فيس بوك تنوي إصدار نظارات ذكية مع دعم التعرف على الوجوه

وفق تصريح رسمي من مدير تقنيات الواقع الافتراضي والمعزز في الشركة، يبدو أن فيس بوك مستمرة بمساعيها لإطلاق نظارة ذكية تعمل بالواقع المعزز خلال العام الجاري. حيث تعمل الشركة مع Luxottica (الشركة الأم لعلامة Ray-Ban التجارية والعديد من علامات النظارات التجارية الشهيرة) لصنع عدسات النظارة القادرة على تقديم تقنية الواقع المعزز.

 

المثير للاهتمام ربما هو استمرار إصرار شركة فيس بوك على تضمين ميزة التعرف على الوجوه في النظارة، حيث قال رئيس قسم الواقع المعزز والافتراضي في الشركة أن تقديم ميزة التعرف على الوجوه هو إحدى النواحي التي تفكر فيس بوك بتقديمها عبر النظارة القادمة، لكن ووفق تعبيره لن يتم تقديم الخدمة إلا إذا “كان المستخدمون يريدون الميزة” وتم التعامل مع بعض مخاوف الخصوصية المرتبطة بالأمر.

 

يذكر أن شركة فيس بوك تمتلك قدرات من الأفضل في العالم بما يخص التعرف على الوجوه، حيث تقوم الشركة بالاعتماد على العدد الهائل لمستخدميها وقيامهم بمشاركة صورهم عبر المنصة لتطوير خوارزميات التعرف على الوجوه بشكل أكبر. لكن إيصال الميزة إلى منتج مثل نظارة ذكية سيمتلك الكثير من إشارات الاستفهام المرتبطة به في الواقع من حيث كون الأمر يخرق خصوصية الأشخاص دون معرفتهم حتى.

 


مواضيع قد تهمك:


 

فكرة فيس بوك لصنع نظارات ذكية ليست جديدة بالضرورة، حيث كانت جوجل قد سبقتها بسنوات عند تقديمها لنظارة Google Glass منذ عام 2013 ومن ثم تطوير النظارة عبر عدة أجيال دون القدرة على تسويقها بشكل حقيقي للمستخدمين الأفراد، وبالأخص مع كونها كانت تمتلك الكثير من النقاط ضدها من حيث الخصوصية تماماً كما سيحصل لنظارات فيس بوك الذكية القادمة.