فيسبوك تعمل على كابل بحري يُحسّن اتصال الإنترنت في أفريقيا

تعمل الشبكة الاجتماعية الأكبر حول العالم «فيسبوك» على تصميم وبناء كابل إنترنت حول أفريقيا بهدف تعزيز إتصال الإنترنت في القارة السمراء، وزيادة أعداد المستخدمين للإنترنت من قاطنيها البالغ عددهم 1.3 مليار شخص تقريبًا. وفي هذا الاتجاه ستتعاون فيسبوك مع شركات مثل China Mobile، وMTN، وأورانج الفرنسية، وفوادفون الإنجليزية، بالإضافة إلى بعض الشركات المحلية، وفقًا لتقرير من سي إن بي سي.

 

أطلقت فيسبوك على الكابل الجديد اسم 2Africa وكلّفت شركة Alcatel Submarine Networks ببناؤه، على طول 37 ألف كيلو متر تقريبًا حول قارة أفريقيا (قرابة 22,291 ميل) ولم تكشف الشبكة الاجتماعية العملاقة بعد عن مقدار التمويل الذي يحتاجه مشروع بهذا الحجم.

 

زيادة الاتصال في أفريقيا

 

من جانبها، صرّحت فيسبوك أن الهدف من وراء المشروع هو زيادة عدد المتصلين من قارة أفريقيا، خاصةً وأنّ القارة السمراء هي الأقل اتصالاً حول العالم، حيث يصل حوالي رُبع السكّان فقط إلى الإنترنت.

 

بالطبع رغبة فيسبوك في زيادة عدد المتصلين بالإنترنت تنبع من أهدافها المادية، فالشركة بدأت تدخل في مرحلة من الركود في نمو عدد المستخدمين، ومع وصول المزيد من الأشخاص الجدد إلى الإنترنت، يمكن أن يساعد هذا في زيادة عدد المستخدمين.

 

اقرأ أيضًا: كيف تبدو خريطة الشبكة العالمية للكابلات البحرية

 

وكشفت فيسبوك إن الكابل البحري الجديد 2Africa سوف يربط 23 دولة في أفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا، وسيوفر ما يقارب ثلاثة أضعاف سعة الشبكة لجميع الكابلات البحرية التي تخدم أفريقيا حاليًا. ويعود السبب في زيادة الكفاءة إلى استخدام الألمنيوم بدلًا من ألياف النحاس.

 

فيسبوك تعمل على كابل إنترنت حول أفريقيا

 

ويأتي هذا في وقت انتشار جائحة فيروس كورونا الجديد، وبالتالي هناك العديد من التحديات أمام فيسبوك وشركاؤها، خصوصًا بعدما حذرت منظمة الصحة العالمية من أن أفريقيا قد تتأثر بشدة، وقد تصل عدد الوفيات في القارة إلى 190 ألف شخص في غضون عام واحد إذا لم يتم احتواء الأزمة.

 

من جانب آخر، تعمل جوجل هي الأخرى على كابل بحري باسم Equiano يربط بين أفريقيا وأوروبا، كما يملك عملاق البحث وحدة أخرى لبث الإنترنت باسم Loon وتعمل عن طريق البالونات عالية الارتفاع التي تبث إنترنت 4G للمجتمعات الريفية، وأعلنت جوجل مؤخرًا عن توفير الخدمة في دولة موزامبيق.

قد يعجبك ايضا