طرق كشف الحساب الوهمي

يمكن لأي شخص إنشاء حساب وهمي ليبدو أنه حساب شخص آخر أو شركة أو منتج آخر و فيما يلي الخطوات والنصائح المفيدة التي يمكنك اتباعها للمساعدة في تحديد الحساب الوهمي .

 

الحسابات الموثقة

 

تدرك مواقع التواصل الاجتماعي المشكلات التي يمكن أن تسببها الحسابات الوهمية على شبكاتها. لهذا السبب تتيح مواقع الشبكات الاجتماعية الكبيرة مثل فيس بوك و انستقرام و تويتر  توثيق الحسابات .

 

يحتوي الحساب الذي تم التحقق منه على شارة بجوار اسم الحساب مما يشير إلى أنه تم التحقق منه بواسطة شخص حقيقي. فيما يلي صورة لأربعة حسابات لدونالد ترامب على تويتر تبدو جميعها متشابهة جدًا.

 

الحساب الوهمي

 

الحساب الموجود في أقصى اليسار مع الشارة الزرقاء هو حساب دونالد ترامب الحقيقي في تويتر و يحتوي موقع الفيسبوك و الانستقرام أيضًا على علامة توثيق مماثلة

 

ليتم التحقق من الحساب رسميًا ، يجب على مالك الحساب تقديم طلب بمعلومات تعريف إضافية. قد تتضمن هذه المعلومات رقم هاتف أو عنوان بريد إلكتروني تم التحقق منه. بالنسبة للحسابات الفردية ، قد تكون هناك حاجة أيضًا إلى بطاقة هوية رسمية تحمل صورة حكومية.

 

نصائح إضافية تساعدك في اكتشاف الحساب الوهمي

للأسف ، لا يمكن التحقق من جميع الحسابات. ومع ذلك ، يمكنك البحث لتحديد ما إذا كان الحساب هو حساب حقيقي. فيما يلي قائمة كاملة بالعلامات التي تساعدك في تحديد حساب وهمي.

 

استخدام صورة الملف الشخصي الافتراضية أو الصورة المزيفة

 

إذا كان الحساب يحتوي على صورة الملف الشخصي الافتراضية (ليس شخصًا) أو كانت مماثلة للحسابات الأخرى فمن المحتمل أن يكون حسابًا وهمياً و إذا كنت تحاول التحقق مما إذا كان حساب الفيس بوك وهميا فيمكنك أيضًا الاطلاع على صوره لمعرفة ما إذا تم نشر أكثر من صورة واحدة. غالبًا ما لا يحتوي الحساب الوهمي على الصور أو يمكن أن تجد صورة واحدة تم العثور عليها بشكل عشوائي على الإنترنت.

 

ملاحظة :  اذا كان الحساب جديدا فقد يستغرق هذا الشخص بعض الوقت لنشر الصور. أيضًا ، قد لا يرغب الجميع في نشر صورهم عبر الإنترنت

 

و تقوم العديد من الحسابات الوهمية أيضًا بسرقة صور أخرى لأشخاص واستخدامها كصورة للملف الشخصي و إذا لم يكن الحساب شخصًا تعرفه ولديه صورة لعارضة أزياء أو شخص جميل أو شخص يرتدي ملابس فاضحة فمن المحتمل أن يكون الحساب وهميا.

 

 

وجود خطأ املائي في اسم المستخم

الاسم الذي تمت كتابته بشكل غير صحيح هو خطأ شائع و تكتيك يستخدم بكثرة عند إنشاء حساب وهمي

عند انشاء حساب على فيسبوك ، يتم إنشاؤه باستخدام نظام معرف لذلك ، من السهل على أي شخص إنشاء حساب على الفيسبوك يحمل نفس اسمك أو اسم صديقك ، حتى لو كان قيد الاستخدام .

 

اقرأ ملف تعريف الشخص

 

قبل قبول طلب صداقة على فيسبوك ، انظر إلى ملف تعريف الشخص. إذا كان ما يكتبه لا يبدو أنه شيء سيفعله الحياة الواقعية ، فتجاهل الطلب. إذا كنت قد قبلت الطلب بالفعل ، فقم بإلغاء الصداقة.

 

نصيحة : إذا كانت معظم المنشورات متعلقة بمنتج أو خدمة فمن المحتمل أن يكون الحساب وهميا حيث يتم إنشاء مثل هذه الحسابات بشكل متكرر لغرض الترويج لمنتج تجاري.

 

الفرق بين عدد الاشخاص الذين يتابعهم  الحساب الوهمي و متابعيه كبير

 

في مواقع مثل إنستقرام و تويتر إذا كان الشخص يتابع عددًا أكبر من الأشخاص الذين يتابعونه بنسبة كبيرة ، فغالبًا ما يكون ذلك علامة واضحة على أن الحساب وهمي و غالبًا ما يستخدم الشخص الذي ينشئ حسابات وهمية برنامج يتابع تلقائيًا أشخاصًا آخرين على أمل أن يتابعونه مرة أخرى ويزيد من عدد المتابعين.

 

انتحال الشخصيات

أسلوب شائع آخر تستخدمه الحسابات الوهمية على تويتر حيث يستخدم أحرفًا تشبه شخصية أخرى. على سبيل المثال ، يمكنك استبدال حرف “m” في كلمة “trump” بحرف “n” والذي لن يلاحظه معظم الأشخاص الذين ينظرون إلى الاسم “Donald Trunp”.

 

 

إضافة أحرف و مسافات إضافية

في العديد من المواقع ، كل ما هو مطلوب لحساب فريد هو عدم استخدام نفس أحرف اسم حساب آخر. لذا، فإن البعض يقومون بإنشاء حسابات فريدة وذلك بإضافة بعض الحروف أو الرموز بين الأسماء. على سبيل المثال ، “DonaldTrump” و “Donald_Trump” و “Donald-Trump” و “Donald.Trump”. كلها أسماء حسابات صالحة وفريدة.

 

 

إضافة كلمة في بداية او نهاية اسم المستخدم الحقيقي :

 

إضافة كلمة مثل “a” أو “the” أو “real” في بداية اسم الحساب هي طريقة أخرى لإنشاء حسابات مزيفة .

 

تعد إضافة كلمات في نهاية اسم المستخدم  مثل “ed” أو “ing” أو “s” طريقة أخرى لإنشاء حساب مزيف. على سبيل المثال ، لن يلاحظ الكثير من الأشخاص الحرف “s” الإضافي في اسم المستخدم “donaldtrumps”.

 

 

عدد المتابعين المنخفض

من المألوف أن يكون لحسابات المشاهير والشركات الكبيرة عدة آلاف أو حتى ملايين المتابعين. ومع ذلك ، فإن معظم الحسابات الوهمية لديها عدد قليل جدًا من المتابعين ولديه دائمًا عدد أقل من المتابعين مقارنة بالشخص أو الشركة الحقيقية.

 

 

لماذا يقوم شخص ما بإنشاء حساب وهمي؟

 

فيما يلي بعض الأسباب المختلفة التي قد تجعل شخصًا ما يرغب في انشاء حساب وهمي.

 

  • مضايقة الآخرين.
  • التجسس على الآخرين. 
  • جمع معلومات عنك أو عن صديق لسرقة هويتك أو هوية صديقك أو هوية أي أحد.
  • الإدلاء ببيانات كاذبة عنك أو عن عملك للإضرار بسمعتك أو تدميرها.
  • حتى يبقى مجهولا للآخرين على الإنترنت.

 

 

هل إنشاء حساب وهمي غير قانوني؟

 

إنشاء حساب وهمي يعد قانونيا طالما أنه حساب ساخر ولا يرتكب جريمة أو يخالف شروط الموقع.

 

 

هل يمكنك الإبلاغ عن حساب وهمي؟

نعم يمكن ذلك في جميع مواقع التواصل الاجتماعي ، ومع ذلك ، كما هو مذكور أعلاه ، فإن عمل حساب وهمي ليس ضد القانون أو مخالف لشروط الموقع لذلك ، ما لم يكن هذا الحساب يقوم بشيء غير قانوني مثل مضايقتك أو تهديدك ، فلن تتخذ معظم المواقع أي إجراء ضد الحساب المزيف.

 

 

كيف يمكنك التعرف على شخص ما وراء حساب وهمي؟

 

لسوء الحظ ، لا توجد طرق مؤكدة لتحديد صاحب الحساب الوهمي لكن قد تساعد الشركة التي تدير الخدمة في التحقق من أي حساب مزيف إذا كان متورطًا في أي أنشطة غير قانونية. ولكن نظرًا لسياسة الخصوصية وسياسات المواقع ، فلن يطلعوك على هذه المعلومات ما لم تأمر المحكمة بالكشف عن المعلومات.

 

 

كيف يمكنك رفع قضية ضد حساب وهمي؟

 

إذا لم تتمكن من حث الموقع على اتخاذ أي إجراء يمكنك الاتصال بقسم الشرطة المحلي إذا كنت تعرف من يدير الحساب.

 

 

ما يجب فعله قبل الاتصال بقسم الشرطة

  • اطبع أو التقط لقطات شاشة لجميع منشورات المضايقة للحصول على أدلة في حالة حذف اي منها.
  • قم بتدوين جميع محاولات الاتصال مع إدارة موقع التواصل الإجتماعي وأي رد من ردودهم.
  • انسخ رابط صفحة الحساب الوهمي.

 

نصيحة : إذا كنت تتعرض لمضايقات أو منشورات مسيئة ، فلا تحذفها أو تخفيها لأنها قد تكون ضرورية للحصول على دليل في القضية

 

لسوء الحظ ، لا تمتلك معظم السلطات المحلية القدرة على فعل أي شيء بشأن حساب وهمي. إذا لم تستطع السلطات المحلية فعل أي شيء ، فاستشر محاميا يمكنه تقديم المشورة لك بشأن حقوقك والإجراءات المحتملة التي يمكنك اتخاذها لحماية هويتك على الإنترنت.

 

 

ماذا تفعل إذا قبلت طلب صداقة من شخص مزيف؟

 

تتيح لك جميع المواقع إلغاء صداقة صديق أو إلغاء متابعة أي شخص تتابعه.

 

 

في هذا المقال ذكرنا لك بعض الطرق لتساعدك في كشف الحسابات المزيفة و بعض الأمور التي تتعلق بالتحقق من الحساب الوهمي

 

إقرأ ايضا : كيف تحصل على رقم امريكي وهمي