عودة ويكيبيديا إلى تركيا بعد عدّة سنوات من الحظر

أصبح الوصول إلى الموسوعة الحرّة ويكيبيديا مُتاحًا مرة أخرى في تركيا بعد حظر دام لأكثر من ثلاث سنوات، حيث تم حجب الموقع بعد رفضه إزالة المحتوى الذي يربط الدولة بالجماعات الإرهابية، واستقبل العديد من المستخدمين عودة ويكيبيديا إلى تركيا بالكثير من السعادة.

 

جاء الحظر الذي فرضته تركيا في أبريل من عام 2017 بعدما اعتقدت الدولة أنّ الموسوعة الحرّة تشّن حملة تشويه ضد الحكومة، لتستعين الأخيرة بقانون يسمح بحظر أي موقع إلكتروني يُعتبر تهديدًا للأمن القومي.

 

عودة ويكيبيديا إلى تركيا

 

تم إلغاء القرار في ديسمبر من العام الماضي من قِبَل المحكمة الدستورية التركية التي تُعد أعلى سلطة قضائية في البلاد، حيث اعتبرت أن الحظر غير دستوري، وأنّه ينتهك حرية التعبير.

 

وتُشير بعض التقارير المحلية التركية إلى أنّ الوصول إلى تركيا تمت استعادته حاليًا في جميع أنحاء البلاد، على الرغم من أن بعض المستخدمين قد تُتاح لهم إمكانية الوصول قبل آخرين، على حسب الموقع الجغرافي.

 

وفي منشور رسمي من ويكيميديا – التي تحتفل اليوم بمرور 19 عام على إنشائها – قالت المؤسسة

 

“يسرنا أن يتمكن الشعب التركي مرة أخرى من المشاركة في أكبر مكان عالمي للحديث حول ثقافة وتاريخ تركيا على الإنترنت، ونستمر في جعل ويكيبيديا مصدرًا حيويًا للمعلومات حول تركيا والعالم”.

 

تجدر الإشارة إلى أنّ هذه ليست المرة الأولى التي تلجأ فيها تركيا إلى حظر المواقع والمنصات بدعوى الترويج للدعاية المعادية للحكومة، حيث حظرت في السابق كلًا من تويتر ويوتيوب، كما أقدمت على تهديدات بالحظر لموقع فيسبوك.

 

وليست تركيا الوحيدة التي تتبع هذه السياسات فيما يتعلق بالتعامل مع منصات التواصل الاجتماعي، حيث عملت الصين في مايو من العام الماضي على حظر الموسوعة الحرّة بجميع لغاتها داخل البلاد، وقبلها قامت روسيا بتعديل مقال بخصوص الطائرة الماليزية في يوليو من عام 2014.

 

حتى في منطقة الشرق الأوسط، عادةً ما تقوم السلطات بحظر منصات التواصل الاجتماعي ومواقع الإنترنت المُختلفة، مثل حجب مئات المواقع في مصر لأسباب سياسية، أغربها على الإطلاق حجب موقع أخبار الرياضة الشهير “كورابيا” دون أسباب مقنعة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات