فوائد الالعاب الالكترونية

يراقب الأباء أطفالهم عندما يلعبون الألعاب الإلكترونية و يعاني بعض الأطفال  من تقلبات مزاجية أثناء اللعب أو بعده ، أو يصبحون لا يهتمون بمن حولهم و بالرغم من هذه السلبيات للألعاب الإلكتروني إلا أن لها فوائد عديد لذلك في هذا المقال ستتعرف على فوائد الالعاب الالكتروني

 

على عكس الاعتقاد السائد بأن الالعاب هي مجرد مصدر إدمان للترفيه والتسلية ، أثبتت الأبحاث الحديثة أن الألعاب الإلكترونية لها فوائد عديدة و  تساعد على إشباع دماغ المرء وبالتالي تحسين أداء الدماغ

 

فوائد الألعاب الالكترونية

 

1.تحسين مهارة القراءة

 

تشير الدراسات إلى أن الأطفال الذين يلعبون ألعاب الفيديو قد يحصلون على دفعة صغيرة لمهارات القراءة الخاصة بهم و هذا صحيح حتى بالنسبة للأطفال الذين يعانون من صعوبات في القراءة ، وحتى عندما يلعبون ألعابا لا تتطلب القراءة.

 

يعتقد الباحثون أن هذا قد يحدث لأن الأطفال بحاجة إلى معرفة تعليمات مكتوبة للعب و قد يندفع الأطفال الذين يكرهون فتح كتاب تقليدي لقراءة موقع ويب أو منتدى عبر الإنترنت للحصول على أحدث ما توصلت إليه لعبتهم المفضلة لكن هذا لا يعني أن الألعاب الالكترونية يجب أن تحل محل الكتب.

 

2.تحسين المهارات البصرية المكانية

 

تم تصميم العديد من الألعاب الإلكترونية مثل ماينكرافت في عوالم افتراضية ثلاثية الأبعاد  يتعين على الأطفال التنقل فيها. ولا يوجد تطبيق GPS أو خرائط للهواتف الذكية ليتحرك في الطريق والنتيجة هي أن الأطفال الذين يلعبون هذه الألعاب لديهم فرصة لممارسة مهاراتهم البصرية المكانية و  هذا يمكن أن يؤدي إلى فهم أفضل للمسافة والفضاء.

 

3.حل المشكلات

 

في قلب كل لعبة الكترونية هناك تحدٍ. يمكن أن تكون بعض الألعاب طائشة ، مثل Space Invaders. لكن العديد من الأشياء الأخرى – من الألغاز إلى إدارة المدن أو الإمبراطوريات الافتراضية -توفر للأطفال الفرصة لمواجهة مشكلة والعمل على إيجاد حل.

 

يقول بعض الباحثين إن الأطفال الذين يلعبون الألعاب الإلكترونية يتحسنون في ثلاثة مجالات: التخطيط والتنظيم والتفكير المرن  لكن لا تكن متحمسًا جدًا لهذا الأمر فليس من الواضح أن مهارات حل مشكلات الألعاب تنتقل إلى الحياة اليومية  ولا يوجد دليل على أن ألعاب تدريب الدماغ يمكن أن تحسن مهارات العالم الحقيقي.

 

4.ايجاد روابط اجتماعية

 

يواجه بعض الأطفال صعوبة في التأقلم وتكوين صداقات في الحياة الواقعية و يمكن أن تكون ألعاب الفيديو ملاذًا لهم للعثور على أشخاص للتواصل معهم بطريقة إيجابية حيث تقدم الألعاب مواعيد لعب افتراضية مع أصدقاء حقيقيين.

 

تمنح ألعاب الفيديو الأطفال أيضًا شيئًا للتحدث عنه في المدرسة حيث أصبحت الألعاب موضوعًا رئيسيًا للنقاش بين الأطفال تمامًا مثل الرياضة والموسيقى حيث يمكن أن يساعد الاهتمام بالألعاب الأطفال الذين يجدون صعوبة في طرح مواضيع للمناقشة.

 

5.تحسين مهارة التخيل و الابداع 

 

عندما يكون الأطفال صغارًا ، توجد مساحة كبيرة للّعب التخيلي ، من الليجو إلى دمى للتخيل  حيث تمنح الألعاب الإلكترونية الأطفال فرصة لمواصلة اللعب التخيلي.

 

هناك أيضًا بعض الأدلة على أن الألعاب تشجع التفكير الإبداعي و في إحدى الدراسات ، طُلب من اللاعبين البالغين من العمر 12 عامًا الرسم ، ورواية القصص ، وطرح الأسئلة ، والتنبؤ و أظهر جميع الأطفال مستويات عالية من الإبداع والفضول.

 

6.جني المال

 

فاز اللاعب البالغ من العمر 16 عامًا في أول كأس عالم للعبة فورتنايت بمبلغ 3 ملايين دولار. وفاز المتسابقون الـ 99 الآخرون بمبالغ  بين 50000 دولار إلى 1.8 مليون دولار لكل منهم.

 

كما هو الحال مع الرياضات الاحترافية ، فإن فرص أن تصبح لاعب فيديو محترفًا ضئيلة للغاية. ومع ذلك ، فإن صناعة ألعاب الفيديو تنمو بسرعة فائقة  أسرع بكثير من الرياضة التقليدية و أصبح العديد من اللاعبين المحترفين يجنون الأموال من خلال عرض الإعلانات في مقاطع الفيديو التي ينشرونها عن لعبهم في الفيسبوك و اليوتيوب

 

هناك الكثير من الوظائف في هذه الصناعة المتنامية مثل البرمجة و التصميم الجرافيكي و التسويق.

 

7.تحسين حاسة اللمس.

 

يمكن أن تكون الألعاب القائمة على يد التحكم رائعة بالنسبة ليديك. في دراسة شملت مجموعة من الجراحين ، وجد الباحثون أن أولئك الذين لعبوا ألعاب الفيديو كانوا أسرع في أداء الإجراءات المتقدمة وارتكبوا أخطاء أقل بنسبة 37 بالمائة من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك. كما تم استخدام ألعاب الفيديو الخاصة كعلاج طبيعي لمساعدة المصابين السكتة الدماغية لاستعادة السيطرة على أيديهم و معصمهم.

 

8.تحسين قدرات الدماغ.

 

تعتبر الألعاب حقًا تمرينًا لعقلك في شكل لعب حيث  أظهرت الدراسات أن ممارسة ألعاب الفيديو بانتظام قد يزيد المادة الرمادية في الدماغ ويعزز الاتصال بين خلايا الدماغ. (ترتبط المادة الرمادية بالتحكم في العضلات والذكريات والإدراك.)

 

9.زيادة النشاط البدني .

 

تساهم  معظم وحدات التحكم الرئيسية الآن في إبعاد اللاعبين عن الأريكة والوقوف على أقدامهم و سيرتقي مستقبل ألعاب الواقع الافتراضي بالأشياء إلى مستوى جديد تمامًا. بدأ مبرمجو الألعاب \أيضًا في إنشاء ألعاب يتم لعبها عبر الفراغ ، و تصميمها حول بيانات الموقع في العالم الحقيقي و إلهام اللاعبين للانتقال من أجل التقدم في العالم الافتراضي و من الأمثلة على هذه الألعاب لعبة بوكيمون الشهيرة

 

9.يمكن أن تلهمك ألعاب الفيديو لتكون أكثر ثباتًا.

مع ألعاب الفيديو ، إما أن تربح أو تستمر في المحاولة ، وتتعلم من أخطائك أثناء تقدمك حتى تصل إلى الهدف. لهذا السبب ، يجادل بعض الباحثين والمعلمين بأن ألعاب الفيديو يمكن أن تعلم الناس أن يكونوا أكثر ثقة و إصرارا على تحقيق أهدافهم ، والتعامل مع كل خطأ على أنه مجرد فرصة تعليمية أخرى.

 

10.تقوية الذاكرة

قد تتطلب ممارسة لعبة الفيديو المفضلة لديك ذاكرة بصرية وسمعية حيث يتعين على اللاعب قراءة أو الاستماع إلى التعليمات التي قد يتم توفيرها فقط في بداية اللعبة  وبالتالي الحاجة إلى تذكرها طوال اللعبة.  وساعدك إتقان المفاتيح الموجودة على لوحة المفاتيح على تحريك شخصياتك في اللعبة بسهولة و يساعد ذلك في تحسين ذاكرتك ، سواء على المدى القصير أو الطويل.

 

11.تحسين الانتباه والتركيز

أثبتت ألعاب الفيديو ، وخاصة ألعاب الحركة ، قدرتها على جذب انتباه اللاعب طوال فترة اللعبة. يحدث هذا بسبب حاجة اللاعب إلى تحقيق أهداف معينة داخل اللعبة ، والقدرة على التقدم إلى المستوى التالي.

 

12.تعزيز مهارات تعدد المهام

 

قد تتطلب منك لعبة الحركة ، على سبيل المثال ، أن تكون شديد الانتباه و يتطلب منك أن تكون قادرًا على تحريك عصا التحكم أو المفاتيح أثناء النظر إلى الميزات المختلفة على شاشتك مثل مستويات الطاقة والخصوم القادمين والذخيرة المتبقية والوقت المتاح من بين عوامل أخرى ، وكلها ضرورية للفوز و هذا يضمن أن اللاعب يمكنه الملاحظة والرد وفقًا لجميع متطلبات تلك اللعبة المعينة.


في هذا المقال ذكرنا فوائد الالعاب الإلكترونية