كيفية قياس قوة إشارة الواي فاي

يعتمد أداء اتصال شبكة الواي فاي على قوة الإشارة، ويعني هذا المسار بين نقطة الوصول اللاسلكية والجهاز المتصل، وتحدد قوة إشارة الواي فاي في كل اتجاه معدل البيانات المتاح على هذا الاتصال.

 

ويمكنك استخدام الطرق التالية لتحديد قوة إشارة الواي فاي الخاص بك وإيجاد طرق لتحسين نطاق الواي فاي للأجهزة المتصلة لديك، وقد تظهر الأدوات المختلفة نتائج مختلفة.

 

ملحوظة: الباندويث يختلف عن قوة الإشارة، حيث أنّ الأول هو السرعة التي تحصل عليها من مزود خدمة الإنترنت، في حين تحدد قوة الإشارة وظائف الأجهزة المتصلة بشبكة الواي فاي.

 

تنطبق هذه التعليمات على الإصدارات المدعومة حاليًا من نظم تشغيل ويندوز وماك ولينكس واندرويد وiOS.

 

استخدام أدوات النظام في قياس قوة إشارة الواي فاي

 

يحتوي نظام ويندوز والعديد من أنظمة التشغيل الأخرى على أداة مساعدة لمراقبة اتصالات الواي فاي، وتُعد هذه الطريقة هي الأسرع والأسهل لقياس قوة الواي فاي.

 


قد ترغب أيضًا في قراءة:


في الإصدارات الأحدث من ويندوز يمكنك اختيار أيقونة الواي فاي من شريط المهام لرؤية الشبكة اللاسلكية التي تتصل بها، وتظهر هذه الأيقونة على هيئة خمسة أشرطة تشير إلى قوة إشارة الاتصال.

 

كيفية قياس قوة إشارة الواي فاي 1

 

للعثور على اتصال الشبكة في الإصدارات الحديثة من ويندوز، افتح لوحة التحكم وانتقل إلى الشبكة والإنترنت (Network and Internet) » ثم مركز الشبكة والمشاركة (Network and Sharing) وحدد ارتباط الواي فاي الأزرق لمعرفة قوة إشارة الواي فاي.

 

كيفية قياس قوة إشارة الواي فاي 02

 

أمّا على الماك فيوجد مؤشر الواي فاي في الزاوية العلوية اليمنى من الشاشة في شريط القائمة.

 

وفي أنظمة لينكس استخدم الأمر التالي لعرض مستوى الإشارة في نافذة الأوامر:

 

iwconfig wlan0 | grep -i –color signal

 

بعد إدخال الأمر ستُظهر نافذة الأوامر قوة الإشارة كقيمة ديسيبل. وكلما زادت القيمة السلبية، كانت قوة الإشارة أسوأ، ويمكن اعتبار القياس من -50 ديسيبل إلى -70 ديسيبل جيدًا من حيث قوة الإشارة.

 


مقالات ذات صلة:


استخدام هاتف ذكي أو جهاز لوحي

 

يحتوي أي جهاز جوال (هاتف ذكي أو لوحي) قادر على الاتصال بالإنترنت على قسم في الإعدادات يُظهر قوة شبكات الواي فاي. على جهاز آيفون مثلًا افتح تطبيق الإعدادات ثم انتقل إلى الواي فاي لمعرفة قوة شبكة الواي فاي التي تستخدمها وقوة الإشارة لأي شبكة موجودة في النطاق.

 

كيفية قياس قوة إشارة الواي فاي 02 03

 

يمكن استخدام طريقة مماثلة على هواتف أو لوحيات اندرويد. ابحث ضمن قائمة الإعدادات أو الواي فاي أو الشبكة. في الإعدادات على جوجل بكسل الذي يعمل بنظام اندرويد 10 مثلًا، حدد الشبكة والإنترنت ثم حدد شبكة الواي فاي التي تستخدمها ثم حدد رمز الترس بجوار الشبكة التي تتصل بها. هناك تستطيع أن ترى قوة الإشارة.

 

ويوجد خيار آخر هو تنزيل تطبيق مجاني مثل Wifi Analyzer لنظام اندرويد، والذي يُظهر قوة الواي فاي بالديسيبل مقارنة بالشبكات الأخرى المجاورة. وتتوفر خيارات مماثلة لمنصات أخرى مثل iOS.

قد يعجبك ايضا