حواسيب كروم بوك هي المستفيد الأكبر من كوفيد-19 مع تضاعف مبيعاتها

طوال العقود الأخيرة كانت الحواسيب المحمولة والمكتبية محصورة بفئتين أساسيتين في الواقع: حواسيب ويندوز التي تصنعها العديد من الشركات وتشكل الحصة الكبرى من السوق، وحواسيب ماك بوك من شركة Apple، لكن وبعد زمن طويل من هذا الاحتكار المزدوج للسوق تغيرت الأمور مؤخراً مع صعود نجم حواسيب كروم بوك التي تعمل بنظام ChromeOS من شركة Google، حيث وجدت هذه الحواسيب سوقاً هاماً يحتاجها، مما جعلها تنمو بسرعة نسبياً وتحصل على المزيد من المستخدمين.

 

الآن وفي ظل وباء كوفيد-19 حقق مجال حواسيب كروم بوك نمواً كبيراً وفوق المعتاد دون شك، حيث تضاعف عدد الحواسيب المباعة خلال العام الماضي من 14.7 مليون حاسوب مباع عام 2019 إلى أكثر من 30 مليوناً خلال العام الماضي، أي أن معدل النمو كان أكثر من 100%، وهو معدل نمو أكبر من أي مجال تقني آخر في الواقع، ويعد إنجازاً هاماً لحواسيب كروم بوك دون شك.

 

بالطبع فقد كان العامل الأساسي في ارتفاع مبيعات كروم بوك هو وباء كوفيد-19 وحالة الحظر والحجر الصحي التي أرغمت الملايين على العمل من المنزل، وبالتالي بات الكثير ممن لم يكترثوا لأمر الحواسيب الشخصية يحتاجون لحاسوب للعمل من المنزل، وفي هذا المجال حواسيب كروم بوك متفوقة للعديد من الأسباب، حيث من السهل تعلم التعامل معها واستخدامها، كما أنها تمي لأن تكون رخيصة للغاية مقابل سواها.

 


مواضيع متعلقة:

جوجل تشتري شركة تحول أجهزة الكمبيوتر القديمة إلى أجهزة كروم بوك

كبر 10 أخطاء يرتكبها معظم الناس عند شراء كروم بوك جديد


 

عبر السنوات الماضية صنعت حواسيب كروم بوك سمعتها من كونها حواسيب رخيصة مثالية للدراسة والأعمال المكتبية البسيطة بالدرجة الأولى، لكنها تسعى بوضوح للخروج من هذا التصنيف مع تقديم حواسيب جديدة ذات مواصفات وأداء أفضل وحتى تصاميم حديثة مناسبة للعمل بشكل أكبر. وبالتالي كان من المنطقي أن تحقق هذه الحواسيب النجاح الحالي وبالأخص مع كونها تتمدد بشكل أكبر في مجالات الدراسة والشركات مؤخراً.

 

عموماً كان النمو الأكبر في المجال هو لشركة لينوفو الصينية في الواقع، حيث تضاعفت مبيعات الشركة من حواسيب كروم بوك 17 مرة في الربع الأخير من عام 2020 الماضي، وباستثناء مبيعات Acer التي نمت بنسبة 70% تقريباً، كانت نسب نمو مبيعات الشركات الأخرى كبيرة للغاية، ومنها مبيعات سامسونج التي تضاعفت 4 مرات خلال العام لتقترب من عتبة مليوني حاسوب كروم بوك خلال العام.