ظهور خدمة جديدة تعمل على فهرسة الويب المظلم

عندما تبحث عن أي موقع على الإنترنت الذي نستخدمه جميعًا يكون من السهل العثور عليه باستخدام محركات البحث مثل جوجل وبينغ وحتى DuckDuckGo. بينما يصعب العثور على المواقع الموجودة على الويب المظلم دون معرفة عنوانها بالضبط أو الاستعانة بأحد أدلة المواقع هناك، لأنّها غير مفهرسة.

 

ومع ذلك، اكتشف بحث جديد من Digital Shadows وجود خدمة فهرسة ذكية للويب المظلم باسم QUO. ورغم أن هناك خدمات مماثلة، إلّا أنّ QUO نجح في بناء سمعة خاصة به كمتجر شامل للمستخدمين إلى جانب المجرمين السيبرانيين على الويب المظلم.

 

وحسب صفحة التعريف الخاصة بالخدمة، فإنّ QUO هو محرك بحث نصي كامل على شبكة الإنترنت المظلمة مُصمم لإنشاء فهرس محدث باستمرار لصفحات .onion – الامتداد المستخدم في مواقع الويب المظلم – من أجل تزويد مستخدميه بطريقة لاستكشاف الويب المظلم بسرعة وخصوصية، دون سجلات أو ملفات تعريف الارتباط أو الجافا سكريبت.

 

كما وجد البحث أن الخدمة تستعين بتقنيات الذكاء الاصطناعي للتحقق من المواقع التي تقوم بفهرستها للتأكد من مدى ملائمتها، وتعمل على إدراج المحتوى غير القانوني في قائمة سوداء تلقائيًا.


قد تود أيضًا قراءة:


فهرسة الويب المظلم

 

وقت كتابة هذا التقرير، يحتوي فهرس QUO على أكثر من 200 جيجابايت من البيانات حول ثمانية ملايين صفحة من 20,000 موقع بما في ذلك عناوين URL الخاصة بها وبياناتها الوصفية والكلمات الرئيسية والعناوين.

 

وتحتوي الخدمة أيضًا على فريق من الرعاة يشمل أسواق الويب المظلم (DarkTor و Empire Market و Imperial Market) وخدمة خلط عملات البيتكوين باسم BitMIx، بالإضافة إلى خدمة إنشاء بطاقات هدايا غير قانونية بعنوان GiftHub.

 

وبينما يقوم فهرس QUO بتمييز جميع نطاقات المواقع التي يتم فهرستها سواء كانت متصلة أو غير متصلة أو مدرجة في القائمة السوداء، إلّا أنّه يحتوي أيضًا على وظيفة تمكّن المستخدمين من الإبلاغ عن النطاقات التي تحتوي على محتوى غير مناسب.

 

ونظرًا لوجود عدد كبير من المواقع المُكررة على الويب المظلم، يعمل الذكاء الاصطناعي في QUO على تحديد هذه المواقع وتجميعها معًا.

 

ورغم وجود خدمات منافسة مثل Kilos و Recon تقوم بنفس الوظيفة، إلّا أنّ QUO تحاول فهرسة أكبر قدر ممكن من الويب المظلم لتُسهّل على المستخدمين تصفّح المواقع هناك.