كل ما تود معرفته عن تقنية المعلومات

تقنية المعلومات هي استخدام أجهزة الكمبيوتر أو اجهزة التخزين او الشبكات او اي أجهزة مادية أخرى لإنشاء جميع أشكال البيانات الإلكترونية ومعالجتها وتخزينها وتأمينها وتبادلها.

 

عادة ، يتم استخدام تكنولوجيا المعلومات في سياق العمليات التجارية ، على عكس التكنولوجيا المستخدمة للأغراض الشخصية أو الترفيهية و يشمل الاستخدام التجاري لتكنولوجيا المعلومات كلاً من تكنولوجيا الكمبيوتر والاتصالات و مع تطور تكنولوجيا المعلومات منذ منتصف القرن العشرين   زادت قدرة الحوسبة ، بينما انخفضت تكلفة الأجهزة و انخفض استهلاك الطاقة .

 

 

ماذا تشمل تكنولوجيا المعلومات؟

مصطلح تكنولوجيا المعلومات يشمل مجموعة من التقنيات والتخصصات ذات الصلة و لا تزال تكنولوجيا المعلومات تشتمل على أنظمة المعلومات الأساسية المستندة إلى الكمبيوتر ، بما في ذلك أجهزة الحوسبة وأنظمة التشغيل (OSes) والبرامج و التطبيقات والبيانات التي تتم معالجتها لإنتاج معلومات مفيدة و بمرور الوقت ، أصبح كل عنصر من مكونات تكنولوجيا المعلومات أكثر تعقيدًا  حيث تضمن مجموعات فرعية متزايدة باستمرار.

 

 

حتى أنظمة التشغيل التي تشغل الخوادم وأجهزة الكمبيوتر  اتخذت أبعادًا جديدة فتقنيات مثل المحاكاة الافتراضية غيرت العلاقة بين أنظمة التشغيل والخوادم و نتيجة لذلك ، لم تعد تكنولوجيا المعلومات تحدث محليًا و أصبح بيئات الحوسبة السحابية الموارد لمركز البيانات التقليدي بل وتحل محلها.

 

كل هذه التطورات جعلت تكنولوجيا المعلومات أكثر تعقيدًا وتتطلب تخصصًا أكبر وأدوارًا ومسؤوليات جديدة من القوى العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات.

 

 

لماذا تعتبر تقنية المعلومات مهمة؟

 

قيل أن البيانات هي ما يمد الصناعات في جميع أنحاء العالم بالطاقة و قد يكون هذا مبالغًا فيه  لكن القليل من الشركات – كبيرة كانت أم صغيرة – يمكنها أن تظل قادرة على المنافسة دون القدرة على جمع البيانات وتحويلها إلى معلومات مفيدة حيث توفر تقنية المعلومات الوسائل لتطوير ومعالجة وتحليل وتبادل وتخزين وتأمين المعلومات.

 

 

تلعب معالجة البيانات دورًا مهمًا في ممارسات الأعمال الأساسية مثل :

  • تطوير المنتجات وتصميمها 
  • التسويق وأبحاث السوق 
  • المبيعات والفواتير
  • تنمية العملاء والاحتفاظ بهم 
  • المحاسبة والضرائب
  • الموارد البشرية وكشوف المرتبات 
  • الامتثال التنظيمي.

 

 

لقد اخترقت الحوسبة عمليا كل جزء من الأعمال وكثير من حياتنا الشخصية أيضًا و يعد انتشار الحوسبة في كل مكان – والذي يشار إليه أيضًا باسم الحوسبة المنتشرة – سببًا آخر لكون تقنية المعلومات مهمة حيث تطورت أجهزة الحوسبة إلى ما هو أبعد من أجهزة الكمبيوتر الشخصية والخوادم. 

 

اليوم ، تمتلك جميع الشركات ومعظم الأفراد أجهزة حوسبة متعددة ويستخدمونها بما في ذلك الهواتف والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة ووحدات التحكم في الألعاب وحتى أجراس الأبواب وأجهزة الترموستات والمكانس الكهربائية والعديد من أدوات المطبخ.

 

جميع هذه الأجهزة تقريبًا ، وكثير منها جزء من إنترنت الأشياء و تستخدم الإنترنت  الذي يربط مليارات الأجهزة في جميع أنحاء العالم. إنها بيئة معقدة ومن المحتمل أن تكون محفوفة بالمخاطر وتتطلب خبرة في تكنولوجيا المعلومات للإدارة والأمن والصيانة والموثوقية.

 

 

تشمل تكنولوجيا المعلومات الأجهزة  والمحاكاة الافتراضية، وأنظمة الإدارة ، وأدوات التشغيل الآلي ، وأنظمة التشغيل ،الأخرى وبرامج النظام والتطبيقات المستخدمة لأداء الوظائف الأساسية و يمكن تضمين أجهزة المستخدم والأجهزة الطرفية والبرامج في مجال تكنولوجيا المعلومات. يمكن أن تشير تكنولوجيا المعلومات أيضًا إلى البنى والمنهجيات واللوائح التي تحكم استخدام البيانات وتخزينها.

 

 

 

 تشمل برامج النظام برامج الكمبيوتر التي تدير وظائف الحوسبة الأساسية. وهي تشمل ما يلي:

 

  • أنظمة تشغيل،
  • أنظمة الإدخال و الإخراج الأساسية (BIOSes) ؛
  • برامج التمهيد
  • المجمعات.
  • برامج تشغيل الأجهزة.

 

وتشمل التطبيقات :

 

  • قواعد البيانات ، مثل SQL Server ؛
  • أنظمة المعاملات ، مثل إدخال الأمر في الوقت الفعلي ؛
  • خوادم البريد الإلكتروني ، مثلMicrosoft Exchange
  • خوادم الويب، مثل Apache
  • إدارة علاقات العملاء (CRM) ، 
  • أنظمة تخطيط موارد المؤسسات (ERP) 

 

 

تستفيد هذه التطبيقات من الإرشادات المبرمجة لمعالجة البيانات ودمجها وتفريقها والعمل معها لغرض تجاري.

 

عادةً ما تتصل تطبيقات الأجهزة المحمولة التي تعمل على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والأجهزة المحمولة الأخرى بتطبيقات السحابة أو مركز البيانات عبر الإنترنت حيث  وسعت هذه التطبيقات نطاق الحوسبة وأنشأت فئة جديدة من البرمجيات والاتصالات التي تتطلب خبرة خاصة للمحافظة عليها.

 

 

توجد أنواع مختلفة من أجهزة الكمبيوتر و تقوم خوادم الكمبيوتر بتشغيل التطبيقات المذكورة آنفا و  تتفاعل الخوادم مع أجهزة العميل في خادم العميل. كما أنها تتواصل مع الخوادم الأخرى عبر شبكات الكمبيوتر ، والتي ترتبط عادةً بالإنترنت.

 

أجهزة التخزين هو نوع آخر من الأجهزة وهي أي تقنية تحتفظ بالمعلومات كبيانات و  قد يكون التخزين على خادم معين أو مشتركًا بين العديد من الخوادم  ويمكن تثبيته في أماكن العمل أو الوصول إليه عبر خدمة سحابية.

 

 يمكن أن تتخذ المعلومات المخزنة عدة أشكال ، بما في ذلك بيانات الملفات والوسائط المتعددة والاتصالات الهاتفية وبيانات الويب وأجهزة الاستشعار و تحتوي أجهزة التخزين على ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) بالإضافة إلى  محركات الأقراص الثابتة ومحركات الأقراص ذات الحالة الصلبة.

 

تقوم معدات الاتصالات ، التي تتكون من بطاقات واجهة الشبكة (NIC) والكابلات والاتصالات اللاسلكية وأجهزة التبديل ، بتوصيل عناصر الأجهزة معًا والشبكات الخارجية.

 

 

لقد تطورت هياكل تكنولوجيا المعلومات الخاصة لتشمل المحاكاة الافتراضية والحوسبة السحابية، حيث يتم استخراج الموارد وتجميعها في اشكال مختلفة لتلبية متطلبات التطبيق و قد يتم توزيع السحابة عبر المواقع ومشاركتها مع مستخدمي تكنولوجيا المعلومات الآخرين ، أو يمكن احتواؤها في مركز بيانات الشركة

.

 

التقلب هو سمة من سمات الموارد الافتراضية ، مما يمكنها من التوسع والتقلص حسب الحاجة و يمكن أن تعمل الموارد السحابية المستندة إلى الاشتراك أو الموارد المثبتة   مثل التخزين أو البنى القابلة للتكوين ،على تدوير الموارد  مثل الخوادم وأنظمة التشغيل وبرامج التطبيقات ، حسب الحاجة ثم إصدارها عند اكتمال المعالجة.

 

 

عند البحث عن وظائف في مجال تكنولوجيا المعلومات ، من المحتمل أن تصادف مصطلح علوم الكمبيوتر. في حين أن هناك تداخلًا بين تكنولوجيا المعلومات وعلوم الكمبيوتر ، فإن كلاهما تخصصان مختلفان مع دورات دراسية مختلفة في أي من المجالين.

 

 

 

تكنولوجيا المعلومات و علوم الكمبيوتر

 

يتم توجيه القوى العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات نحو التقنيات المتقدمة مثل أنظمة الهاردوير  وأنظمة التشغيل و التطبيقات. الكفاءة في تكنولوجيا المعلومات مطلوبة لتحديد مكونات الأجهزة والبرامج التي يجب استخدامها لتحسين عملية تجارية محددة و يعمل محترفو تكنولوجيا المعلومات مع مجموعة متنوعة من التقنيات ، مثل أنظمة تشغيل الخوادم وأجهزة وبرامج الاتصالات والتطبيقات.

 

الحصول على وظيفة في تكنولوجيا المعلومات يتطلب دورات أساسية في أنظمة الهاردوير والبرامج و قد تتضمن برامج درجة تكنولوجيا المعلومات موضوعات مثل:

 

  • تحليل الأعمال ،
  • إدارة المشاريع 
  • الاتصالات السلكية واللاسلكية ،
  • الشبكات
  • التصميم
  • إدارة قواعد البيانات ،

 

 

تركز علوم الكمبيوتر على العمليات المنطقية وتصميم أسس المكونات التي يستخدمها خبراء تكنولوجيا المعلومات لتجميع الأنظمة و هي تتطلب  خلفية قوية في الرياضيات و يتضمن العمل في علوم الكمبيوتر تطوير الخوارزميات وكتابة التعليمات البرمجية التي تمكن أنظمة الكمبيوتر من العمل بشكل صحيح.

 

قد يشارك علماء الكمبيوتر في أعمال هندسة الأجهزة والبرمجيات المطلوبة لتطوير المنتجات ومن المحتمل أيضًا أن يتعمقوا في المزيد من التقنيات المجردة ، مثل الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي .

 

بعض الدورات  الدراسية تتطلب أساسًا في مفاهيم الكمبيوتر والرياضيات المتقدمة. يمكن استكمالها بموضوعات مثل:

  • الذكاء الإصطناعي و تعلم الآلات
  • الشبكات العصبية
  • أنظمة الأمان
  • تحليل بيانات
  • تحسين تجربة المستخدم

 

 

يقوم فريق من المسؤولين وغيرهم من الموظفين التقنيين بنشر وإدارة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات الخاصة بالشركة وأصولها و تعتمد فرق تكنولوجيا المعلومات على مجموعة من المعلومات والمهارات التكنولوجية المتخصصة لدعم المعدات والتطبيقات والأنشطة. 

 

 

مهنة تكنولوجيا المعلومات متنوعة للغاية. يمكن أن يتخصص من يعمل في تكنولوجيا المعلومات في مجالات مثل تطوير البرمجيات ؛ و الإدارة التطبيقية و مكونات الأجهزة و ادارة  الخادم أو التخزين أو إدارة الشبكة  او هندسة الشبكات؛ و اكثر و تسعى العديد من الشركات إلى محترفي تكنولوجيا المعلومات ذوي المهارات المتعددة.

 

 

وظائف مجال تكنولوجيا المعلومات

 

هناك مجموعة واسعة من وظائف تكنولوجيا المعلومات ، ولكل منها متطلبات تكنولوجية وإدارية مختلفة. من بين المسميات الوظيفية الأكثر شيوعًا في مجال تكنولوجيا المعلومات ما يلي:

 

  • رئيس قسم المعلومات (CIO). هذا الشخص مسؤول عن تكنولوجيا المعلومات وأنظمة الكمبيوتر التي تدعم أهداف العمل.

 

  • رئيس قسم التكنولوجيا (CTO). يحدد هذا الشخص أهداف التكنولوجيا والسياسات داخل المؤسسة.

 

  • مدير تكنولوجيا المعلومات. هذا الشخص مسؤول عن وظيفة أدوات و عمليات تكنولوجيا الأعمال.

 

  • مسؤول النظام . يقوم هذا الشخص بتكوين بيئة حوسبة متعددة المستخدمين وإدارتها ودعمها و داخل الأعمال التجارية ، يمكن تقسيم هذا الدور حسب التكنولوجيا  مما يتطلب مسؤولاً أو فريقًا مخصصًا لهذا الدور .

 

  • مدير التطبيق. يركز دور هذا الشخص على توفير وإدارة تطبيق أعمال عالي القيمة 

 

  • مطور أو مهندس برمجيات. يقوم هذا الشخص أو الفريق بكتابة وتحديث واختبار التعليمات البرمجية لبرامج الكمبيوتر لتلبية أهداف العمل الداخلية أو التي تواجه العملاء.

 

  • مهندس تكنولوجيا المعلومات. يقوم هذا الشخص بفحص وظائف تكنولوجيا المعلومات وتغييرها لتقديم أفضل دعم للأعمال.

 

مهارات وشهادات تكنولوجيا المعلومات 

 

تشمل مهنة تكنولوجيا المعلومات الناجحة تطوير العديد من المهارات التقنية و بالنسبة لسوق العمل الحالي لتكنولوجيا المعلومات ، تعد هذه المهارات العشر من بين المهارات الأكثر طلبًا:

 

  1. الأمن السيبراني
  2. الحوسبة السحابية
  3.  الحوسبة المتطورة و إنترنت الأشياء
  4. أتمتة تكنولوجيا المعلومات 
  5. تطوير البرامج
  6. إدارة البيانات الضخمة وتحليلها
  7. تطوير مواقع الويب
  8. الذكاء الاصطناعي
  9. تعلم الآلة
  10. تطوير تطبيقات الهاتف المحمول

 

في السعي للحصول على وظيفة في تكنولوجيا المعلومات ،من المفيد الحصول على شهادة لإثبات الكفاءة في تقنيات ومجالات  محددة. تتضمن بعض الشهادات التي تحظى بتقدير كبير ما يلي: