فيسبوك: فيروس كورونا يؤثر علينا سلبيًا

تستمر الآثار السلبية لفيروس كورونا المستجد على جميع القطاعات عمومًا وقطاع التقنية خاصةً، حيث كشفت شركة فيسبوك مؤخرًا أنّ تفشّي الفيروس في جميع أنحاء العالم يؤثر عليها سلبيًا على الرغم من زيادة مُعدلات الاستخدام.

 

وفقًا لمنشور رسمي من الشركة، ارتفعت مُعدّلات الاستخدام بشكل هائل على خدمات التراسل الخاص ومحادثات الفيديو، وهي مُنتجات لا تُحقق منها الشركة أي أموال، حيث تعتمد فيسبوك على الدخل بشكل رئيسي من الإعلانات داخل شبكتها الاجتماعية وتطبيق انستجرام، ونتيجة لهذا الضغط في الاستخدام قالت فيسبوك إنها تعاني على صعيد الأعمال وتحقيق الإيرادات بينما تُكافح في الوقت نفسه للإبقاء على استقرار أدوات الاتصال الخاصة بها.

 

وجاء في منشور فيسبوك بواسطة كلًا من رئيس الإحصائيات أليكس شولتز، وكبير المهندسين جاي باريك، أن إجمالي التراسل عبر فيسبوك وانستجرام وواتساب ارتفع في المناطق الأكثر إصابة – مثل إيطاليا – بنسبة تتجاوز 50 في المائة، في حين تضاعفت محادثات الفيديو على واتساب وماسنجر في هذه المناطق لأكثر من ضعفين.

 

وكتب مسؤولي فيسبوك:

نمو الاستخدام بسبب COVID-19 غير مسبوق عبر الصناعة، ونشهد أرقام قياسية جديدة من الاستخدام كل يوم تقريبًا.

ويُعد الحفاظ على الاستقرار خلال هذه الزيادة في الاستخدام أكثر صعوبة من المعتاد حاليًا بينما يعمل معظم موظفينا من المنزل.

زيادة في الاستخدام دون أرباح إضافية

 

ذكر كلًا من رئيس الإحصائيات وكبير المهندسين أنّ فيسبوك على الرغم من تحقيقه هذه الزيادة في الاستخدام، إلّا أن الموقع لا يُحقق أي أرباح تُذكر من ورائها، فخدمات التراسل (سواء على فيسبوك أو واتساب أو إنستجرام) لا تعرض أي إعلانات – نتحدث هنا على المُحادثات بين الأفراد – على عكس خلاصات الأخبار على فيسبوك وإنستجرام مثلًا، وهو الأمر الذي يؤثر سلبيًا على الشركة في وقت صعب تعاني فيه للحفاظ على مواردها الحالية، حيث انخفضت نسب الإنفاق على الإعلانات حول العالم بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد، وخاصةً في المناطق الأكثر إصابة.

 

وكان الرئيس التنفيذي للشركة “مارك زوكربيرج” صرّح في لقاء مع صحيفة النيويورك تايمز: “نحاول فقط إبقاء الأضواء مُضاءة هنا” وأضاف “أنا لم أرى أي شيء مثل هذا من قبل”، في إشارة إلى معاناة الشركة في الوقت الحالي مع بقاء غالبية موظفيها البالغ عددهم 45,000 شخص في المنزل.

قد يعجبك ايضا
تعليقات