من الأفضل: كريستيانو رونالدو أم ميسي؟ كمبيوتر خارق يملك الإجابة

الجدل حول الأفضل بين كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي يمكن أن يستمر لساعات طويلة دون حسم، فكلًا منهما حقق الكثير من الإنجازات والجوائز الفردية أو الجماعية مع الفريق الذي يلعب له، لكن على ما يبدو فإنّ الكمبيوتر هو الحل للإجابة عن هذا السؤال.

 

جدير بالذكر أنّ كلًا من رونالدو وميسي لديه قاعدة معجبيه الهائلة التي تدافع عنه باستماتة، كما فاز كلًا منهما بخمسة كرات ذهبية (بالون دور) قبل أن يتفوق ميسي في هذا الجانب ويفوز بالكرة الذهبية السادسة في العام الماضي.

 

وسواء كنت مُحبًا لميسي أو مُشجعًا لرونالدو، وترى أن أحدهما أفضل من الآخر، فإنّ الإجابة أتتنا أخيرًا من طرف مُحايد، وهو كمبيوتر خارق (Supercomputer) استخدمه الباحثون في جامعة KU Leuven.

 

حيث توصّل أساتذة الجامعة بالتعاون مع خبراء البيانات في SciSports إلى صيغة لتحديد من هو اللاعب الأفضل بين الإثنين، وشرح البروفيسور جيسي ديفيس طريقة عمل النظام قائلًا: «غالبًا ما يتم تحديد قيمة لاعب كرة القدم من خلال الأهداف والتمريرات الحاسمة، لكن الهدف حدث نادر، لأن المباراة تجري فيها حوالي 1,600 عملية في المتوسط».

 

وكشف جيسي إن النموذج الذي عمل عليه الباحثون يبحث في جميع العمليات أثناء المباراة، مثل التسديدات، والتمريرات، والمراوغات، والاعتراضات، ثم يحسب قيمة كل عملية منها.

 

كريستيانو أم ميسي.. من الأفضل؟

 

وباستخدام البيانات الخاصة باللاعبين من بداية موسم 2013/2014 وحتى غادر رونالدو الدوري الإسباني لينضم إلى يوفنتوس الإيطالي في نهاية موسم 2017/2018، قرر الكمبيوتر الخارق أن أسطورة برشلونة هو الأفضل بينهما.

 

من الأفضل كريستيانو أم ميسي؟ كمبيوتر خارق يملك الإجابة 1

حيث وصلت نتيجة ليونيل ميسي في هذا النموذج 1.21 نقطة لكل مباراة، بينما حقق رونالدو 0.61 نقطة فقط في نفس النموذج.

 

وأوضح توم ديكروس، طالب الدكتوراه الذي شارك في البحث أنّه في المواسم الأولى قيد الدراسة كانت نتائج ميسي ورونالدو مقاربة جدًا، حتى جاء موسم 2015/2016 عندما بدأ ميسي يبتعد عن منافسه الأزلي.

 

وقال توم عن لاعبي كرة القدم: «إمّا أنّهم يتخذون الكثير من العمليات بأقل قيمة، مثل الحال مع بول بوجبا لاعب مانشستر يونايتد. أو يقومون بأقل العمليات ولكنّها ذات تأثير كبير، كما هو الحال بالنسبة لمهاجمين مثل هاري كين ومحمد صلاح ورونالدو. لكن ميسي استثنائي في هذا المجال، فالأرجنتيني لديه عدد كبير جدًا من العمليات، ولكنّها في الوقت نفسه ذات قيمة عالية».

 

 

قد يكون الأمر مزعجًا بالنسبة لمحبي كريستيانو في جميع أنحاء العالم، لكن الكمبيوتر أثبت دون جدال أن ميسي هو الأفضل.

قد يعجبك ايضا