كل ما تود معرفته عن فيروس الفدية Wannacry الذي يهدد العالم وقيمة الأرباح التي حققها الهاكر

أصيب العالم بذعر كبير خلال الساعات الأخيرة، بعد انتشار هجمات فيروس الفدية Wannacry، التي أصاب مئات الآلاف من الأجهزة من جميع دول العالم، والذي يتسبب في تشفير كافة البيات على الحواسب مع عدم وجود إمكانية لتفاديه أو معالجة المشاكل التي يسببها، وانما يستلزم الأمر دفع مبلغ من المال للتخلص منه واستعادة الملفات المشفرة.

بدأ انتشار الفيروس Wannacry من المملكة المتحدة، بعدما أصاب آلاف الحواسيب، لتجه بعد ذلك إلى كل دول العالم، في حين كان العدد الأكبر ونحو 77% من هجمات الفيروس، قد توجهت نحو الأجهزة من دولة روسيا، لتكون أبرز المتضررين، فيما جاءت دولة مصر أولى المتضررين من بين الدول العربية، بحسب ما جاء على موقع وكالة الاستخبارات الأمريكية C.I.A.

 

ما هو فيروس الفدية Wannacry

هو نوع من البرمجيات الخبيثة التي تصيب الأجهزة عن بعد، والتي تتكون من شقين، الأول جزء برمجي بغرض التشفير يصيب جميع بيانات الحاسوب، ولا يترك أي نوع من الملفات سواء صوتية أو مرئية أو ملفات كتابية، فضلًا عن ملفات البرمجة والتطبيقات، ولا يمكن للمستخدم بعد ذلك من الوصول إلى البيانات أو فك تشفيرها، إلا من خلال دفع فدية (السبب وراء مسمى فيروس الفدية) قيمتها 300 دولار، من خلال إحدى البنوك الإلكترونية، عبر منصة يتركها الفيروس للمستخدم، وهي الشق الثاني من البرمجيات الخبيثة للفيروس، وبعد دفع الفدية يتم فك التشفير على مراحل.

 

طرق الإصابة

وبحسب ما نشرته الصحف الخارجية، فقد استهدف مجموعة الهاكرز المبرمجة للفيروس، انتشار مبتغاهم من خلال ارسال إيميلات الكترونية مرفق بها ملف عند تحميله، يقوم الفيروس بعمله، وكذلك من خلال الولوج إلى بعض الروابط الخبيثة، فضلًا عن تثبيت بعض التطبيقات من متاجر غير محمية أو موثوقة المصدر، فيتم ارفاق الفيروس بها.

كما لم تسلم المواقع الكبيرة والموثوقة من ذلك النوع الخطير من الفيروسات، فلم تتمكن سبل الحماية والجدار الناري من حماية المستخدمين من فيروس الفدية، وما يزيد من خطورة الفيروس هو سهولة خداع المستخدمين بسهولة بالإضافة إلى سرعة تمكين الفيروس من الضحية.

 

مواضيع مشابهة

طرق الحماية

تكمن الحماية من فيروس الفدية في المقام الأول، هو تفادي تحميل الملفات الغير معلومة المصدر والتعامل مع الإيميلات الغريبة، مع تجنب الولوج إلى الروابط المرسلة إليك من مصادر مجهولة والتي ترسل إلى عناوين مجهولة أيضًا، أو تثبيت تطبيقات من مصادر أو متاجر ضعيفة الحماية والثقة.

كما يجب أن يحرص المستخدم على تحديث الحماية الخاصة بنظام التشغيل الذي يعمل عليه خلال الساعات الجارية فورًا استقبال اشعارات بوجود تحديث جديد، إذ أن جميع الشركات صاحبة أنظمة التشغيل تعمل جاهدة خلال الوقت الحالي لحماية مستخدمي أنظمتها من هذا الفيروس الخطير.

وتبقى الأمر الأكثر حماية للمستخدم من فيروس الفدية هي الطريقة الكلاسيكية، من خلال أخذ نسخة احتياطية من ملفاته، خاصة الهامة منها والمتعلقة بأعماله، وحمايتها في مكان غير متصل بالإنترنت ان لم يكون وحدة تخزين خارجية.

 

الأرباح التي حققها الهاكرز

كشفت تقارير أولية عن الهجمات التي قامت بها مجموعة الهاكرز لفيروس الفدية Wannacry، عن وجود ما يقرب من 200 ألف عملية دفع فدية للاختراق وفك تشفير بيانات مستخدمين، يقوم من خلالها المستخدم في كل مرة بدفع 300 دولار، مما يعني وصول أرباحهم من الفيروس خلال ساعات فقط إلى نحو 60 مليون دولار، مما يشير إلى وجود مزيد من الهجمات المنتظرة للوصول إلى المستخدمين.

شارك المحتوى |
close icon