فيسبوك تتهم أبل بالإضرار بالشركات الصغيرة بسبب الضريبة التي تفرضها

تستعد فيسبوك حاليًا لإطلاق ميزة جديدة لاستضافة الأحداث الافتراضية تهدف من خلالها تمكين أصحاب الصفحات ومنظمي الحفلات من استضافة أحداث افتراضية مدفوعة للتقليل من تأثير جائحة كورونا على هذه الأعمال.

لكن هناك مشكلة تواجه فيسبوك وواجهت من قبلها شركة Epic Games ولعبة فورت نايت، نوضّحها في النقاط التالية:

 

  • وفقًا لبيان فيسبوك، لن يستطيع أصحاب الصفحات تحقيق نفس الأرباح على نظام iOS بسبب النسبة الكبيرة التي تحصل عليها أبل من المبيعات داخل التطبيقات، وعدم سماحها لفيسبوك باستخدام نظام المدفوعات الخاص بها مباشرةً.

 

  • ذكرت فيسبوك في البيان أنّها طلبت من أبل تقليل نسبة 30% التي تحصل عليها في متجر التطبيقات أو السماح بتفعيل Facebook Pay لتقليل التكاليف على الشركات الصغيرة التي ستحصل على 70% فقط من الدخل بسبب ضريبة أبل.

 

  • وأكّدت فيسبوك على أنّها لن تفرض أي رسوم على استخدام هذه الميزة لمساعدة الشركات الصغيرة حتى العام القادم على أقل تقدير. وفي المعاملات عبر الويب أو تطبيق فيسبوك على اندرويد سيحصل أصحاب الصفحات ومنظموا الأحداث الافتراضية المدفوعة على 100% من الدخل.

 

  • وتُخطط فيسبوك أن تضيف تنويه في عمليات شراء التذاكر لهذه الأحداث عندما تتم على iOS تقول فيه “أبل تحصل على 30% من عملية الشراء”. لكن أبل يجب أن توافق على هذا التنويه أيضًا.

  • وصرّح فيدجي سيمو رئيس تطبيق فيسبوك إن الناس عندما يشترون تذكرة لواحدة من هذه الأحداث الافتراضية -ربما بغرض دعم الشركة الصغيرة- بقيمة 20 دولار مثلًا يعتقدون أن المبلغ يذهب بالكامل إلى الشركة الصغيرة، في حين تذهب نسبة 30% من المبلغ إلى شركة قيمتها تكاد تُقارب 2 تريليون دولار. وهو الأمر الذي يضرّ بالشركات الصغيرة.

 

يبدو أنّ الأمور ستزيد سخونة في الأيام القادمة مع اعتراض المزيد من الشركات على النسبة الكبيرة التي تحصل عليها أبل من جميع المعاملات المالية داخل متجر التطبيقات.