هذه القرود ستكلفك 200 ألف دولار على الأقل، والطلب عليها مرتفع بشدة

خلال العامين الماضيين باتت الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs) واحدة من أكثر الأمور المثيرة للاهتمام في عالم بلوك تشين. حيث بيعت أعمال فنية وصور وروابط بمبالغ خيالية وصلت حتى ملايين الدولارات في بعض الحالات. لكن وبينما يستمر الجدل حول أحقية الرموز غير القابلة للاستبدال بأي قيمة أصلاً، وحتى بعد عدة عمليات احتيالية كبرى وحالات تحطم سعري لبعض المجموعات، تستمر بعض مجموعات الرموز بالنجاح اليوم مع تحقيق أسعار فلكية لبعضها.

 

هنا سنتناول مجموعة من الرموز التي تمثل 10 آلاف قرد مميز ومختلف تم طرحها في عام 2021 وسرعان ما تم شراؤها بالكامل خلال 12 ساعة فقط. الآن يتوقع أن تكلف أي من هذه القرود بداية من 200 ألف دولار فيما تصل أسعار بعضها إلى الملايين حتى. لكن ما المميز بهذه القرود أصلاً ولماذا تمتلك قيمة؟

 

ما هي رموز Bored Ape Yacht Club

 

هذه القرود ستكلفك 200 ألف دولار على الأقل، والطلب عليها مرتفع بشدة

 

بدأ الأمر كمشروع فني تضمن صنع 10 آلاف تصميم متشابه لصور قرود مرسومة بنمط فني موحد تقريباً مع تعابير وجه شبه ثابتة. وعند طرحها للتداول كان كل قرد يكلف 0.08 من عملة إيثر، أي حوالي 190 دولار في وقت البيع. لكن هذا السعر ارتفع تدريجياً حتى أغسطس الماضي عندما انفجر بشكل حقيقي.

 

الآن تكلف هذه القرود أسعاراً تتجاوز 200 ألف دولار بالحد الأدنى. كما أن هناك عدة عمليات بيع مسجلة لقرود نادرة كانت تكلف بضعة ملايين من الدولارات. والمثير للاهتمام هو أن هذه القرود باتت شديدة الانتشار في أوساك المؤثرين الاجتماعيين ونجوم التواصل الاجتماعي وحتى نجوم الفن مؤخراً.

 

أحد هذه القرود مملوك من قبل المقدم التلفزيوني شديد الشهرة Jimmy Fallon الذي يمتلك 50 مليون متابع على تويتر، فيما هناك قرود أخرى مملوكة لكل من فرقة The Chainsmokers الموسيقية وعدة قرود للموسيقي Steve Aoki بالإضافة لـ DJ Khaled وعدة شخصيات كبرى في عالم التواصل الاجتماعي والموسيقى والفن.

 

في الفترة الأخيرة جرى تعاون بين شركة أديداس وهذه المجموعة من الرموز ضمن موجة كبيرة من التعاون مع مجموعات الرموز غير القابلة للاستبدال. وحتى أن الحساب الرسمي لـ Adidas Originals على تويتر يحمل صورة القرد الذي تمتلكه الشركة حالياً.

 

في الواقع هناك الكثير من الأمثلة لما فعله مالكو القرود المباعة بقرودهم، حيث قام أحدهم بإنشاء حساب تويتر للقرد الخاص به وصنع قصة حياة خاصة به وجعله موظف ركن سيارات في نادي اليخوت التخيلي الخاص بهذه الرموز. ومنذ مدة قصيرة قامت وكالة إدارة مؤثري تواصل اجتماعي بتوقيع عقد لاستخدام هذا القرد التخيلي للتسويق وحتى أن سيرته الذاتية قيد الكتابة حالياً من قبل أسماء بارزة في مجال الكتابة.

 

من أين تحصل رموز NFT على القيمة أصلاً؟

 

هذه القرود ستكلفك 200 ألف دولار على الأقل، والطلب عليها مرتفع بشدة

 

من حيث المبدأ، يمكن أن تنقسم قيمة رموز NFT إلى ثلاثة عوامل أساسية تدخل معاً. حيث يأتي جزء من القيمة من كون هذه الرموز مميزة ومختلفة وتعبر عن عمل فني معين، أو أن هناك مالكين آخرين مهمين مما يحفز البقية على المشاركة في الملكية كونها تمثل نادياً حصرياً من حيث المبدأ.

 

العامل الثاني هو وجود مجتمع قوي مستمر ودائم التفاعل خلف مجموعة الرموز بحيث يكون هناك ميزات جديدة وطرق مختلفة للتعامل مع هذه الرموز مع الوقت. بينما العامل الثالث والأهم ربما هو وجود فائدة أو استخدام معين لهذه الرموز. حيث يتم تسويق بعض الرموز على أنها موضة لعالم الميتافيرس مثلاً، فيما تدعي أخرى أنها تقدم ميزات خاصة لمقتنيها بشكل يسهل حياتهم.

 

في حالة مجموعة القرود، هناك مزيج بين العوامل الثلاثة معاً في الواقع. حيث أن مجتمع المطورين خلف هذه المجموعة شديد الفعالية وقد قدم عدة ميزات جديدة مع الوقت. كانت واحدة من هذه الميزات مثلاً هي قابلية إضافة “تحوير” عشوائي لمالكي القرود لإنتاج رمز جديد مشتق من القرد الأصلي، وحالياً يتم تداول هذه القردة المحورة بعشرات آلاف الدولارات.

 

كما أن مجتمع مالكي هذه الرموز هو واحد من الأعلى حصرية في العالم، حيث يبدو أنها مرغوبة بشدة في عالم الترفيه مع وجود عدد كبير من الفنانين والموسيقيين والشخصيات الشهيرة والمؤثرة التي تمتلك رموزها الخاصة من المجموعة. بالتالي تحول اقتناء أحد قرود المجموعة إلى تصريح بالمكانة وطريقة للتفاخر بنظر الكثيرين في الواقع.

 

أخيراً هناك عامل خاص هو الميزات الحصرية التي تفتحها هذه الرموز، وفي الوقت الحالي يتمثل ذلك بنادٍ حقيقي يجمع مالكي هذه الرموز. حيث أقيمت عدة احتفالات حصرية خاصة بمالكي هذه الرموز حصراً، كما أن هناك عدداً من النشاطات التي تقام بشكل دوري لزيادة التواصل والتعاون بين أعضاء النادي.

 


مواضيع قد تهمك:


 

رموز القرود كاستثمار مثلاً؟

 

هذه القرود ستكلفك 200 ألف دولار على الأقل، والطلب عليها مرتفع بشدة
تغير سعر القرود بالمتوسط خلال الفترة الماضية مقاساً بالإيثيريوم، فيما أن ارتفاع السعر الفعلي أشد وأكثر تصاعدية في الواقع.

 

في الفترة الأخيرة بات الكثير من الأشخاص يرى مجال الرموز غير القابلة للاستبدال على أنه مكان للاستثمار وتحقيق الربح ربما. حيث جذبت الأرقام العالية لأسعار هذه الرموز الكثير من الطامحين لتحقيق الربح الوفير والسريع ولو كان في الأمر مخاطرة كبرى. وفي حالة مجموعة القرود هذه بدا الجميع متفائلين بها كون الأسعار تستمر بالارتفاع على ما يبدو مما يجعلها مغرية كاستثمار لدى الكثيرين.

 

المشكلة هنا بالطبع هي أن هذه القرود أو سواها من مجموعات NFT خاضعة للموضة إلى حد بعيد، وبينما تظهر هذه القرود الآن على حسابات المشاهير بفخر كبير، سيتم استبدالها عاجلاً أم آجلاً بموضة أخرى وعندها سينخفض الطلب عليها بشدة وسيجد من اشترى هذه الرموز كاستثمار نفسه في موقف شديد الصعوبة.

 

لا يمكن التنبؤ حقاً بمصير رموز القرود هذه أو سواها وفي حال كانت ستستمر كسلعة قيمة طوال سنوات أم أنها ستختفي من اهتمام البشر قريباً. لكن الواضح هو أن الرموز غير القابلة للاستبدال تمتلك حالة مشابهة لأمور مثل أوراق المقايضة وحتى دمى Beanie Babies التي انتشرت في التسعينات. وكما هو معروف في أوساط المال، فقد كان مجالا أوراق المقايضة وهذه الدمى متخمين بالمضاربات والرهان على أنها استثمار هائل للمستقبل قبل أن تنهار أسعارها بشدة نتيجة التلاعب. ومع أن هذا المصير ليس حتمياً للرموز غير القابلة للاستبدال، فهو احتمال ممكن يجب أن نبقيه في أذهاننا عندما نفكر بها.