طريقة بسيطة لحماية بياناتك على فيس بوك من استغلالها

يتعرض فيس بوك لحملة كبيرة من غضب المستخدمين العارمة، بعد التأكد من سماح الشركة، لأطراف ثالثة، بالوصول إلى البيانات الخاصة للمستخدمين، واستغلالها في أعمال مختلفة.

 

وكانت تقارير صحفية خارجية، قد أكدت أن شركة تحليل البيانات، Cambridge Analytica، التابعة للرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قامت بجمع بيانات نحو 50 مليون مستخدم، لموقع التواصل الاجتماعي، فيس بوك، دون أذنهم أو موافقتهم، وذلك لاستغلال هذه المعلومات في انتخابات الولايات المتحدة، عام 2016، ولتعزيز حملة انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي. مزيد من التفاصيل

 

ونشرت تقارير تفيد أن موقع فيس بوك كان منذ سنوات يقوم بتسجيل جميع المكالمات والرسائل النصية القصيرة   SMS الخاصة بمستخدمي نظام أندرويد بالتحديد، فقد أبلغ العديد من المستخدمين عبر منصة “تويتر” أن هناك سجلًا للمكالمات يمكن للمستخدم تنزيله، وبعد فضيحة كامبريدج أرتاب الكثير منهم.

تقارير: فيس بوك يتنصت على مكالمات ورسائل مستخدمي أندرويد

فقام موقع فيس بوك بنشر بيان رسمي، عبر المدونة الخاصة به بالإنترنت، ينفي هذه التقارير التي تسبب في فقد المستخدمين ثقتهم بالموقع، قال ان موقف الحصول على بيانات المكالمات ورسائل SMS من خلال تطبيق ماسنجر، جاء بموافقة المستخدمين.

 

وقالت الشركة انه عند قيام المستخدم بتنزيل او تحديث كلاً من تطبيقات الماسنجر وفيس بوك لايت، على هواتف نظام تشغيل الأندرويد، يقدما التطبيقات خدمة ربطهما وجعلهما التطبيق الأساسي لرسائل الهاتف والمكالمات، مع وجوب الموافقة صراحة من المستخدم على استخدام هذه الميزة.

 

كما أوضحت ان تسجيل المكالمات، ما هي الا ميزة لمستخدمي تطبيقات الماسنجر وفيس بوك لايت، يمكن إيقاف تشغيلها بكل سهولة، من خلال الدخول الي إعدادات تطبيق الماسنجر، وإغلاق خيار Synced Contacts، ويمكن عن طريق الدخول هنا، وحذف جميع البيانات التي جمعها الموقع عنك.

قد يعجبك ايضا