فيديو زائف يُظهر “مناطيد التوصيل” ذاتية القيادة من أمازون

انتشر فيديو فيروسي على تويتر مؤخراً تظهر فيه مناطيد التوصيل من أمازون وهي تحوم فوق المساكن قبل أن تُطلق طائرات التوصيل بدون طيار – درون – كي تُوصل المنتجات إلى المستهلكين.

 

قبل أن تشعر بالذعر حول مناطيد التوصيل المزعومة يجب أن تعلم أن الفيديو زائف، حيث قام أحد مستخدمي تويتر المهتمين بالتقنية بإنشاء الفيديو باستخدام صور تم توليدها باستخدام الكمبيوتر ثم نشره على الإنترنت.

 

مناطيد التوصيل من أمازون

 

المثير للاهتمام في هذا الفيديو أنّ فكرة مناطيد التوصيل ليست خيالية بالكامل، فهي تستند إلى براءة اختراع سجلتها أمازون في عام 2014.

 

في إطار سعيها للحصول على خدمة توصيل بواسطة الطائرات بدون طيار، حصلت شركة أمازون على براءة اختراع لمنطاد يطفو في الهواء ويحمل الاسم airborne fulfillment center، والذي يقوم بتخزين المنتجات جواً مع وجود شبكة مرافقة من الطائرات بدون طيار (درون) التي يمكنها التقاط المنتجات من المنطاد وتسليمها لعملاء الشركة.

 

 

وتم طرح هذه الفكرة لحل المشكلات التي تواجهها أمازون في سعيها لتقديم خدمة توصيل كاملة، حيث يتطلب إطلاق طائرة بدون طيار من الأرض لكل عملية توصيل كمية كبيرة من الطاقة، ولهذا كانت فكرة المنطاد لتوفير الطاقة.

 

جدير بالذكر أن فكرة استخدام الطائرات بدون طيار في توصيل المنتجات تم طرحها بواسطة أمازون منذ أعوام، ففي عام 2013 قال جيف بيزوس لبرنامج 60 دقيقة على CBS أن طائرات التوصيل octocopter ستعمل خلال أربع أو خمس سنوات.

 

براءة اختراع مناطيد التوصيل من أمازون

 

كما اختبرت أمازون خدمة التوصيل بواسطة الطائرات بدون طيار على نطاق صغير في الريف بالمملكة المتحدة، كما تضع الشركة خيار Prime Air ضمن نظام التوصيل على موقعها على الإنترنت.

 

أمازون من جانبها لم تُعلق على هذه الأخبار أو الفيديو الزائف، لكن العديد من الخبراء يرون إمكانية إطلاق خدمة التوصيل بواسطة الطائرات بدون طيار في وقت قريب.

 

من جانب آخر، بدأت أمازون في اختبار نظام آخر لتوصيل الطلبات آلياً يحمل الاسم Scout، وفيه تقوم الروبوتات بتوصيل المنتجات إلى المنازل. روبوتات سكاوت عبارة عن عربة صغيرة ذات ست عجلات وتم تطويرها بالكامل داخل شركة أمازون نفسها.

قد يعجبك ايضا