فيسبوك تخطو أولى خطواتها في عالم الألعاب السحابية

سيكون فيسبوك قريباً أحدث عملاق تقني يدخل  عالم الألعاب السحابية، بنهج مختلف عما أصدرته جوجل أو أمازون اللذان يقدمان خدمات الألعاب السحابية (Cloud gaming) مقابل رسوم يتم دفعها، فيقدم فيسبوك ألعاباً سحابية مضافة إلى تطبيقه الحالي، والعديد منها قابل للعب اللآن.

 

حيث أطلق فيسبوك رسمياً خدمة ألعاب سحابية مجانية للتنافس مع العروض الحالية من جوجل و أمازون و مايكروسوفت والشركات الأخرى في هذا المجال، وستكون متاحة فقط على أجهزة أندرويد وعلى أجهزة الحاسوب وبشكل مجاني، ولن تكون متاحة على أجهزة آبل في الوقت الحالي، وسيتم إطلاق هذه الخدمة بعناوين ألعاب بارزة مثل Asphalt 9 و PGA Tour Golf Shootout و WWE SuperCard.

 

ووفقاً لما قال نائب رئيس اللعب في فيسبوك جيسون روبن، أشار أن السبب وراء استكشاف فيسبوك للألعاب السحابية هو أنه يفتح نطاق الألعاب التي يمكن تقديمها للمستخدمين، حيث بدأت الشركة نشاطها في الألعاب منذ أكثر من عقد من الزمان مع نجاحات مستندة إلى الفلاش مثل FarmVille قبل الانتقال إلى HTML5 لمنصة الألعاب الفورية الخاصة بها، ولكن كلتا التقنيتين تقتصران نسبياً على تجارب أصغر وأبسط.

 

فيسبوك تخطو أولى خطواتها في عالم الألعاب السحابية 1

 

ويقول روبن أيضاً أن التوسع في السحابة يعني المزيد من الألعاب المعقدة التي لا يزال بإمكان الشركة تقديمها بطريقة سريعة وسلسة، ولن يتم التخلص من ألعاب HTML5 ولكنها ستجلس بدلاً من ذلك جنباً إلى جنب مع عروض السحابة الجديدة داخل تطبيق فيسبوك.

 

ويأتي معنى الألعاب السحابية التي تسمى أحياناً الألعاب حسب الطلب أو الألعاب كخدمة (Gaming On Demand)، وهي نوع من الألعاب عبر الإنترنت التي يتم إدارتها من خلال خوادم بعيدة المدى وتدفقها مباشرة إلى جهاز المتسخدم، بمعنى أن تلعب لعبة عن بُعد من سحابة.

 

وقال جيسون روبين: “تساعد الألعاب السحابية في التخلص من القيود التقنية لماضينا، بينما تعيدنا إلى جذورنا في نفس الوقت ،لطالما كان فيسبوك يهدف إلى تقديم ألعاب مجانية واجتماعية ومتاحة لأكبر عدد ممكن من الأشخاص.”

قد يعجبك ايضا