فيسبوك تُطلق Messenger Rooms لمنافسة Zoom على سوق محادثات الفيديو

بدأت شركة فيسبوك مؤخرًا في طرح مجموعة من المنتجات الجديدة لزيادة قدراتها في محادثات الفيديو، ومنها Messenger Rooms التي أعلنت عنها يوم الجمعة الماضية، ويمكن من خلالها عقد محادثات فيديو مع 50 شخص في نفس الوقت.

 

كما حدّثت فيسبوك سعة مكالمات الفيديو على واتساب أيضًا لتتحول من أربعة أشخاص فقط إلى ثمانية، وأضافت مكالمات الفيديو أيضًا إلى خدمة المواعدة Facebook Dating، وكذلك إضافة ميزات البث المباشر الجديدة إلى كل من فيسبوك وإنستاجرام.

 

جاء الإعلان عن المميزات الجديدة بواسطة الرئيس التنفيذي للشركة «مارك زوكربيرج» في بث مباشر، وفي لقاء مع موقع ذا فيرج لاحقًا صرّح رئيس فيسبوك إن مميزات الفيديو الجديدة تم تطويرها بما يتماشى مع تحوّل الشركة نحو إنشاء المزيد من أدوات التراسل الخاص.

 

يأتي هذا التوجه من فيسبوك في وقت أجبرت فيه جائحة كورونا مئات الملايين من البشر على البقاء في منازلهم والاعتماد على الأدوات الرقمية في إكمال عملهم، أو تعليمهم، أو حتى في التواصل مع الأصدقاء وأفراد العائلة، واليوم هناك أكثر من 700 مليون شخص يُجرون مكالمات باستخدام واتساب وفيسبوك ماسنجر يوميًا.

 

فيسبوك تُطلق Messenger Rooms لمنافسة Zoom على سوق محادثات الفيديو 1

 

لكن هناك بعض المنافسين الذين استحوذوا على نسبة كبيرة من هذا السوق بالفعل، مثل خدمة Zoom التي بدأت كخدمة بسيطة لإجراء مؤتمرات الفيديو للشركات والأعمال، لكن عدد مستخدميها انطلق كالصاروخ بعد أزمة كورونا ليصل من 10 مليون مستخدم في ديسمبر إلى أكثر من 300 مليون مستخدم اليوم، ويوجد أيضًا خدمة Houseparty التي اكتسبت 50 مليون مستخدم خلال الشهر الماضي فقط.

 

ويُعرف عن فيسبوك قلقها الدائم من التطبيقات والخدمات الاجتماعية الناشئة التي تستحوذ على نسب كبيرة من المستخدمين، وعادةً ما تُراقب هذه المنتجات للاستحواذ عليها في وقت ما أو نسخ بعضًا من مميزاتها، وفعلت هذا مع سناب شات الذي نسخت بعض مميزاته إلى إنستجرام بعدما رفضت الشركة المالكة له البيع لفيسبوك.

 

Messenger Rooms

 

الأهم بين جميع المنتجات التي أعلنت عنها فيسبوك اليوم هي خدمة محادثات الفيديو الجماعية هذه، فهي تسمح بانضمام ما يصل إلى 50 شخصًا إلى نفس المحادثة، ويمكن لمدير المحادثة اختيار فتحها بحيث يمكن انضمام أي شخص إليها، أو إغلاقها على الأشخاص الذين يرغب في وجودهم فقط، ويمكن لأي شخص الانضمام إلى المحادثة حتى لو لم يكن يمتلك حساب فيسبوك.

 

فيسبوك تُطلق Messenger Rooms لمنافسة Zoom على سوق محادثات الفيديو 2

 

وكشفت فيسبوك أن ميزة Messenger Rooms الجديدة سوف تتوفر أولًا على فيسبوك وماسنجر، لكنّها ستأتي لاحقًا إلى إنستاجرام، وواتساب، وبورتال.

 

كيفية استخدام Facebook Rooms

 

سعت شركة فيسبوك إلى جعل ميزة Rooms الجديدة متوفرة عبر جميع تطبيقاتها المختلفة على أمل جذب المستخدمين بسرعة، حيث يمكنك بدء مكالمة من صفحة خلاصات الأخبار، أو من المجموعات، أو الأحداث، أو صندوق بريد ماسنجر، وقريبًا سوف تكون قادرًا على ذلك من زر محادثات إنستاجرام المباشرة، وواتساب، وبورتال – كما ذكرنا سابقًا – حيث تختار وقت للبدء، وتضيف وصف للمحادثة، ثم تختار من يمكنه الانضمام عبر ثلاثة طرق.

 

فيسبوك تُطلق Messenger Rooms لمنافسة Zoom على سوق محادثات الفيديو 3

 

يمكنك إغلاق المحادثة على الأشخاص الذي تدعوهم فقط، مثل أفراد الأسرة، أو تستطيع جعلها مفتوحة لجميع أصدقائك، وفي هذه الحالة قد يقوم فيسبوك بإخطار بعض أصدقائك المقربين للتأكد من أنّهم سيشاهدون المحادثة، أو يمكنك مشاركة رابط المحادثة في أي مكان لينضم إليك أي شخص حتى لو لم يكن يملك حساب على فيسبوك.

 

بشكل عام الميزة جيدة وتقدّم منافسة جديدة في سوق مكالمات الفيديو، وهو الأمر الذي يصب في مصلحة المستخدمين في النهاية.

قد يعجبك ايضا