كل ما جاء خلال مؤتمر فيسبوك للمطورين F8 في يومه الأول

عقدت شركة فيسبوك مؤتمرها السنوي للمطورين F8، والذي احتفلت خلاله الشركة بالعام العاشر على إطلاق الشبكة الاجتماعية الأولى والأشهر في العالم، فيسبوك، وذلك في حضور مارك زوكربيرج، رئيس الشركة.

وكشف زوكربيرج عن خطط الشركة خلال الفترة المقبلة، والتي تركز على الوسائل الاجتماعية، لتأتي متوافقة مع مشاريع الشركة السابقة، كتطبيق التراسل الفوري الأشهر، واتساب، والآخر المتخصص في مشاركة الصور والفيديوهات، انستجرام.

وكشفت الشركة لمجتمع مطوري التطبيقات والحاضرين منهم بشكل خاص، عن أدوات جديدة وتطبيقات، والتي توضح رؤية الشركة خلال الفترة المقبلة بشأن الخدمات التي تسعى لتقديمها لمستخدمي تطبيقاتها، إضافة إلى مشاريع جديدة تعتزم الشركة إطلاقها.

ويختصر لكم “التكنولوجيا العربية” كل ما جاء خلال اليوم الأول من مؤتمر فيسبوك الثامن للمطورين F8، خلال الأسطر التالية:

منصة الواقع المعدّل

1

بدأ مارك زوكربيرج بالإعلان عن إطلاق “كاميرا” والتي سيكون عبارة عن منصة للمطورين للواقع المعدّل، والتي انتشرت بكثرة مؤخرًا، خاصة عبر تطبيق الشركةنفسها، انستجرام.

منصة “الكاميرا”، ستكون حلًا مناسب للفنانين والمصممين والمطورين، الذين يرغبون في تطوير التأثيرات الخاصة بهم للاستخدام من خلال الكاميرا مباشرة عبر تطبيقات فيسبوك التي تهتم بتقديم هذا النوع من العرض، من خلال تقديم أدوات لتركيب الأوجه والتأثيرات البصرية وغيرهما.

وبعد الإعلان عن المنصة، قام مارك باستعراض عدة نماذج عبر المنصة لترويج الفكرة وتقديم المنصة عن كثب، والتي بدت كثيرًا كالإضافات والتأثيرات التي يستخدمها تطبيق سناب شات.

 

تطبيق Spaces

2

أعلن مارك عن نية الشركة في إطلاق النسخة التجريبية من تطبيق Space، وهو عبارة عن تطبيق اجتماعي ولكن هذه المرة من خلال الواقع الافتراضي، والتواصل مع أشخاص افتراضية، والذي يعمل مع نظارات Oculus الإفتراضية.

ويهدف تطبيق Spaces إلى تمكين مستخدميه من التفاعل مع غيرهم من الأشخاص الافتراضية، بالإضافة إلى إمكانية الاتصال بهم بواسطة الماسنجر، من خلال صوت وصورة ثنائية الأبعاد.

اهتمام خاص للماسنجر

تحديثات ماسنجر الفيسبوك

كان من نصيب تطبيق المراسلة الخاص بفيسبوك، ماسنجر، النصيب الأكبر من الاهتمام من قبل الشركة للمطورين خلال اليوم الأول من مؤتمرF8، فقد صرح ديفيد ماركوس، والذي يعمل رئيسًا لتطبيق ماسنجر، أن تفاعل الأشخاص واهتمامهم بماسنجر يزداد يومًا بعد يوم.

وكشف ماركوس أن منصة تطبيق ماسنجر تحتوي الآن على أكثر من 100 ألف مطور يعملون على المميزات التي يقدمها التطبيق لتقديم الخدمات المختلفة للمستخدمين، خاصة المطورون المهتمون بخدمة “البوت = التراسل التلقائي” الجديدة للتطبيق.

شركة فيسبوك قدمت خلال المؤتمر انه سيكون هناك متجر خاصة للبوتات عن طريق توفير تبويب التصفح أو Discovery التي سيتم من خلالها استعراض البوتات المُوصى بها والرائجة، بالإضافة لشريط خاص للبحث عن بوتات مُحددة.

كما سيوفر فيسبوك من خلال تطبيقه، ميزة لإمكانية متابعة البوتات من خلال أكواد الـ QR، بالإضافة لتوفير قارئ لأشكال QR من خلال التطبيق نفسه أيضًا، من أجل تيسير التوصل للبوتات وانتشارها.

وأعلنت الشركة أنها ستضيف ميزة للتفاعل مع الموسيقى الخاصة بالتطبيقات مثل Spotify وApple Music عبر نظام التشغيل iOS، مع امكانية مشاركتها مع الأشخاص والاستماع معًا مباشرةً من خلال التطبيق.

وبالإضافة إلى ذلك، ستوفر الشركة تبويب خاص بالألعاب من خلال الدردشة، أي ستجمع بين صديقين للعب معًا، والتي سبق ونشرت الشركة النسخة التجريبية لها.

 

إتاحة منصة العمل مجانًا

منصة العمل لفيسبوك

أعلنت شركة فيسبوك عن اعتزامها لتوفير نسخة مجانية تجريبية من تطبيق العمل الجماعي الخاص بها، Workplace، والذي سبق وأعنت عنه الشركة خلال العام السابق، وتستهدف به الشركة منافسة تطبيق Team الخاص بمايكروسوفت.

وأوضحت الشركة أن البداية ستكون من خلال توفير منصة Workplace، بشكل تجريبي لعدد من مديري الأعمال أولًا، على ان يتم اطلاقها للجميع في وقتٍ لاحق.

وتهدف الشركة أيضًا إلى توفير إصدارات مدفوعة من الخدمة، يتم من خلالها توفير مميزات إضافية لأصحاب الأعمال.

قد يعجبك ايضا