من المنزل .. فريق ناسا يتحكّم في مركبة على المريخ!

في الوضع الطبيعي، يعمل فريق ناسا على التحّكم في مركبة Curiosity على سطح المريخ الذي يبعد عن كوكب الأرض ملايين الكيلومترات بصعوبة من مقر وكالة الفضاء الأمريكية، فما بالك بالتحكّم بها من المنزل!

 

ويبدو أنّ هذا بالضبط ما طلبته وكالة ناسا من فريقها حسب ما أوضحت في منشور رسمي بالأمس، وكشفت عن كيفية تكيّف الفريق مع الوضع الجديد الذي نعيشه جميعًا أثناء وباء فيروس كورونا الجديد، لكن في حالة فريق ناسا، نحن نتحدث عن المئات من الأشخاص الذين يعملون معًا دون أن يلتقوا شخصيًا في مهمة تبدو مستحيلة.

 

وكشفت أليشيا ألبا مديرة الفريق أنّهم في السابق كانوا يعملون معًا في غرفة واحدة كبيرة يشاركون فيها نفس الشاشات والصور والبيانات، ومع الوضع الجديد أصبح كل فرد في الفريق موجودًا في مكان مُختلف مع جدول عمل وإعدادات كمبيوتر متنوعة، لدرجة أنّها تعمل أحيانًا على مراقبة حوالي 15 من قنوات المحادثة في نفس الوقت.

 

أضف إلى هذا مكالمات الفيديو بين أعضاء الفريق، وفي بعض الأحيان تجري عدّة مكالمات في وقت واحد، وأيضًا العمليات الحسابية التي كانت تجري سابقًا على أجهزة كمبيوتر عالية الأداء أصبح يتم تنفيذها عبر أجهزة الكمبيوتر المحمولة وخدمات الويب، لكن رغم أنّ هذه التعقيدات تجعل عملية التخطيط أقل كفاءة إلّا أنّ النتائج مستمرة في الظهور.

 

مواضيع مشابهة

مركبة Curiosity مستمرة في العمل

 

من الأمور المثيرة للاهتمام أنّ مكاتب الوكالة المسؤولة عن عمل مركبة المريخ تم إفراغها تمامًا من الموظفين في منتصف مارس الماضي، لكن رغم ذلك استمرت المركبة في العمل وجمع العينات من سطح المريخ ثم إرسالها تأكيد إلى الفريق، كما لو كان يعمل كالمعتاد.

 

وصرّحت مديرة الفريق أنّ المريخ لن ينتظر حتى ينتهي هذا الوباء، وأنّهم لا زالوا يستكشفون أسرار الكوكب الأحمر الذي يرغب إيلون ماسك في استعماره يومًا ما.

شارك المحتوى |
close icon