كل ما جاء خلال مؤتمر جوجل للمطورين I/O 2017

عقدت شركة جوجل مؤتمرها السنوي للمطورين والذي يأتي تحت عنوان Google I/O، حيث تتناول الشركة الكشف عن كافة التقنيات التي تعمل عليها الشركة خلال الفترات المقبلة، بجانب النقاش مع مطوري الأجهزة والبرمجيات المهتمين بالعمل على المنصات التي تقدمها جوجل، ويأتي في المقام الأول بالطبع نظام تشغيل الأندرويد الأشهر والأكثر استخدامًا في العالم، وخلال الأسطر التالية نحاول جمع كل ما جاء خلال مؤتمر جوجل للمطورين I/O 2017.

مؤتمر جوجل للمطورين للعام 2017 هو حدث استمر لمدة ثلاثة أيام، بداية من يوم الأربعاء مرورًا بالخميس وحتى اليوم الجمعة، يشهد اليوم الأول حديث مطول عن كل ما تخطط له الشركة بشكل عام، في الوقت الذي حظت تقنيات الوقاع الافتراضي بالاهتمام الأكبر لدى الشركة العملاقة، وكذلك الحديث عن نظام تشغيل أندرويد وتناول الإصدار الجديد منه بجانب بعض التحسينات، لهذا يمكن تقسيم مؤتمر جوجل على قسمين الأول فيما يتعلق بالأندرويد والثاني بالتقنيات الجديدة.

 

2 مليار هاتف ذكي يعمل بالأندرويد في العالم

Android

بدأ مؤتمر جوجل للمطورين بتباهي الشركة بالنجاح الذي حققه نظام التشغيل التابع لها، أندرويد، والذي يستمر في تحقيقه حتى اللحظة، بعد وصول عدد الهواتف الذكية التي تعمل بنظام تشغيل اندرويد حول العالم، إلى 2 مليار هاتف.

 

أندرويد O

أندرويد O

كشفت شركة جوجل لأول مرة عن الإصدار التالي لنظام تشغيل الأندرويد الخاص بها والذي سيحمل اسم “أندرويد O”، وحرف الـ O هنا هو أول حرف من كلمة احتفظت بها جوجل لنفسها كعادتها لحين الكشف عن النظام رسميًا، وجاء ذلك عبارة عن شقين، تناول الأول الجانب التصميمي من حيث واجهة الاستخدام UI والتعامل مع التطبيقات.

وكشفت الشركة عن تصميمات جديدة في أشكال الأيموجي “الرموز التعبيرية” عن الإصدارات السابقة، في حين قدمت جوجل تقنية جديدة في واجهة الاستخدام تسمح للمستخدم بمشاهدة فيديو وتصغير صورته إلى الجانب، في الوقت الذي يمكنه فتح أي تطبيق آخر.

وطالت التصميمات أيضًا تطوير أيقونات التطبيقات من حيث الاشعارات التي تطرأ على أي منها، بجانب تطوير ميزات تحديد النصوص في وجود ذكاء اصطناعي لفهم ما تم نسخه وتقديم المساعدة بشأنه، كإظهار أيقونة الجيميل في حالة تحديد بريد إلكتروني او الخرائط في حالة نسخ عنوان.

أما فيما يتعلق بالبرمجة فحرصت جوجل على الكتمان فيما تخطط له مستقبليًا، لحين الكشف الرسمي عن النظام، واكتفت بالتأكيد أن النظام الجديد سيشهد سرعة ملحوظة في عملية الإقلاع بنسبة تصل إلى الضعفين، بينما كان أبرز ما جاء خلال المؤتمر هو إعلان الشركة اعتمادها على لغة برمجة جديدة في تطبيقات النظام، وهي Kotlin بدلًا من برمجة الجافا المستخدمة في الإصدارات السابقة، مما يعني أننا سنكون أمام مستقبل برمجي جديد في أنظمة تشغيل جوجل أندرويد.

 

نظام أندرويد Go

android go

أعلنت جوجل عن نهج جديد ستتبعه خلال الفترات المقبلة، بالكشف عن نظام تشغيل موازي للنظام الأساسي، سيكون باسم أندرويد Go والذي سيكون النسخة المصغرة من أندرويد O فور انطلاقه، وتهدف الشركة إلى إطلاق نظام تشغيل للهواتف متوسطة وقليلة المواصفات لتحسين الوضع لديهم بما يتناسب مع أسعارها.

ويأتي اتباع جوجل لسياسة تطوير نظام منعزل للهواتف رخيصة الثمن، بهدف جذب أسواق مثل الهند والبرازيل، خاصة بعد وجود إحصائية تشير إلى أن مستخدمي أندرويد في الهند أكثر من الولايات المتحدة.

وسيأتي نظام أندرويد Go للهواتف التي تمتلك ذاكرة عشوائية 1 جيجا بايت فيما أقل، مع وجود تقنيات لاستهلاك أقل في البيانات والاتصال بالإنترنت خاصة في يوتيوب، حيث سيتوفر تطبيق موازي أيضًا، يوتيوب Go، بجانب تحسين جوجل كروم لسحب بيانات أقل.

 

التخلص من التطبيقات الضارة Google Play Protect

00

تناول مؤتمر جوجل للمطورين الكشف عن تطوير أداة خاصة للعمل ضمن متجر جوجل بلاي، والتي تأتي تحت مُسمى Google Play Protect، وتستهدف بها جوجل حماية المستخدمين من التطبيقات التي تحتوي على برمجيات خبيثة يمكنها التسبب في ضرر بشكلٍ أو بآخر.

كما تم نقل أداة مدير الجهاز، والمسئولة عن إيجاد الهاتف الذكي Find My Device وتضمينها في أداة الحماية نفسها، لتنتقل خدمات مثل إيجاد الهاتف أو أمر اصدار رنين عن بعد أو حتى حذف البيانات عن بعد، إلى أداة الحماية الجديدة من جوجل.

 

الرد التلقائي على رسائل الجيميل

نال تطبيق البريد الإلكتروني من جوجل، جيميل، جانب من التحسينات البرمجية خلال مؤتمر جوجل للمطورين بإضافة نوع من الذكاء الاصطناعي يساعد المستخدم في الرد على البريد الوارد، فبات بإمكان التطبيق قراءة وتحليل محتوى الرسائل الإلكترونية، واستخراج الرد المناسب من تلقاء نفسها، بحيث توفر للمستخدم 3 خيارات للرد، يقوم بدوره باختيار أحدهم واعتماده مباشرة أو وضع بعض التعديلات عليه.

الميزة الجديدة لتطبيق الجيميل سيتم توفيرها من خلال نظامي التشغيل أندرويد وiOS التابع لشركة آبل.

 

عين جوجل الرقمية Google Lens

Google Lens

وأمام واحدة جديدة من الذكاء الاصطناعي التي تم الإعلان عنها في مؤتمر جوجل للمطورين والتي تختص تلك المرة بالكاميرا، فقد تم تضمين أداة للتعرف على ما يراه المستخدم من خلال الكاميرا وتقديم المعلومات اللازمة عنه أيضًا، في أداء تم تضمينها في المساعد الشخصي جوجل Assistant.

فبمجرد توجيه الكاميرا إلى شيء ما، يظهر المساعد الذكي للتعرف عما في الصورة (دون التقاط) والبدء في استخراج المعلومة اللازمة، فعلى سبيل المثال توجيه الكاميرا إلى وردة، تقوم أداة “عين جوجل” بجلب كافة المعلومات عنها، ومثال آخر قراءة لوحات الـwi-fi على الراوتر، ليتم الاتصال بالشبكة مباشرة، وفي مثال آخر معرفة تقييم المطاعم بمجرد توجيه الكاميرا إليها من الخارج، وحتى التعرف على الحفلات الموسيقية من منطلق توجيه عدسة كاميرا هاتف أندرويد إلى صورة الدعوة، مع انشاء تنبيه لموعدها من أجل تذكير المستخدم.

وبالنظر للتكنولوجيا الجديدة في Google Lens يبدو أن شركة جوجل أخيرًا استجابت للوضع بنقل تقنيات النظارات الذكية إلى الهواتف لتقديم المساعدة الممكن من منطق استخدام الكاميرا.

 

Google Home

google Home

نال الجهاز المساعد المنزلي جزء من “الرائع” والتصفيق من قبل حضور مؤتمر جوجل للمطورين، بعدما كشفت الشركة عن الإضافات الجديدة التي ستتوفر للمساعد المنزلي خلال العام، وجاء على رأسها إمكانية عرض النتائج والاستجابة المرئية للأوامر، بحيث يتم ذلك بعد توصيل المساعد فعلًا مع أحد الشاشات في المنزل، وبطلب أحد المساعدات من الجهاز، يمكنه ان يعرض الإجابة بالصورة بجانب الصوت عبر الشاشة، وهي ميزة كانت شركة امازون قد انفردت بها في مساعدها المنزلي، إيكو، إلا أن شركة جوجل لحقتها سريعًا.

وبالإضافة إلى ذلك، أعنت الشركة عن توفير تقنيات مبنية على الذكاء الإصطناعي لتوقع الجهاز المنزلي لما سيطلبه المستخدم، وتجهيز المعلومات عاجلًا من اجله، وهي تكنولوجيا أطلق عليها مسمى “Proactive Assistant”، كمثال توقع خروج المستخدم من المنزل، فقام بتنبيه بحالة المرور وأماكن الازدحام.

كما وأضافت الشركة مميزات البث الصوتي للموسيقي وكذلك البرامج التليفزيونية عبر المساعد المنزلي Google Home، بحيث يمكن تشغيل أي موسيقي يطلبها المستخدم، نتيجة للترابط بينه وبين منصة الموسيقي Spotify، أما العروض التلفزيونية، توعدت جوجل أن يتم توفيرها بمجرد انهاء الاتفاقات مع شركات مثل Hulu وHBO.

وفي الختام أعلنت جوجل ان المساعد المنزلي التابع لها سوف يتم اطلاقه في أسواق بلدان جديدة هي؛ اليابان وفرنسا وكندا وأستراليا وألمانية، بجانب الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة اللذان شهدا الجهاز في أسواقهم سلفًا.

 

مساعد جوجل الشخصي Assistant

Google Assistant2

أعلنت جوجل عن توفير تحديثات جديدة لمساعدها الشخصي Assistant، إذ تم توفير إمكانية لتوجيه الأوامر من خلال الكتابة، فبالرغم من أن الأمر يبدو غير مجدي، إلا أن الشركة أوضحت أن هذا التحديث يأتي بغرض فاعلية المساعد حتى في الأماكن التي بها ضوضاء عالية.

كما اتاحت جوجل إمكانية استخدام المساعد الشخصي من قبل مطوري التطبيقات للاندرويد كطرف ثالث في منتجاتهم لتقديم خدمات ومساعدات للمستخدم، بجانب توفير لغات جديدة هي؛ البرتغالية واليابانية والألمانية والفرنسية.

وإلى هنا، وأعلنت جوجل توفير مساعدها الشخصي لنظام تشغيل iOS للعمل عبر هواتف آيفون، حيث يتواجد التطبيق الآن عبر متجر آب ستور، بينما مقتصر فقط على مستخدمي الولايات المتحدة الأمريكية كنوع من التجربة “Beta”.

 

تطبيق صور جوجل

google photos

قامت جوجل بإجراء بعض التحسينات البرمجية على تطبيق الصور الخاص بها، حيث حظى باهتمام ملحوظ وقد يرجع ذلك إلى الإحصائية التي تؤكد أن أكثر من 1.2 ميار صورة يتم رفعها يوميًا على التطبيق من قبل 500 مليون مستخدم، حيث اتاحت الشركة ثلاث تقيات جديدة بالتطبيق، يمكن الأول في الذكاء اصطناعي في التعرف على الأشخاص في الصور التي يرفعها المستخدم، لتسهيل مشاركة الصور معهم، حال رغب المستخدم في ذلك.

والتقنية الثانية توفير جوجل لإمكانية مشاركة ألبومات كاملة من الصور، مع ميزة التخصيص حسب الرغبة، سوء بمشاركة صور بتاريخ معين، او لأشخاص بعينهم من عدمه. أما ثالثًا هي تقنية أطلق عليها Photo Books، والتي تمكن المستخدم من انشاء ألبومات وتصميمها بنفسه قبل طبعها لتصل إلى باب منزله مقابل 9.99 دولار.

 

يوتيوب

youtube tv

وفي الختام، تواجد تطبيق مشاركة الفيديوهات الأشهر في العالم، ضمن مؤتمر جوجل للمطورين، بعدما أعلنت توفير تقنية الفيديوهات المحيطية 360 درجة الوافدة جديدًا إلى يوتيوب، للعمل من خلال تطبيق المنصة على التليفزيونات الذكية، بحيث يمكن التحكم بها من منطلق أداة التحكم عن بعد “ريموت كنترول”.

قد يعجبك ايضا