تعرف على عملة USD Coin الرقمية المستقرة: وسيلة الدفع الإلكتروني الأسرع نمواً اليوم

طوال سنوات الآن تصدرت العملات الرقمية أخبار العالم سواء من الناحية الاقتصادية أو التقنية لها. لكن وعلى الرغم من كل الضجيج الذي يحيط بها، لا تزال العملات الرقمية شديدة التقلب ولا يمكن الاعتماد عليها كوسيلة دفع. حيث أن ما يصلك كدفعة بعملة رقمية الآن سيصبح بقيمة مختلفة ريثما تتمكن من تحويله إلى عملة تقليدية، وهذا ليس أمراً مشجعاً. كما أن التقلبات الكبيرة مقلقة من حيث إبقاء رصيد من هذه العملات.

 

لحل هذه المشاكل تم تقديم العملات الرقمية المستقرة كفكرة بديلة. حيث تستخدم هذه العملات تقنية بلوك تشين وهي موزعة ولا مركزية كما العملات الرقمية الأخرى. لكن الفرق الأساسي هنا هو أن قيمتها ثابتة ولا تتقلب كما العملات الرقمية التقليدية. حيث يتم تثبيت سعر العملة نسبة لأصل آخر وفي حالة عملة USD Coin التي سنتناولها، فهذا الأصل هو الدولار الأمريكي.

 

ماذا يعني أن تكون عملة رقمية مستقرة أصلاً؟

 

ما هي العملات الرقمية المستقرة؟ بماذا تختلف عن سواها، وهل هي استثمار آمن؟

 

في العملات الرقمية التقليدية لا توجد أية قيمة مرجعية حقاً للعملة. بل أن كامل قيمتها مرتكزة على حقيقة وحيدة: هناك من يريد شرائها. وفي حال هبط الطلب وارتفع العرض كفاية، من الممكن أن تصبح أي عملة رقمية مجردة تماماً من القيمة. لذا تعمل العملات الرقمية المستقرة على حل الأمر عبر تقديم أصل للقيمة.

 

حيث تقوم الشركة أو الجهة التي تطلق العملة بالحفاظ على رصيد معين من أصل آخر يتيح لها تثبيت السعر. فمن حيث المبدأ تتعهد الجهة المصدرة أن هناك مالاً أو ما يكافئه مقابل كل عملة موجودة، وعند الحاجة يستطيع مالكو العملة الحصول على المال بالسعر المحدد تماماً.

 

لهذه الغاية، عادة ما تقوم الجهات المصدرة بالحفاظ على رصيد كبير من العملات مثل الدولار الأمريكي أو اليورو. وفي بعض الحالات ربما يضاف الذهب أو يكون أساسياً حتى. لكن الفكرة الأساسية هي أن الجهة المصدرة تعدك دائماً بأن هناك قيمة للعملة.

 

من يصدر عملة USD Coin؟

 

تعرف على عملة USD Coin الرقمية المستقرة: وسيلة الدفع الإلكتروني الأسرع نمواً اليوم

 

بدأت هذه العملة عام 2018 نتيجة تعاون بين شركة Coinbase التي تعد إحدى كبرى منصات تداول العملات الرقمية وشركة Circle الأمريكية العملاقة في مجال الدفع المالي. والآن هناك دعم للعملة من قبل منظمة تحمل اسم Centre مكونة من تعاون كبير بين عدة شركات في المجال.

 

حيث تقوم المنظمة المسؤولة عن العملة بنشر تقارير دورية عن المخزون المالي المستخدم لتأكيد قيمة العملة، وهذه النقطة هامة للغاية. حيث أن هناك عدة عملات رقمية مستقرة أخرى، ولا تقدم معظمها نفس مستوى الشفافية عبر عملة USD Coin.

 


مواضيع قد تهمك:


 

ما هو سعر عملة USD Coin وهل هي مناسبة للاستثمار؟

 

منذ البداية تم تحديد عملة USD Coin عند 1 دولار أمريكي فقط. حيث أن هذا السعر ثابت ولا يتغير أبداً وهذا واضح من اعتبار العملة مستقرة ومن اسم USD Coin الخاص بها والذي يوضح أنها مربوطة بالدولار الأمريكي.

 

نتيجة ثبات السعر، فالعملة ليست خياراً أبداً لمن يريد الاستثمار. حيث أن أساس فكرة الاستثمار قائم على ارتفاع قيمة الأصل الذي تمتلكه. وبالنظر إلى أن هذه عملة مصممة لتبقى بسعر ثابت، فهي مناسبة لأي استخدام اخر باستثناء الاستثمار.

 

الطريقة الأفضل لاستخدام العملة ربما هي كوسيط تعامل تجاري وتحويل مالي. حيث أنها تتضمن عمولات تحويل صغيرة للغاية بحيث تتفوق على أي وسيلة دفع أخرى. كما أن ترك المال على شكل USD Coin ليس مشكلة مم حيث التقلبات، فالسعر ثابت وسيبقى ثابتاً.

 

بماذا تتفوق USD Coin على العملات الرقمية المستقرة الأخرى؟

 

الميزة الأساسية للعملة ربما هي الشفافية الكبيرة. حيث تقوم المنظمة المشغلة للعملة بإجراء تدقيق دوري عبر واحدة من أكبر شركات المحاسبة في العالم. ومع أن التدقيق لا يتم بدقة وتفاصيل التدقيقات السنوية التي تقوم بها الشركات، فهو أفضل مما تقدمه أي جهة أخرى.

 

حالياً تعد USD Coin ثاني أكبر عملة رقمية مستقرة في العالم مع رأس مال سوقي يتجاوز 27 مليار دولار أمريكي. وأمامها في الترتيب هناك عملة Tether العملاقة والتي حصلت على سمعة عملاقة منذ سنوات. لكن وفي الفترة الأخيرة يحيط الجدل بشركة Tether مع اتهامات حكومية بالتلاعب بالسوق وتحقيقات رسمية. كما أن الشركة تستمر برفض أي نوع من التدقيق الخارجي لكونها تمتلك الأصول اللازمة لضمان سعر عملتها. حيث تستمر بتأكيد الأمر لكن دون وجود أي وصول للتدقيق الخارجي.

 

حتى الآن تبدو عملة USD Coin كالخيار الأكثر شفافية بين مختلف العملات الرقمية المستقرة. وبالمقارنة مع الجدل المستمر حول منافستها Tether فهي تنمو بشكل مستمر مؤخراً.