1% فقط من مشتركي نتفليكس يلعبون بألعاب الفيديو خاصتها

على الرغم من قلة المشتركين الذين يلعبون ألعاب الفيديو التي تنتجها نتفليكس، إلّا أنّ شركة البثّ العملاقة تعمل على تسريع اندفاعها في عالم ألعاب الفيديو. إذ أنّها تخطط لمضاعفة كتالوج العروض الخاصّ بها بحلول نهاية عام 2022.

 

وبحسب تقارير شركة (Apptopia)، وهي شركة لتحليل التطبيقات، فقد تمّ تنزيل 23.3 مليون لعبة من ألعاب نتفليكس على الهاتف المحمول. كما أشارت تحاليل (Apptopia) إلى أنّ 1.7 مليون شخص يشاركون في الألعاب يومياً. وهو ما يمثل أقلّ من 1% من العدد الكليّ لمشتركي نتفليكس، والذي يبلغ 221 مليون مشترك.

 

لماذا هذا التقدّم البطيء في ألعاب نتفليكس؟

 

بدأت نتفليكس بطرح الألعاب كوسيلة للحفاظ على المستخدمين بين إصدارات العروض. لذلك، أتاحت الألعاب لمشتركيها فقط، وأتاحت لهم تنزيلها من تطبيقات منفصلة. حيث قال أحد كبار المحللين: “إحدى المزايا العديدة لـنتفليكس في متابعة الاستراتيجية هي القدرة على دفع المشاركة إلى ما بعد ظهور العرض لأول مرة على المنصة”.

 

كما قال جريج بيترز، مدير العمليات في نتفليكس خلال مكالمات أرباح الربع الرابع من عام 2021: ” إنّ الشركة أمضت شهورًا عديدة  – وبصراحة – سنوات، في تعلم كيف يمكن للألعاب أن تُبقي العملاء في الخدمة “.

 

وقد كانت الشركة قد أشارت في الماضي أنّها لا تتوقع أن يكون قسم الألعاب التابع لها مربحاً بمجرد إتاحته، فقال بيترز: ” سنكون مجربين ونجرب مجموعةً من الأشياء”.

 

نتفليكس تزيد من أهمية الألعاب في استراتيجيتها

 

كانت نتفليكس قد أصدرت أول 5 ألعاب لها على الهاتف المحمول في نوفمبر 2021. حيث أتاحت لكلّ شخص يمتلك حساب نتفليكس إمكانية الوصول إلى هذه الألعاب على كلّ من نظامي iOS و Android، وجعلتها مجانيّة تماماً. فلا يحتاج المشتركون إلى اشتراك إضافيّ للّعب، وليس لديهم عمليات شراء داخل التطبيق.

 

يستطيع المشتركون الحاملون لأجهزة تعمل بنظام (Android) الوصول إلى الألعاب وتنزيلها مجانًا إما من تطبيق نتفليكس مباشرة أو من متجر (Google Play). بينما يتوجب على حاملي أجهزة (Apple) تنزيل ألعاب نتفليكس فقط من (App Store).

 

في يناير 2022، سجلت شركة (Apptopia) 8 ملايين تنزيل للألعاب. ثمّ أظهرت تحليلات (Sensor Tower) أنّ إجمالي التنزيلات قد بلغ 13 مليون في يونيو. قد يبدو الأمر وكأنه ميزة مقنعة، لكن اتضح أن عددًا قليلاً جدًا من المشتركين يلعبون هذه الألعاب بالفعل.

 

تمتلك الشركة الآن 25 لعبة على الهواتف المحمولة متاحة للمشتركين للعبها مجانًا. بما في ذلك لعبة من بطاقة (Exploding Kittens)، ولعبة (League of Legends spinoff Hextech Mayhem)، ولعبة (Into the Breach) الاستراتيجية.

 

ولكنّ نتفليكس تخطّط لمضاعفة عروضها بحلول نهاية عام 2022 وإصدار أكثر من 50 لعبة. وقد استحوذت الشركة على 3 استوديوهات ألعاب لمساعدتها على تحقيق هذا الهدف.

 

ويعود سبب زيادة أهمية ألعاب نتفليكس في استراتيجيتها إلى حاجة الشركة لجذب انتباه المستخدمين. وذلك بعد أن خسرت قرابة مليون مشترك في الربع الثاني من عام 2022.