المتعلقة بالذكاء الاصطناعي.

 

حيث قام العلماء في جامعتي فيليبس وايندهوفن في هولندا بالتعاون مع اربع جامعات اوروبية اخرى باطلاق RoboEarth، وهي قاعدة بيانات دولية عبر الانترنت مُتاحة للروبوتات التي تبحث عن تعلم مهارات جديدة من زميلها المُصاحب للإنسان. وتسعى RoboEarth في البداية لاستهداف العدد المتزايد من الروبوتات المنزلية وروبوتات الرعاية التي تصاحب السكان المسنين في جميع انحاء العالم. ويمكن للروبوتات من خلال هذه الشبكة تبادل المعلومات والتعلم من بعضها البعض حول سلوكهم وبيئتهم.

 

على سبيل المثال، يمكن للروبوت المشارك تصوير غرفة مستشفى ورفع الخريطة الناتجة منها الى موقع RoboEarth. ويمكن بعد ذلك لروبوت زميل له لا يعرف تخطيط الغرفة استخدام هذه الخريطة لتحديد موقع علبة الحبوب دون الحاجة للبحث عنها كثيراً، او ان يأخذ حذره من المعدات والاثاث التي تم نقلها في الغرفة. وتكمن الفكرة في ان تقدم الروبوتات يد المساعدة لبعضها البعض بنجاح اكبر، بحيث تحتاج الروبوتات الى تجاوز بيئتها المُعتادة والتعامل بمرونة اكبر مع الاوضاع والظروف الجديدة.

 

قد يعجبك ايضا