فريق من العلماء يحول قطعة من الطوب إلى بطارية

كشف فريق من العلماء في جامعة واشنطن الأمريكية في ورقة بحثية جديدة أنهم تمكنوا من صنع بطارية حقيقية قادرة على تقديم الكهرباء بالاعتماد على قطعة من الطوب فقط. حيث اعتمد الفريق على وجود أكاسيد الحديد كأحد مكونات قطع الطوب الأحمر، واستخدموا المعالجة الكيميائية مع الاعتماد على مواد مثل حمض كلور الماء ومركبات عضوية معقدة ليحولوا قطع الطوب إلى بطاريات لكن بسعة صغيرة للغاية في الواقع.

 

وفق التجارب، فقد كانت قطعة واحدة من الطوب المعالج والمشحون لمدة 15 ثانية قادرة على صنع بطارية تقدم جهد 2.7 فولت وتشغل ضوء LED صغير لحوالي 11 دقيقة قبل أن ينخفض جهدها دون حدود تشغيل الضوء حتى. بالنتيجة فالمتر المربع من جدار يستخدم طوباً محولاً إلى بطاريات سيقدم طاقة لا تزيد عن 1.6 واط ساعي فقط، أي أدنى بكثير من بطارية هاتف ذكي صغيرة حتى.

 

اقرأ أيضاً: كوالكوم تطوّر تقنية يمكنها شحن 50% من البطارية في خمس دقائق

 

للأسف فالاكتشاف الجديد للعلماء لن يعني أننا قد نمتلك جدراناً تستخدم كبطاريات في المستقبل حقاً، لكن هذا لا يجرد الاكتشاف من قيمته، بل أن هناك أهمية بكون حتى مواد رخيصة جداً مثل الطوب الأحمر من الممكن أن تكون أساساً للبطاريات، وربما توجد استخدامات مستقبلية حقيقية للاستفادة من أمر كهذا.