فيسبوك تستخدم الذكاء الاصطناعي لتوقّع انتشار فيروس كورونا

أصبح الناس اليوم يتعايشون مع فيروس كورونا بينما تحاول شركات التقنية استغلال قدراتها وإمكانياتها في مساعدة الناس على تلك المعايشة، ومن ضمن هذه الجهود ما قامت به شركة فيسبوك مؤخرًا بالاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي في توقّع انتشار الفيروس.

 

وتنبع أهمية التوقعات الصحيحة لانتشار فيروس كورونا من خطورة التوقعات الخاطئة التي يمكن أن تتسبب في ازدحام المستشفيات وأماكن الرعاية الصحية أو إلى إغلاق غير ضروري للمدن والطرقات.

 

ونشرت فيسبوك ورقة بحثية مؤخرًا توضّح تقنية الذكاء الاصطناعي التي تستخدمها للتنبؤ بانتشار كوفيد-19 في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأميركية، حيث يتنبأ هذا النظام بالعدوى قبل 14 يومًا من خلال حساب كلٌ من طبيعة المرض والعوامل الاجتماعية التي تؤثر على مدى انتشاره.

 

المميز في تقنية فيسبوك الجديدة أنّها تعتمد على بيانات الحالات الخاصة بكل منطقة على حدة مع الوضع في الاعتبار السمات المتأصلة للفيروس، وهذا كله إلى جانب البيانات العامة التي تساعد الذكاء الاصطناعي في حساب عناصر مثل التنقّل والتباعد الاجتماعي.


اقرأ أيضًا حول فيسبوك وكورونا:


كما عملت فيسبوك على صياغة “نموذج الانحدار الذاتي العصبي” الذي يهدف إلى فصل العناصر الخاصة بالأمراض الأخرى في مجموعة البيانات هذه، فعلى سبيل المثال إذا ارتفعت نسبة الإصابات في إحدى المناطق بشكل مفاجئ قد تؤثر على توقعات المناطق القريبة منها أيضًا.

 

ويعتقد الباحثون أنّ النظام يمكن أن يُصبح أكثر فاعلية من خلال وضع افتراضات قليلة نسبيًا، كما تهدف شركة فيسبوك لتوفير هذا النظام في المزيد من المناطق خارج الولايات المتحدة بدءًا من أوروبا للمساعدة في توقّع انتشار فيروس كورونا.

قد يعجبك ايضا