فيس بوك تطلق نظارتها الذكية بشكل رسمي، لكن ذكاؤها مشكوك بأمره

بعد الكثير من التسريبات والإشاعات طوال سنوات مضت، كشفت فيس بوك أخيراً عن نتيجة تعاونها في مجال النظارات. حيث أعلنت الشركة عن نظارتها الذكية التي تحمل علامة Ray-Ban التجارية الشهيرة وتصميمها المعروف والمحبوب. لكن وبينما كان هناك الكثير من الحماس بانتظار هذا المنتج الجديد وما الذي قد يعنيه لعالم التقنية الملبوسة، فردة الفعل الحالية خائبة الأمل. حيث يبدو أن نظارات فيس بوك الذكية ليست بمستوى الذكاء المطلوب.

 

بالنسبة لكونها نظارة ذكية، فقد كان من المتوقع أن تتضمن النظارة شاشة عرض وربما واجهة رسومية وقدرة متقدمة على التحكم. وأن تكون أشبه بتطوير للمشروع الفاشل الذي أطلقته جوجل منذ سنوات عديدة وتخلت عنه. لكن وفي الواقع لا يوجد شيء من ذلك، بل كل ما هو متاح هو كاميرتان، وميكروفونان وبعض الحساسات وحسب. ومع أن النظارة قادرة على التقاط الصور وتسجيل الفيديو عالي الجودة، فهي تفتقد للعديد من الأمور التي كانت متوقعة. حيث أنها لا تمتلك اتصال 5G مثلاً ولن تكون أكثر من أداة صنع محتوى على ما يبدو.

 

فيس بوك تطلق نظارتها الذكية بشكل رسمي، لكن ذكاؤها مشكوك بأمره

 

أتت النظارة نتيجة تعاون مستمر منذ بضعة سنوات بين شركة فيس بوك وشركة البصريات العملاقة EssilorLuxottica التي تمتلك علامة Ray-Ban التجارية. حيث تظهر النظارة بتصميمين أساسيين يبدوان معتادين إلى حد بعيد. حيث أن الإطار وحمالة النظارة أعرض بوضوح من المعتاد ربما، لكن سيكون تمييز أن هذه نظارة “ذكية” مع كاميرات وحساسات أمراً مستبعداً دون تدقيق بالنظارة. حيث تبدو وكأنها أي نظارة Ray-Ban أخرى.

 


مواضيع قد تهمك:


 

في الواقع هناك منذ الآن اعتراضات على كون النظارة الجديدة لا تبدو مميزة أبداً. حيث أن الأمر قد يفتح الباب للكثير من أزمات الخصوصية وكون الناس يتعرضون للتصوير والتسجيل دون إذن. حيث سبق وأن كانت هذه المشاكل واضحة منذ إعلان وإصدار نظارات جوجل، والآن الاعتراضات منطقية أكثر لأن نظارة فيس بوك لا تثير الشكوك أبداً ويمكن أن تستخدم لأغراض سيئة بالنتيجة.

 

فيس بوك تطلق نظارتها الذكية بشكل رسمي، لكن ذكاؤها مشكوك بأمره

 

عموماً حاولت فيس بوك التخلص من الاعتراضات المتعلقة بالخصوصية بكون النظارات تصدر صوتاً عند التقاط الصور وتمتلك ضوء LED صغيراً جداً يضيء عند تسجيل الفيديو. لكن يبدو أن ذلك لا يكفي لإقناع القلقين من تداعيات الخصوصية. وعلى العموم باتت النظارة متاحة للشراء منذ الآن لكنها ستكلف 299 دولاراً، مما يعني أنها ليست رخيصة أبداً.