فيس بوك تطلق تطبيقها الجديد Collab والذي يبدو كمنافس محتمل لـ TikTok

بعد فترة تجريبية امتدت لبضعة أشهر فقط، أطلقت شركة Facebook الإضافة الجديدة إلى قائمتها الطويلة من التطبيقات والخدمات الخاصة بها: تطبيق Collab الذي يتيح للمستخدمين رفع مقاطع فيديو قصيرة لمقطوعات من الغناء أو الموسيقى، أو التفاعل والتعديل على مقاطع المستخدمين الآخرين لصنع أنتاج موسيقي جماعي مشترك (كما يقترح اسم التطبيق الذي يعد اختصاراً لكلمة تعاون في اللغة الإنجليزية.

من حيث المبدأ يبدو التطبيق الجديد أشبه بإصدار محسن من ميزة Duet التي يقدمها تطبيق TikTok الشهيرة والتي كانت عاملاً أساسياً في نجاحه المستمر عبر السنوات الأخيرة. لكن الفارق الأساسي هو أن ميزة Duet في TikTok مناسبة للتعامل مع الموسيقى بالإضافة إلى العديد من أنواع المحتوى الأخرى، كما انها بين طرفين فقط. فيما أن تطبيق Collab مركز على الموسيقى بشكل شبه كامل سيحد من استخدامه للغايات الأخرى، كما أنه يسمح بتعاون ثلاثي بدلاً من النموذج الثنائي فقط.

يذكر أن هذه ليست أول مرة تحاول فيها الشركات المختلفة استنساخ ميزات TikTok والاستفادة من الشعبية الهائلة له. وحتى أن Facebook نفسها كانت قد استنسخت فكرة التطبيق كاملة ضمن ميزة Instagram Reels الجديدة التي تتيح مشاركة مقاطع الفيديو القصيرة عبر منصة مشاركة الصور التي تمتلك أكثر من مليون مستخدم حول العالم.

قد يعجبك ايضا