تثبيت اندرويد على الايفون لم يعد مجرد حلم!

  • بعد اختراق Corellium للايفون، ابل ترفع عليها قضية ملكية فكرية.
  • يمكنك الآن تثبيت اندرويد على الايفون، ولكنّه متاح فقط بشكل اختباري لذلك لا تتوقع عمل النظام بالكامل دون مشاكل.
  • يعمل النظام بإصدار اندرويد 10 وسيحصل على المزيد من التحديثات في المستقبل القريب.

 

قبل عشرة سنوات من الآن، استطاع David Wang من مدونة لينكس على الايفون، أن يقوم بخدعة مذهلة وذلك بتثبيت نظام تشغيل اندرويد على الايفون الأول من ابل.

 

وعلى الرغم من مرور عقد من الزمان تقريبًا على هذه الخدعة، إلّا أنّ السيد وانغ يرغب في تكرار التجربة ولكن هذه المرة مع زملاؤه في شركة الأمن السيبراني Corellium من خلال مشروع Sandcastle. وحصل موقع فوربس على تجربة حصرية للمنتج الذي يُطلقون عليه “اندرويد على الايفون” قبل الكشف الرسمي عنه.

 

طبعًا هذه الأخبار قد تزعج المعجبين بالشركة الأمريكية (Apple fanboys) لكن لا تقلقوا كثيرًا، فهي على وشك مقاضاة Corellium بسبب ما تفعله في منتجاتها، وفي أغسطس من العام الماضي رفعت ابل قضية على Corellium تتهمها فيها بانتهاك قوانين حقوق الملكية بعدما طورت الأخيرة نُسخ من نظام تشغيل ايفون بهدف اختبار الحماية.

 

على أي حال، وبعيدًا عن القضايا والمحاكم وApple fanboys، دعونا ندخل في المهم، والمهم هنا هو تثبيت اندرويد على الايفون عبر مشروع Sandcastle أو قلعة الرمال الذي تصفه أماندا جورتون الرئيس التنفيذي في Corellium قائلةً: “يدور مشروع قلعة الرمال حول بناء شيء جديد من الرمال، من السيليكون حرفيًا”.

 

وأضافت: “تُقيّد ابل مستخدمي ايفون بالعمل داخل صندوق رمل، لكن المستخدمين يمتلكون هذا الجهاز، ويجب أن يكونوا قادرين على استخدام هذا الجهاز بالطريقة التي يريدونها. لذلك، بينما تُنشيء صناديق الرمال حدودًا وقيودًا على الأجهزة التي يمتلكها المستخدمون، توفّر قلعة الرمال فرصة لإنشاء شيء جديد ورائع بلا حدود للتخيّل”.

 

بالطبع، إصدار هذا البرنامج في هذا الوقت بالتحديد يُعد قرار انتحاري من الشركة، خصوصًا وأنّها لا تزال في عراك مع ابل بالمحاكم بسبب الخلاف القانوني حول حقوق الملكية.

 

دون شك فإنّ وجود خيار تثبيت اندرويد على جهاز الايفون يُعد أمرًا غريبًا، فلم أتخيل من قبل كيف سيكون الايفون مع نظام تشغيل آخر غير iOS، وربما لن يكون بنفس الجودة بعد تثبيته، حيث أنّ ابل لا توفّر الكثير من العتاد التقني داخل أجهزتها، فقط ما يكفي من العتاد لتشغيل النظام بأفضل شكل ممكن.

 

وعلى العكس تمامًا، يحتاج نظام اندرويد إلى الكثير من العتاد التقني الداخلي كي يعمل بسرعة ودون مشاكل، لذلك لا أعتقد أن تثبيت اندرويد على الايفون سيكون فكرة جيدة في نهاية الأمر.

 

تثبيت اندرويد على الايفون لم يعد مجرد حلم! 1

 

كيفية تثبيت اندرويد على الايفون

 

يقتصر الاختراق الذي حققته شركة Corellium حاليًا على بعض أجيال الايفون: مثل ايفون 7، وايفون 7 بلس، وايبود تاتش، وهناك إشارة إلى توفير المزيد من الدعم لأجهزة أخرى في المستقبل. ويستخدم هذا الاختراق جيلبريك checkra1n للعمل، وقد لا يعمل بشكل صحيح على أي جهاز آخر غير المذكورين هنا.

 

إذا كنت تريد التجربة، اذهب إلى موقع ProjectSandcastle.org واتبع التعليمات، حيث تم إطلاق هذا الموقع خصيصًا لتنفيذ التحويل والعمل على التحديثات المستمرة لنظام اندرويد للايفون، لذا لا تتوقع الحصول على تجربة اندرويد كاملة في الوقت الحالي.

 

وعلى الرغم من استخدام الشركة نظام اندرويد 10، إلّا أنّك لن تكون قادرًا على القيام بأشياء مثل استخدام الكاميرا أو تثبيت التطبيقات من جوجل بلاي.

قد يعجبك ايضا