ويندوز 10 سيحذرك عند اقتراب فشل وحدة تخزين SSD بفضل تحديث جديد

على الرغم من الميزات الهائلة التي تقدمها وسائط التخزين من نوع SSD، حيث أنها أسرع بأضعاف من الأقراص الصلبة التقليدية وأقل عرضة للفشل نتيجة الصدمات والاهتزاز، فهي تبقى قطعة إلكترونية بالمحصلة وبالتالي فهي معرضة للتلف في أي وقت. وعلى عكس الأقراص الصلبة التي عادة ما تبدأ بالفشل بشكل تدريجي مع تخرب المزيد من القطاعات مع الوقت، عادة ما يكون فشل وحدات تخزين SSD مفاجئاً تماماً للمستخدمين.

 

الآن يبدو أن مايكروسوفت تريد حل هذه المشكلة والتخلص من حالات فشل SSD التي تضيع بيانات المستخدمين وبرامجهم معها دون تحذير مسبق، وذلك عبر ميزة مراقبة صحة وحدة التخزين (Drive Health Monitoring) والتي تعد بأنها ستكتشف التصرفات غير الطبيعية والتي قد تدل على تراجع صحة وحدات تخزين SSD من نوع NVMe، حيث سيظهر تحذير للمستخدم عند اكتشاف وجود أي خلل مع التنبيه إلى كون وحدة التخزين قريبة من الفشل وتحتاج للاستبدال.

 

عند النقر على الإشعار سيتم فتح خيارات التخزين الاحتياطي وإدارة وحدات التخزين في نظام ويندوز 10، حيث يمتلك المستخدم خيارات أفضل للتحقق من حالة وحدة التخزين الخاصة به وإجراء النسخ الاحتياطي لحماية ملفاته من الضياع في حال فشل وحدة التخزين.

 

الميزة بدأت بالوصول بالفعل للمستخدمين الآن عبر التحديثات، كما يمكن لمستخدمي النسخ الأحدث من ويندوز 10 أن يتحققوا من حالة وحدات التخزين بشكل يدوي بالدخول إلى الإعدادات للتحقق من حرارة وحدة التخزين وعمرها التقديري وأية تحذيرات من مشاكل بخصوصها أيضاً.

قد يعجبك ايضا