قد لا تملك بالحقيقة البيتكوين التي تشتريها من باي بال

لقد أصبح  شراء العملة الرقمية (البيتكوين) أسهل  ممّا سبق، لكن، عليك الحذر باختيار المنصّة التي تستخدمها لشرائها. فصدق أو لا تصدق، قد لا تملك بالحقيقة البيتكوين التي تشتريها من بعض المنصّات، مثل منصة باي بال. من المعروف أن شركة الدّفع الالكترونيّة باي بال قد حققت تطوّرًا كبيرًا بمجال العملات الرّقميّة. وتسمح الآن لمستخدميها في الولايات المتّحدة بشراء، بيع، وامتلاك جميع العملات الرّقمية بمختلف أنواعها. ويمكنك الاستثمار مع هذه الشّركة بمبلغ قليل يعادل قيمته دولار واحد، دون الحاجة لإنشاء حساب رسمي خاص بك. قد يبدو الأمر رائعًا للغاية، أليس كذلك؟ حسنًا، الأمر بالحقيقة مختلف بعض الشّيء.

 


صرّح مايك بوكيلا، الشّريك العام في Block Tower Capital قائلًا: ” إن باي بال هي من تدير وتتحكّم بالمحفظة التي تحفظ فيها البيتكوين الخاصّة بك”. فعادةً، عندما تقوم بشراء البيتكوين، هناك عنصران أساسيّان يضمنان أنّ تلك البيتكوين قد أصبحت ملكك بشكل رسمي. وهما ما يمكننا تشبيههما بمفتاحٍ عام، وآخرٍ خاص. المفتاح العام يمثّل عنوان محفظتك، والمفتاح الخاص يعطيك القدرة على التّحكّم بتلك المحفظة. لكن ما تفعله باي بال، هو أنّها تقوم بإعطائك إمكانيّة الوصول إلى عنوان محفظتك، لكنّها تقوم هي بدورها بالتّحكّم فيها.

 

إقرأ أيضًا: 

تسلا تدعم شراء سياراتها مقابل بيتكوين، لكن ذلك فكرة سيئة للمشترين

“إنّ الأمر أشبه بأن تقوم بإيداع مالك في بنك أوف أمريكا” حسبما قال المدير العام في ريبال آشيش بيرلا. ويضيف قائلًا:” بل قد يكون الأمر مختلفًا قليلاً، فعندما تعطي نقودك لبنك أوف أميركا، فأنت حقًا تضمن وجود حساب حقيقي باسمك تحفظ مالك فيه، وستأخذه يومًا”. فما الذي يعنيه هذا الكلام؟ يعني أنّ ليس للعملاء القدرة على نقل عملاتهم إلى حساباتاهم الباردة. ولا يمكنهم نقل العملات إلى محفظة خارج نظام الباي بال. وأوضح بوكيلا أنه وعلى الرّغم من أنّ صلاحيات المستخدم محدودة للغاية، إلا أن الأمر منطقيٌ من ناحيةٍ تجاريةٍ، ويصبّ لصالح باي بال.

 

لكن ومن جهة أخرى، فقد يكون الأمر أفضل لبعض الأشخاص الذي لا يستطيعون تحمّل مسؤوليّة حساباتهم بشكل كامل لأيّ سبب من الأسباب. إذ يوضّح بيرلا:” إن فقدانك للمفتاحين العام والخاص يعني بالضّرورة فقدانك للبيتكوين. فلو كنت مبتدئًا في مجال التّشفير ولا تستطيع إدارة بياناتك بشكل صحيح، فربما من الأفضل لك جعل باي بال أن تقوم بإدارة محفظتك بدلًا عنك”. فعلى سبيل المثال، فقد رئيس التّكنولوجيا السّابق لدى شركة ريبال مفتاحه الخاص، مما صادر ما يبلغ قيمته 400 مليون دولار من قيمة البيتكوين في يومنا هذا. 

 

قد يهمك أيضًا:

حساب مزيف باسم إيلون ماسك يسرق بيتكوين بقيمة 560,000 دولار

 صرافات بيتكوين تغزو الولايات المتحدة بشكل غير مسبوق