في يوم الأرض: كيف تحافظ الشركات على البيئة؟

يروج العالم إلى فكرة ضرورة الحفاظ على البيئة باستمرار وحمايتها للاستمتاع بكوكب نظيف خالي من الشوائب والأتربة وعوادم السيارات إلى أن خصص العالم الاحتفال بيوم الأرض وهي مناسبة يحتفل بها أكثر من مليار شخص حول العالم، وقد أدت هذه المبادرة إلى تطورات في مجال حماية المناخ مثل توقيع اتفاقية باريس التي وقعها معظم دول العالم، ومن ضمنها دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

تحاول الكثير من المنظمات حول دول العالم بمساعدة المجتمعات على إيجاد طرق للحفاظ على البيئة في فترة العودة إلى العمل وما بعد فترة الإغلاق بسبب الوباء والتركيز على الانتعاش الأخضر إلى جانب الازدهار الاقتصادي، وفي نفس الوقت تحرص على تبني الشركات لسياسات جديدة تحافظ على البيئة ومواردها مما يوفر أيضًا تكاليف أقل للشركات والمؤسسات والحفاظ على بيئة طبيعية خالية من الأضرار. 

 

خطوات حفاظ الشركات على البيئة

 

تحاول الشركات اتخاذ مجموعة من الخطوات للحفاظ على البيئة مثل التأكد من استخدام مصادر للطاقة المتجددة قدر الإمكان وأن تكون الطريقة التي تعمل بها الشركات والمؤسسات طريقة صديقة للبيئة ويمكن للتقنيات المتطورة وتدابير الإدارة البيئية الفعالة أن تساعد في تقليل أضرار البيئة، فعلى سبيل المثال، تتطلب المزارع النباتية التي تديرها التكنولوجيا الزراعية 95% أقل من المياه و 99% من الأراضي أقل من المزارع التقليدية، كما تتم مراقبة المزارع بواسطة البرامج ولا تستخدم هذه البرامج المبيدات، وفي مجال أخر مثل مجال الإنشاء والمباني فإن استخدام  التقنيات الذكية يمكن أن يقلل من استخدام الطاقة في المبنى بنسبة تصل إلى 40%.

 

تكافئ بعض الحكومات الشركات التي تستثمر في التقنيات التي تحافظ على البيئة ليعد هذا حافزًا لشركات أخرى وجعل البيئة أكثر اخضرارًا من خلال برامج التوعية والتدريب، وإجراء دورات تنشيطية منتظمة حول الإدارة البيئية التي تمكن المشاركين من تبادل الأفكار والخبرات.

 

وتحاول الشركات الحفاظ على الأرض من خلال إجراء تغييرات على المنتجات والسياسات وعمليات التوريد وتغيرات خاصة بالعملاء من خلال الاستثمار في التكنولوجيا الخضراء وتطوير صناعات جديدة، ويدعم هذا خلق مئات الآلاف من الوظائف وتحقيق عائد إضافي يمكن أن يصل إلى عشرات المليارات من الدولارات. 

 

كما يمكن الحفاظ على البيئة من تطوير العلامة التجارية وتصدير الابتكار والتقنيات الخضراء حول العالم للحفاظ على مستقبل أفضل للجميع.

 

اقرأ ايضًا: 

 

بلوك تشين: 5 مجالات مرتبطة بالتقنية

 

التكنولوجيا في حياتنا: تطبيقات تجعل يومك أفضل