كل ما تريد معرفته عن الأجهزة القابلة للارتداء

تعد الأجهزة القابلة للارتداء واحدة من أسرع القطاعات تقدمًا في مجال التكنولوجيا الواسع، حيث تفوقت الآن على تطوير الهواتف الذكية، بدءًا من أجهزة تتبع اللياقة البدنية الأساسية والساعات الذكية المتطورة إلى سماعات الواقع المعزز.

 

أنتج هذا القطاع فئة فرعية من الأجهزة الرقمية وهي الملحقات والأجهزة التي توضع لسماع الموسيقى، وذلك بمختلف تصميماتها وأشكالها، وهي ما أحدثت انتعاشًا كبيرًا في عالم الأجهزة القابلة للارتداء، دعنا نوضح كل شيء عنها.

 

ما هي الأجهزة القابلة للارتداء؟

 

يستفيد عصر الأجهزة القابلة للارتداء من الاتصال الذاتي، فهي أجهزة محملة بأجهزة استشعار ذكية تتبع حركاتنا وقياساتنا الحيوية، وغالبًا ما تستخدم تقنية البلوتوث للمزامنة لاسلكيًا مع هاتف ذكي، ويعتمد الآخرون على اتصال واي فاي واتصال بالبيانات مدعم بشبكات الجيل الرابع.

 

اقرأ أيضًا >>  جوجل تستحوذ رسميًا على شركة Fitbit المطورة للأجهزة القابلة للارتداء

 

تستخدم الأجهزة القابلة للارتداء أجهزة استشعار للاتصال بك كشخص، مما يساعدك على تحقيق أهداف مثل الحفاظ على لياقتك البدنية والنشطة، وفقدان الوزن أو كونك أكثر تنظيمًا أو تتبع صحتك العقلية والبدنية الشاملة. في حالة سماعات الواقع الافتراضي أو المعزز فإنها توفر ثروة في فرص الترفيه والتعليم الجديدة.

 

كيف يُمكن ارتداؤها؟

 

شهدت النماذج الأولى من الأجهزة القابلة للارتداء تصميمات غريبة عن الموجودة حاليًا، فقد كان التركيز الأساسي على تتبع حركة المستخدم من خلال مستشعرات الحركة، وجلبت التطورات مجموعة واسعة من أجهزة الاستشعار القوية، والتي تتطلب اتصالًا مباشرًا مع الجلد. واتجهت التقنية إلى أجزاء الجسم الأخرى مثل الرسغين والأصابع والصدر والساعدين والأذنين والعينين والجبين.

 

ما أنواع الأجهزة القابلة للارتداء؟

 

هناك فئات متعددة من الأجهزة القابلة للارتداء وتوجد بعض المنتجات التي تتم إدارتها في أكثر من منتج واحد، في حين أن بعض المنتجات الأخرى تحدد الفئات الخاصة بها.

 

الساعات الذكية

 

كل ما تريد معرفته عن الأجهزة القابلة للارتداء 1

 

ضمن الأجهزة القابلة للارتداء في المعصم وتتصل بالهاتف المحمول لتعمل كنوافذ صغيرة على حياتك الرقمية، وتهيمن ساعة أبل الذكية على سوق الساعات الذكية وتقدم إخطارات ومكالمات من الشاشة وتتبع نشاط المستخدم البدني، كما يوجد نظام GPS مستقل لخدمات الموقع.

 

اقرأ أيضًا >> كيف ستبدو أغطية الهواتف الذكية القابلة للطي؟

 

بخلاف ساعة أبل، يعد نظام التشغيل Wear الخاص بشركة جوجل هو المكافىء لمستخدمي هواتف أندرويد، وأصبحت الساعات مثل فوسيل إكسبلوريست كيو وغيرها من هواوي تتصدر عناوين الصحف، كما أصبحت ساعات Mobvoi أكثر شعبية.

 

اقرأ أيضًا >>  أفضل الساعات الذكية في 2019 التي يمكنك شراؤها الآن

 

يسير منافسي ساعة أبل الآخرين على نفس الطريق، إذ تستخدم سامسونج نظام التشغيل تايزن الخاص بها على الأجهزة القابلة للارتداء مثل جالكسي ووتش أكتيف، وتلعب شركة جارمن في هذه المساحة كذلك بينما تقوم شركة فيتبيت بتبادل الفئات بين الساعات الذكية ومتعقبات اللياقة البدنية.

 

متعقبات اللياقة البدنية

 

كل ما تريد معرفته عن الأجهزة القابلة للارتداء 2

تظل أجهزة تتبع اللياقة البدنية شائعة للغاية بين الأشخاص الذين يرغبون في تتبع التقدم من خلال معرفة معدل ضربات القلب والخطوات ومعدل حرق السعرات الحرارية، وهي مثالية في الكشف عن الإشعارات وبديلًا للساعات الرياضية، كما أن عمر بطاريتها أطول من الساعات الذكية.

 

اقرأ أيضًا >>  تعرف على الساعات التي يرتديها أهم رجال الأعمال في العالم

 

تقدم متعقبات فيتبيت تشارج 3 ميزة الكشف عن معدل ضربات القلب وتتبع النوم مع مقاومة للماء وإشعارات الهواتف الذكية، ويدوم عمر البطارية لمدة سبعة أيام، وتوفر كل من سامسونج وجارمن بعض الخيارات المناسبة لاحتياجاتك.

 

الساعات الرياضية

 

كل ما تريد معرفته عن الأجهزة القابلة للارتداء 3

 

تعتبر من الأجهزة القابلة للارتداء المناسبة للنشطاء الذين يحبون الركض أو ركوب الدراجات أو السباحة وتحتوي على نظام تحديد مواقع عالمي مع تتبع معدلات ضربات القلب ويمكنها أن توفر هذه البيانات مستوى آخر من المعلومات حول الرياضات التي تمارسها، وتأخذ تدريباتك إلى المستوى التالي.

 

تتصدر شركة جارمن قائمة هذه الساعات الرياضية، وقد صممت العلامة التجارية  Forerunner 945 لأولئك الذين يعتمدون على المقاييس الحيوية الأولمبية، مثل تعديلات درجة الحرارة وحالة التأقلم مع الارتفاع وتركيز حمل التدريب وتأثير التدريب الهوائي واللاهوائي.

 

الشاشات المحمولة على الرأس

 

كل ما تريد معرفته عن الأجهزة القابلة للارتداء 5

 

تنقسم حسب تطبيقاتها إلى نظارات واقع معزز وأخرى للواقع الافتراضي، ونظارات الواقع الافتراضي مثل  Oculus Rift و HTC Vive وبلاي ستيشن  VR وهي متصلة بوحدات تحكم بالحاسوب، ويقدمون عرضًا مرئيًا بتقنية الواقع الافتراضي لخداع العقل في التفكير في مكان آخر.

 

يمكنك تجربة الواقع الافتراضي في هاتفك الذكي بإحدى نظارات الواقع الافتراضي الرخيصة مثل جوجل كارد بورد كما تتوفر نظارات جوجل داي دريم وسامسونج جير VR بأقل من 100 دولار.

 

نظارات الواقع المعزز

 

كل ما تريد معرفته عن الأجهزة القابلة للارتداء 4

 

تعمل نظارات الواقع المعزز على دمج الواقع ببعض الأجسام والمكونات الافتراضية، والتي يمكنها إضافة نكهة رائعة لعالم الألعاب او توصيات المطاعم والاتجاهات المفصلة. تتصدر سماعات الرأس هولولينس من مايكروسوفت القائمة وهناك بعض النظارات المعتمدة على ويندوز، كما أن هناك بعض النظارات مثل آي سايت رابتور وسولوس للدراجين.

 

قد يعجبك ايضا