طريقة تصوير شاشة الكمبيوتر

إذا كنت تريد معرفة طريقة تصوير شاشة الكمبيوتر فيوجد عدة طرق للقيام بذلك و التي ستتعرف عليها في هذا المقال.

سواء كنت تريد حفظ الشاشة بأكملها ، أو مجرد جزء منها ، فقد جمعنا جميع الطرق الأكثر شيوعًا لالتقاط لقطة شاشة لنظامي التشغيل   ويندوز 10 و ماك. و فيما اذا كنت تريد تسجيل الشاشة فيمكنك معرفة كيفية تسجيلها من خلال قراءة المقال التالي 

أفضل برامج تسجيل شاشة الكمبيوتر

 

كيفية تصوير شاشة الكمبيوتر في نظام ويندوز 10 

 

1.تصوير شاشة الكمبيوتر من خلال مفتاح PrtSc

إن أبسط طريقة لتصوير  شاشة جهاز الكمبيوتر الخاص بك هي ببساطة الضغط على مفتاح “Print Screen” في لوحة المفاتيح . عادة ما يكون يسمى “PrtScn” (أو شيء مشابه جدًا) ويقع في الصف العلوي ، بين أو بالقرب من مفاتيح الوظائف  او الضغط على هذا المفتاح مع مفتاح Ctrl .

 

في بعض لوحات المفاتيح (خاصة أجهزة الكمبيوتر المحمولة) ، قد تحتاج إلى تشغيل Print Screen باستخدام مفتاح الوظيفة (بمعنى آخر ، اضغط مع الاستمرار على مفتاح الوظيفة ثم اضغط على PrtScn).

بعد ذلك ، افتح برنامج تحرير الصور مثل الرسام والصق الصورة من الحافظة  و ستتمكن الآن من حفظه كملف وإجراء التحرير الأساسي عليه.

 

2.استخدام اختصار لوحة المفاتيح: Windows + PrtScn

إذا كنت تريد التقاط لقطة شاشة للشاشة بأكملها وحفظها كملف على القرص الصلب ،دون استخدام أي أدوات أخرى ، فاضغط على Windows + PrtScn على لوحة المفاتيح.

سيخزن ويندوز 10 لقطة الشاشة في مكتبة الصور ، في مجلد لقطات الشاشة. و اسم الملف يكون “Screeenshot (number) .png” ، حيث يختلف الرقم بناءً على عدد لقطات الشاشة التي التقطتها.

يمكنك أيضًا العثور على لقطات الشاشة الخاصة بك إذا كنت تستخدم تطبيق الصور ، من خلال الانتقال إلى “المجلدات -> الصور -> لقطات الشاشة.”

 

3.استخدام اختصار لوحة المفاتيح: Alt + PrtScn

يمكنك أيضًا التقاط لقطات شاشة للنافذة النشطة. افتح النافذة التي تريد التقاطها واضغط على Alt + PrtScn على لوحة المفاتيح و  سيتم حفظ لقطة الشاشة في الحافظة. افتح الرسام أو أي تطبيق آخر لتحرير الصور والصق الصورة حتى تتمكن من تحريرها وحفظها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

إذا كان لديك جهاز كمبيوتر محمول أو جهاز لوحي أو لوحة مفاتيح بها مفتاح Fn ، فقم بذلك بدلاً من الطرق الثلاث الأولى:

يجب أن تعمل الطرق الثلاث الأولى بشكل جيد على أجهزة كمبيوتر سطح المكتب التي تعمل بنظام ويندوز أو ومع ذلك ، إذا كان لديك كمبيوتر محمول أو جهاز  به مفتاح Fn ، فإن مفتاح PrtScn يقوم بأشياء أخرى أيضًا ، وليس مجرد التقاط لقطات شاشة. لذلك ، عند الضغط على اختصارات لوحة المفاتيح التي تتضمن مفتاح PrtScn ، لا يلتقط النظام لقطة شاشة. بدلاً من ذلك ، استخدم واحدًا مما يلي:

 

  • Fn + PrtScn:   يأخذ لقطة شاشة للشاشة بأكملها و يحفظها إلى الحافظة.
  • Fn + Windows + PrtScn:  يأخذ لقطة شاشة للشاشة بأكملها و يحفظها كملف على الجهاز  دون استخدام أي أدوات أخرى.
  • Fn + Alt + PrtScn:   يأخذ لقطة شاشة للنافذة النشطة. وهو يعادل الضغط على Alt + PrtScn على لوحة مفاتيح قياسية.

 

في بعض لوحات المفاتيح ، قد لا يؤدي الزر  PrtScn  وظيفته لأنه  لن يعمل حتى تضغط على مفتاح Fn lock و  في لوحات المفاتيح هذه ، يعمل مفتاح Fn كقفل للوظيفة.

إذا كانت لديك لوحة مفاتيح من هذا القبيل ، فاضغط على مفتاح Fn لتفعيل المفتاح ثم استخدم الاختصارات التي وصفناها في الأقسام الثلاثة الأولى من هذه المقالة. 

إذا كان لديك جهاز تابلت Surface Pro من مايكروسوفت يعمل بنظام التشغيل ويندوز 10 ، فأنت بحاجة إلى استخدام اختصارات لوحة مفاتيح مختلفة ، لأنه لا يوجد مفتاح PrtScn على لوحة المفاتيح . بدلاً من ذلك تقدم مايكروسوفت الاختصارات التالية الخاصة بهذا الجهاز:

 

  • Fn + Spacebar:   يحفظ هذا الاختصار صورة لشاشتك الحالية في الحافظة بحيث يمكنك لصقها في أي تطبيق. إنه يعادل الضغط على مفتاح PrtScn القياسي.
  • Fn + Alt + Spacebar:   يحفظ هذا الاختصار لقطة شاشة للنافذة النشطة في الحافظة بحيث يمكنك لصقها في أي تطبيق. إنه يعادل الضغط على اختصار لوحة المفاتيح Alt + PrtScn.

 

4.استخدام اختصار لوحة المفاتيح: Windows + Shift + S 

هذا الاختصار يستخدم لالتقاط منطقة من شاشتك ونسخها إلى الحافظة الخاصة بك. بعد الضغط على Windows + Shift + S  يتم تعتيم الشاشة ويظهر مؤشر  يمكنك استخدامه لتحديد المنطقة التي تريد التقاطها في لقطة شاشة على الشاشة فقط اضغط على زر الماوس الأيسر و حدد المنطقة التي تريد التقاطها ثم حرر زر الماوس. إذا كانت لديك شاشة تعمل باللمس  فقم بتحديد المنطقة التي تريد التقاطها بإصبعك (أو القلم) على الشاشة.

تُحفظ لقطة الشاشة في الحافظة ثم افتح الرسام أو أي تطبيق آخر لتحرير الصور والصق لقطة الشاشة حتى تتمكن من تحريرها وحفظها.

 

5.استخدام أداة القص

أداة القص  ( Snipping Tool ) هي تطبيق سطح مكتب لأخذ لقطات الشاشة يمكنه إنشاء جميع أنواع لقطات الشاشة ،ويمكنك أيضًا استخدامه للقيام ببعض التعديلات الخفيفة. ابحث عن  “أداة القص” أو  “Snipping” أ في مربع البحث في قائمة ابدأ و سيظهر لك التطبيق فقط قم بفتحه و تحرير لقطة الشاشة من خلاله

.

6.استخدام تطبيق Snip & Sketch 

بدءًا من تحديث 2018  أضاف ويندوز 10 تطبيقًا جديدًا يهدف إلى استبدال أداة القص و في الوقت الحالي ، يتوفر كلا التطبيقين في ويندوز 10 . يضيف Snip & Sketch ميزات جديدة و يحتوي على أكثر من طريقة لالتقاط لقطات الشاشة.

اضغط على الزر “جديد” في تطبيق Snip & Sketch أو اختصار لوحة المفاتيح CTRL + N  لأخذ لقطة شاشة

يوفر Snip & Sketch ثلاثة خيارات لشكل لقطة شاشة: مستطيلة الشكل و غير محددة الشكل و الشاشة كاملة.

 

7.استخدم اختصار لوحة المفاتيح: Windows + Alt + PrtScn 

في ويندوز ، يوجد شريط للألعاب (Game Bar ) الذي يمكن استخدامه عند ممارسة الألعاب من جميع الأنواع و أحد الأشياء التي يمكنك القيام بها باستخدام هذا الشريط هو التقاط لقطات شاشة لنافذة اللعبة النشطة. أثناء اللعب ، اضغط على مفاتيح Windows + Alt + PrtScn ، وسيتم تلقائيًا إنشاء لقطة شاشة وتخزينها على جهاز الكمبيوتر و يمكنك إظهار شريط الألعاب بالضغط على Windows + G ، ثم النقر أو النقر فوق الزر “التقاط لقطة شاشة” الموضح أدناه.

 

 

كيفية تصوير شاشة الكمبيوتر على نظام Mac

1.استخدام أداة Screenshot

لفتح هذه الأداة انتقل إلى Launchpad> Other> Screenshot ، أو استخدم الاختصار Shift + Command + 5 وسيكون لديك خيار التقاط لقطة شاشة للشاشة بأكملها ، أو نافذة محددة ، أو قسم مخصص من الشاشة.

هناك أيضًا خيارات لالتقاط الفيديو المسجل ، بما في ذلك الشاشة بأكملها أو قسم مخصص من الشاشة و تتيح لك قائمة الخيارات المنسدلة اختيار مكان حفظ لقطات الشاشة وإعداد مؤقت وإعدادات أخرى.

 

2.استخدام اختصار Shift+Command+3

استخدام هذا الاختصار Shift + Command + 3 و  سيتم حفظ لقطة الشاشة كملف .png على سطح المكتب.

 

3.استخدام اختصار Shift+Command+4

لإلتقاط جزء معين من شاشتك ، اضغط على Shift + Command + 4 وسيتغير المؤشر إلى خط متقاطع. انقر واسحب بحيث يغطي المنطقة التي ترغب في التقاطها أو اضغط على مفتاح Esc للإلغاء. من خلال الضغط باستمرار على مفتاح Shift أو Option أو مفتاح المسافة ، يمكنك تغيير شكل وحجم وموضع منطقة التحديد قبل التقاط صورة و سيتم حفظ لقطة الشاشة كملف .png على سطح المكتب بشكل افتراضي.

 

 

4.استخدام اختصارShift + Command + 5

لإلتقاط لقطة شاشة لنافذة أو قائمة معينة  اضغط على Shift + Command + 5 وسيتغير المؤشر إلى أيقونة الكاميرا. حرك الكاميرا فوق النافذة لتمييزها ، ثم انقر لحفظ الصورة كملف png على سطح المكتب.

 

5.استخدام اختصار  Shift + Command + 6

إذا كان لديك جهاز Mac مع شريط يعمل من خلال اللمْس فيمكنك التقاط لقطة شاشة له بالضغط على Shift + Command + 6 و ستُحفظ الصورة كملف png على سطح المكتب الخاص بك.

هذه هي أغلب الطرق المتاحة لتصوير شاشة الكمبيوتر