قياس سرعة النت بدقة عالية

مع ازدياد أهمية الإنترنت في حياتنا اليوم، باتت سرعة الإنترنت من القيم الهامة التي يحتاج الجميع لمعرفتها، فمشاكل الإنترنت تؤثر على الكثير من الأمور المختلفة في حياتنا بداية من عرض الفيديو أو تصفح المواقع أو حتى الألعاب عبر الإنترنت، لذا من المهم استخدام طرق قياس سرعة النت بدقة عالية لتعرف إن كانت مشكلة ما تواجهك ناتجة عن بطء الإنترنت مثلاً أم أنها لسبب آخر مختلف ربما.

 

هنا سنتناول أفضل طرق قياس سرعة الإنترنت بدقة عالية، حيث هناك طرق محلية تتيح لك القيام بالأمر بشكل مستمر من الحاسوب أو الهاتف الذكي، كما هناك طرق متاحة لجميع المنصات عبر زيارة مواقع متخصصة بأمر قياس سرعة النت بدقة عالية.

 

قياس سرعة النت بدقة عالية من نظام ويندوز

 

قياس سرعة النت بدقة عالية

يتضمن نظام ويندوز ميزة هامة هي ما يسمى “مدير المهام” (Task Manager) والذي يتيح مراقبة العديد من الأمور الهامة في أداء الحاسوب وواحدة من هذه الأمور هي قياس سرعة النت بدقة عالية. وكل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات التالية:

 

  • ادخل إلى مدير المهام للنظام باستخدام اختصار لوحة المفاتيح Ctrl + Shift + Escape.
  • من التبويبات أعلى الشاشة اختر تبويبة الأداء (Performance).
  • على الجانب هناك عدة خيارات متاحة لمراقبة ما يحصل في النظام، لكن ما يهمك هو خيار WiFi أو Ethernet (حدد التي تريدها حسب نوع اتصال الإنترنت الذي تستخدمه إن كان سلكياً أو من شبكة لاسلكية.
  • سيظهر لديك خط بياني يتابع قياس سرعة النت بدقة عالية عبر حاسوبك في تلك اللحظة.

 

للتنويه فأنت بهذه الطريقة تقيس سرعة الإنترنت التي يستخدمها جهازك في تلك اللحظة، أي أنك لا تقيس أعلى سرعة متاحة. ولقياس أعلى سرعة متاحة يمكنك البدء بتحميل شيء ما من الإنترنت مثلاً، ومراقبة الخط البياني وأعلى قيم يصل إليها.

 

قياس سرعة النت بدقة عالية على هاتف أندرويد

 

على عكس نظام ويندوز، لا يتيح نظام أندرويد مراقبة استخدامك للإنترنت بشكل مباشر، لكن من الممكن التغلب على المشكلة ببساطة عبر العديد من التطبيقات المتاحة اليوم. حيث هناك تطبيقات عديدة تتيح قياس سرعة النت بدقة عالية، ويمكن عرض هذه القيم بسهولة وفي أماكن متعددة.

 

بعض التطبيقات تظهر سرعة الإنترنت في التطبيق نفسه فقط مثلاً، لكن خيارات أخرى تتيح إظهار سرعة الإنترنت عبر أداة على الشاشة الرئيسية كما يمكن إضافتها كإشعار في شريط الإشعارات حتى ببحيث تعرف سرعة الإنترنت على هاتفك في كل لحظة.

 

كما هو الأمر بالنسبة لنظام ويندوز، لن تفيدك هذه القيم إن كنت تريد معرفة أعلى سرعة من الممكن أن يصل إليها اتصالك بالإنترنت، بل ستحتاج لتحميل شيء من الإنترنت ومراقبة تغير السرعة حينها لتدرك ما هي السرعة المتاحة لديك.

 

اقرأ أيضاً: فيسبوك تعمل على كابل بحري يُحسّن اتصال الإنترنت في أفريقيا

 

قياس سرعة النت بدقة عالية عبر صفحة ويب

 

هناك العديد من المواقع التي تتيح للمستخدم قياس سرعة النت بدقة عالية بخطوات سريعة ودون تحميل برامج أو تطبيقات مثلاً. وتتضمن هذه الخيارات مواقع مثل:

 

قياس سرعة النت عبر Google

 

من حيث المبدأ تعد خدمة Google Fiber مزود خدمة إنترنت عالية السرعة في بعض المدن الأمريكي، لكن موقع الخدمة يتضمن أداة قياس سرعة النت حتى لغير المشتركين وكل ما عليك فعله هو التالي:

 

  • ادخل إلى رابط صفحة قياس سرعة النت من هنا.
  • انقر على خيار التشغيل الواضح باللون الأزرق على جانب الشاشة.
  • تجاوز التنبيه من كونك لا تستخدم خدمات Google Fiber.
  • انتظر قليلاً ريثما يتم قياس سرعة النت لديك وستظهر القيم المطلوبة.

 

من المهم تذكر معاني القيم المختلفة التي تظهر لك بعد القياس، حيث أن القيم تختلف بأهميتها وتأثيرها بشكل كبير:

 

  • قيمة Download: القيمة الأهم عادة وتعبر عن سرعة نقل البيانات من خادم بعيد إلى حاسوبك أو هاتفك.
  • قيمة Upload: قيمة أقل أهمية تعبر عن سرعة نقل البيانات من حاسوبك أو هاتفك إلى خادم بعيد أو طرف آخر، وتؤثر عندما ترسل أشياء إلى الآخرين فقط.
  • وقت الاستجابة (Ping): الوقت اللازم لإرسال إشارة من جهازك إلى خادك بعيد ومن ثم استقبالها مجدداً، وهي مهمة جداً في الألعاب وخدمات المحادثة حيث تكون أفضل كلما انخفضت قيمتها.

قياس سرعة النت عبر Fast.com

 

قياس سرعة النت بدقة عالية

يتبع هذا الموقع لشركة نتفليكس ويتميز بواجهته البسيطة جداً والتي لا تتضمن الكثير من الخيارات حقاً، لكنها ممتازة لمعرفة المعلومات الهامة بسرعة وبساطة. حيث كل ما تحتاجه هو الدخول إلى الخدمة من هنا وانتظار بضعة ثوانٍ حتى يتم الاختبار وتظهر القيم المطلوبة.

 

يعيب هذه الخدمة هو أن خوادمها في الولايات المتحدة، وفي بعض الحالات قد تتأخر القيم بالظهور كما أن قيم Ping التي تقدمها الخدمة غير مهمة حقاً كون معظم الألعاب تمتلك خوادم في أوروبا أو حتى الشرق الأوسط مما يعني أن قيمة Ping ستكون مختلفة والقيمة التي تقدمها الخدمة مهملة.

 

اقرأ أيضاً: هل شراء المنتجات من الإنترنت آمن حالياً؟ وماذا يجب أن تفعل حيال الطرود

 

قياس سرعة النت عبر SpeedTest.net

 

قياس سرعة النت بدقة عالية

يوفر موقع SpeedTest.net خيارات قيسا سرعة النت بدقة عالية مع خيارات أفضل من أي من المنافسين في الواقع، فهو يحدد خوادم الاختبار تبعاً لموقعك الجغرافي بحيث يعطي أفضل قيم ممكنة، كما أنه يظهر النتائج على شكل خط بياني مع معلومات تفصيلية تتيح لك معرفة المزيد عن اتصالك بالإنترنت وسرعة هذا الاتصال.

 

كما هو المعتاد كل ما عليك هو الدخول إلى الموقع من هنا والنقر على خيار البدء وانتظار بضعة ثوانٍ، ومع أن الشاشة عادة ما تمتلئ بالكثير من الإعلانات المزعجة على جميع جهات الاختبار، فهو لا يزال الخيار الأفضل إن كنت تريد معلومات أكثر وأعلى دقة، بالإضافة إلى تقارير عن توقف لخدمات الهامة عن العمل مثلاً لتعرف إن كانت المشكلة من اتصال الإنترنت الخاص بك أو أن الموقع الذي تحاول الاتصال به يواجه المشاكل.

قد يعجبك ايضا