كيف تحارب شرطات الألعاب القرصنة؟

صار من الصعب على اللاعبين الاستمتاع بلعب بألعاب الفيديو والتكنولوجية بسبب أولئك الذين يفسدون المتعة. فإلى جانب انفجار سوق ألعاب الفيديو، حدث انفجار أيضًا في الغش وقرصنة الألعاب. ولقد أصبح أكثر تعقيدًا، لكن تنظيمًا بشكل ملحوظ أيضًا. كما سئم اللاعبون من عدم وجود فرصة للفوز، وهذا له تأثير كبير على الصناعة، كما وجد استطلاع الألعاب العالمي الذي أجرته شركة الألعاب Denuvo أن الغش في اللعبة يتسبب في إبعاد 78٪ من اللاعبين، وقال 46٪ من اللاعبين أنه قلّت احتمالية شراء اللعبة.

 

 

 

الغشاشون ليسوا مجرد قراصنة بل هم لاعبون يستخدمون برامج وروبوتات ضارة يمكنهم شراؤها من السوق السوداء مقابل مبلغ ليس كبير من المال. كما أن القرصنة ليست فقط تعدي على إدارة الحقوق الرقمية، فإذا انتشرت اللعبة المقرصنة في السوق قبل الإصدار الرسمي، فيمكنها أن تحقق أرباحًا للمطور. ولكن الأمر له أبعاد أخرى، فسرقة اللعبة أو قرصنتها تعني أيضًا وبطبيعة الحال سرقة الإعلانات داخل اللعبة ( التي بالعادة تتم العديد من عمليات الشراء من خلالها). أما ماذا يفعل هؤلاء اللصوص باللعبة، فهو أمرٌ آخر. بالعادة يقومون بتغيير مظهر التطبيقات أو الألعاب الخارجي مع الحفاظ على محتواها، ثم يقومون بإعادة توزيعها، البعض يعيد توزيعها مقابل المال، لكن آخرون يعيد توزيعها ببرامج ضارة.

 

 

 

قال راينهارد بلاوكوفيتش، المدير العام لشركة Denuvo: ” إن من أهم الأمور التي يمكن للمطورين والناشرين القيام بها لتسليح أنفسهم ضد قرصنة الألعاب والغش هي أن يكونوا واعيين لما يفعله اللصوص”. “إذا اشتريت دراجة، فإنك تشتري أيضًا قفلًا، فكر بها بهذا المنظور. وإذا قمت بتطوير لعبة، فإنك تقوم أيضًا بتضمين بعض تدابير مكافحة القرصنة من البداية، إنها بديهيات”.


قد يهمك أيضًا:

تحميل الألعاب المقرصنة قد يكلفك أكثر من شرائها وفق شركات الحماية الإلكترونية

شركة سوني للذكاء الاصطناعي تقتحم عالم الألعاب… والبداية مع بلايستيشن

شركة سوني تقدم أبرز عناوين الألعاب لخدمة PS Plus لعام 2021


وهذا يعني بالضرورة حماية المحتوى الخاص بك من القرصنة عندما تقوم بتحضير تفاصيل اللعبة، إلى أن تقوم بإطلاقها. فمثلًا، لو كان فرع التطوير الخاص بك على Steam ضعيف، يقوم القراصنة بفحص هذه المواقع والعثور على ملفات تنفيذية غير محمية للألعاب. وإذا قمت بإصدار لعبتك على منصات متعددة، سواء كانت Epic أو Steam أو Origin أو Uplay، فتأكد من نظم الحماية على جميع الأنظمة الأساسية. كما لو ظهرت لعبة بدون حماية على منصة واحدة فقط، فستؤثر على غيرها، لأن الإصدار المقرصن سيقلل المبيعات على جميع منصاتك الأخرى.

 

 

 

ويوضح بلاوكوفيتش إن هناك عددًا من طرق منع قرصنة الألعاب ومكافحة الغش. وذلك اعتمادًا على نوع اللعبة، فقد تكون هناك مقاييس وقائية مختلفة، ومن المهم التأكد من معرفتك بكيفية حماية اللعبة من البداية. و لقد تطورت التكنولوجيا أيضًا، كما يقول، وشركات  مثل Denuvo توفر حلولًا سهلة  التنفيذ ولا تتطلب تغيير شفرة المصدر الخاصة بك. بمجرد إعداد اللعبة، يمكن للشركة إنشاء ملف تعريفي للإصدار التجريبي الخاص بك للتأكد من أنه مدمج في المكان الصحيح،  كما يعمل تلقائيًا.