فيس بوك سيخفي عدد الإعجابات والتفاعلات على العديد من المنشورات في المستقبل

عندما بدا موقع فيس بوك بالانتشار على نطاق واسع وقتل المنصات السابقة له مثل Friendster وMySpace كان واحد من العوامل الأساسية المساهمة في نجاحه هي وجود خاصية الإعجاب ضمنه، ومن ثم ظهور التفاعلات ككل للتعبير عن الدعم أو المشاعر تجاه ما هو منشور. لكن وكما هو الحال بالنسبة لأي مقياس ممكن على منصات التواصل الاجتماعي فقد تحول الأمر لطريقة للمقارنة لدى الكثيرين، وبات العديد من اليافعين يرون قيمتهم مرتبطة وبشكل مباشر بعدد الإعجابات والتفاعلات التي تجذبها منشوراتهم وصورهم.

 

وبعدما بدأت تجربة الأمر من إنستجرام في العام الماضي يبدو أن فيس بوك سيكون المنصة التالية التي تجرب فكرة إخفاء عدد التفاعلات والإعجابات التي تحصل عليها المنشورات-بشكل جزئي على الأقل. حيث سيتضمن الاختبار الذي سيبدأ يوم الجمعة القادم ضمن أستراليا إخفاء عدد التفاعلات مع المنشورات والصور للعديد من المنشورات، لكن الإخفاء لن يكون كاملاً في الواقع، بل سيكون الأمر ذا خصوصية كما هو الحال بالنسبة للتفاعل مع القصص المنشورة مثلاً.

 

إذ سيكون أصحاب المنشورات والصور قادرين على رؤية عدد التفاعلات وهوية المتفاعلين مع ما ينشرونه، فيما ستكون هذه المعلومات مخفية بالنسبة للآخرين في محاولة لتقليل التنمر والمشاكل التي من الممكن أن تصيب البعض نتيجة الغيرة من كونهم لا يحصلون على عدد تفاعلات كبير كفاية كما الشخصيات الشهيرة.

 

اقرأ أيضاً: كيف يستخدم الـ Facebook بيانات مستخدميه

 

بالطبع ومع أن الفكرة تمتلك بعض الفوائد دون شك من حيث كونها ستقلل من إدمان الكثيرين على وسائل التواصل الاجتماعي واعتبارها كمعيار للشعبية والنجاح، فهي بالمقابل ستقيد وصول معلومات لم يعتد كونها مقيدة في السابق، وبالنسبة للكثيرين سيكون من الغريب عدم القدرة على تقدير موقف الآخرين من المنشورات والصور كون التفاعلات معها مخفية.

 

اقرأ أيضاً: فيس بوك تطلق تطبيقها الجديد Collab والذي يبدو كمنافس محتمل لـ TikTok

 

عموماً وحتى اللحظة لا يزال الأمر مجرد خطط لميزة تجريبية للغاية، ومع أنها ستطبق بشكل جزئي في أستراليا فمن المجهول ما مدى نجاحها وإن كان سيتم تعميمها عالمياً ضمن المدى المنظور أو على الإطلاق حتى.

قد يعجبك ايضا