علماء يبتكرون برنامج لقراءة الشفاه أفضل من أي انسان

 

إعطاء الجميع القدرة على فهم أحدهم الآخر، قد يصبح قريباً أسهل بكثير، فقد طور فريق بحثي بجامعة أكسفورد قسم علوم الحاسوب برنامج جديد لقراءة الشفاه، يُدعى LipNet، وأكّدوا على أنه الأكثر دقة من نوعه حتى الآن بفارق كبير.

 

 

تطوير البرمجيات، والذي كان مدعوماً جزئياً من قِبل برنامج الذكاء الصناعي Alphabet’s DeepMind، أفاد بأن برنامج  LipNet قد تفوق على أعلى دقة لأفضل برامج قراءة الشفاه الأخرى بنسبة تصل إلى 13.7%.

 

وسع فريق أكسفورد تركيزه من الكلمات الفردية للمتحدث، والذي كان يستخدم في البرامج السابقة، إلى التفسيرات الكبرى على مستوى الجملة.

 

بعبارة أخرى أصبح البرنامج أكثر فعالية، حيث اقترب من الطريقة التي يعمل بها الدماغ لمعالجة هذا النوع من البيانات المرئية، فبدلاً من تقسيم حديث المتكلم إلى كلمات، ومعالجة كل واحدة على حدة، فإن قدراته التنبؤية للتعلم العميق تسمح له بوضع الجملة في سياق أوسع لفهم أكبر.

 

واتخذ عضو بالفريق الأستاذ بأكسفورد، والعالم بشركة جوجل ديب مايد  “ناندو دي فيرتاس” وسائل التواصل الإجتماعي لإعطاء العامة دلالة أوسع على مايكون عليه البرنامج.

 

أوضح أن البرنامج لم يتم استخدامه في مهمة حقيقة، كما أنه يحتاج إلى مزيد من التطور، لكن هناك فوائد واضحة للناس بشكل عام، حيث أنه من الممكن لبرنامج قراءة الشفاه أن يصبح شيئا يستطيع أي شخص استخدامه خلال هاتفه الذكي، ومن الممكن أن تصبح خدمة الأوامر الصوتية أكثر دقة مع تطبيق برمجي مثل LipNet.

قد يعجبك ايضا