فيسبوك يستحوذ على Giphy رسميًا

في مفاجأة للجميع، أعلن فيسبوك عن استحواذه على منصة الصور المتحركة Giphy رسميًا، في صفقة تقدّر قيمتها بحوالي 400 مليون دولار أميركي، وكشف عن الاستحواذ الجديد في بيان رسمي.

 

وينوي فيسبوك الاستفادة من مكتبة الصور المتحركة الهائلة على منصة Giphy وضمها إلى منصة إنستجرام التي يملكها، حيث تعتبر Giphy واحدة أكبر مواقع الصور المتحركة GIF على الإنترنت، وتوفّر العديد من الأدوات التي تسمح للمستخدمين بإنشاء الصور المتحركة، ومشاركتها.

 

تجدر الإشارة إلى أنّ فيسبوك كان يستخدم واجهة برمجة التطبيقات (API) الخاصة بـ Giphy لسنوات لدمج الصور المتحركة في خدماته المختلفة، مثل التطبيق الأساسي، وتطبيق إنستجرام، وفيسبوك ماسنجر، وحتى تطبيق واتساب.

 

وحسب ما كشفت عنه فيسبوك في بيانها الرسمي الخاص بالاستحواذ، فإنّ قرابة خمسين في المائة من الزيارات إلى Giphy تأتي من خدمات الشركة، ونصف هذا العدد (ربع زيارات Giphy تقريبًا) يأتي من إنستجرام وحده.

 

وكشف فيسبوك أن فريق Giphy سوف ينضم إلى تطبيق إنستجرام بعد الاستحواذ، بهدف تسهيل مشاركة الصور المتحركة داخل قصص إنستجرام والرسائل المباشرة، لكن Giphy سيبقى كما هو في الوقت الحالي.

 

جدير بالذكر أنّ العديد من الخدمات والمواقع تعتمد على واجهة برمجة تطبيقات Giphy في استخدام الصور المتحركة، ومنها أشهر مواقع التواصل الاجتماعي مثل تويتر، وبينترست، وسلاك، وريديت، وغيرها الكثير.

 

وبعد هذا الاستحواذ لا نعرف بالضبط ما إذا كان فيسبوك سيتيح لهذه الخدمات استمرار الوصول إلى صور Giphy على المدى البعيد أم لا، وإن كنت أعتقد أن فيسبوك قد يبدأ في تحديد الوصول إلى مكتبة Giphy مع مرور الوقت.

 

استحواذات فيسبوك في 2020

 

ليست Giphy الشركة الوحيدة التي أبدى بها فيسبوك اهتمامًا في 2020، فقد استحوذ في الخامس والعشرين من فبراير الماضي على Sanzaru Games مقابل قيمة غير معلومة، وقبلها حتى في التاسع من فبراير استحوذ على Scape Technologies دون الإفصاح عن قيمة الصفقة.

 

وتُعد شركة Sanzaru Games – كما يبدو من الاسم – استوديو مستقل لتطوير الألعاب لمنصات الألعاب المنزلية، مثل إكس بوكس وبلاي ستيشن.

 

بينما تعتبر Scape Technologies شركة ناشئة متخصصة في تقنيات الواقع المُعزز واستخداماته على نطاق واسع، بوسع المدينة مثلًا.

 

اقرأ أيضًا عن فيسبوك والصور المتحركة:

 


 

وبعد إتمام استحواذ فيسبوك على Giphy نتوقع انتشار الصور المتحركة على منصات الشركة المختلفة، وخاصةً في قصص إنستجرام، فاستعدوا لهجوم صور GIF.

قد يعجبك ايضا