كل ما يجب معرفته عن شاشة فيسبوك ” بورتال “

غالباً ما يتهافت المحللون على تجربة المنتجات الجديدة بعد فترة قصيرة من إطلاقه لكن عندما تم الكشف عن شاشات بورتال وبورتال بلس الذكية قبل شهر رأينا العديد من المحللين ابتعدوا في البداية عن تجربة هذه الشاشات، فبعد سنة من فضائح الخصوصية فإن ردة الفعل الأولى لدى العديد من الناس تجاه بورتال – الشاشة الذكية التي تملك ميكروفوناً وكاميرا تعملان بشكل مستمر – مليئة بالتردد والخوف.

 

ولا تعتبر شاشتا بورتال وبورتال بلس – الذين يكلفان 199$ و349$ على الترتيب – فريدتين من نوعهما إذ أن أمازون وجوجل تملك منتجات مشابهة، لكن الفرق يكمن في أن الأجهزة المنافسة مصممة لتنفيذ مهام متعددة من التحكم بالأجهزة المنزلية إلى لعب ألعاب الفيديو، بينما تعتبر المهمة الأساسية وشبه الوحيدة لبورتال هي إجراء مكالمات الفيديو مع جهات الاتصال على تطبيق مسنجر.

 

وبالنسبة لهذه المهمة فإن شاشة فيسبوك تنفذها بشكل جيد تماماً وتقدم تجربة ومكالمات جيدة أفضل من أي شاشة ذكية أخرى.

 

وتمتلك كل من هاتين الشاشتين (10,1 بوصة) وبورتال بلس (15,6 بوصة) تصميماً حديثاً من المواد البلاستيكية ومكبرات صوت عالية الجودة، ويتمتع بورتال بلس بميزة يفتقدها الإصدار الأصغر تتمثل في دوران الشاشة بنسبة 90 درجة مئوية من الوضع الأفقي للعمودي، حيث أن المفصل مرن ويسمح بتدوير الشاشة بشكل سلس للغاية.

 

وبعيداً عن التصميم تعتبر الكاميرا والميكروفون السمات الأبرز والأهم في شاشة بورتال، حيث يمتلك الإصداران 4 ميكروفونات وكاميرا بدقة 12 ميغابكسل بمجال رؤية ب 140 درجة مع ميزة تكبير الصورة الرقمي بمعدل 8 أضعاف، وهذه الأنظمة تسمح لبورتال برؤيتك وسماعك مهما تحركت داخل الغرفة.

 

 

وهذا في الواقع يشكل فرقاً مهماً بين بورتال والشاشات الذكية الأخرى، فرغم أن شاشات أمازون وجوجل تملك ميكروفونات إلا أن كاميراتهم ليست بجودة كاميرا بورتال، ورغم أن هذه الأخيرة مثبتة عملياً في مكانها إلا أن فيسبوك طورت برمجية تستطيع التعرف على الأشكال البشرية وإعادة تأطير الفيديو تلقائياً.

 

ويجعل هذا التأطير التلقائي – الذي تطلق عليه الشركة اسم الكاميرا الذكية – مكالمات الفيديو أكثر سهولة وراحة، كما أنها أكثر راحة في إجراء مكالمات الفيديو بالمقارنة مع الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

 

مواضيع مشابهة

 

كما أن جودة الصوت والفيديو في المكالمات عبر بورتال أفضل بكثير من مكالمات مسنجر على الأجهزة المحمولة أو الخدمات الأخرى مثل فيس تايم، فالصورة واضحة وساطعة وبمعدل إطارات عالٍ كما أن الصوت واضح ومسموع دون الحاجة لرفع الصوت أثناء التحدث.

 

إضافة لذلك تملك بورتال مزايا أخرى مثل بث الموسيقى من سبوتيفاي وتشغيل أغنية خلال مكالمة فيديو يمكن لكلا الطرفين سماعها، لكن هذه الأخيرة تعمل في المكالمات من بورتال إلى بورتال ولا تعمل عند استخدام بورتال للاتصال بشخص يستخدم هاتفاً ذكياً.

 

وبعيداً عن مكالمات الفيديو فإن مهام بورتال محدودة وبسيطة للغاية، حيث يمكنها عرض صور من حسابك على فيسبوك عندما لا يتم استخدامها بشكل نشط، لكنها لا تدعم نتفليكس،HBO ، Hulu، YouTube TV، Amazon Prime Video أو غيرها من خدمات الفيديو، كما لا يمكنك بث المحتوى من من هاتفك إليها ولا تتمتع بمتصفح للويب.

 

 

أضافت فيسبوك بعض الأوامر الصوتية المفيدة، إذ أن يمكن للمستخدمين أن يقولوا جملة Hey Portal لإجراء مكالمة فيديو أو ضبط مستوى الصوت، كما تملك أيضاً خيار استخدام مساعدة اليكسا بجميع قدراته.

 

على أي حال، جميع هذه القيود الموجودة على بورتال تجعل من الصعب حقاً أن تكون هذه الشاشة مناسبة لاستخدامها في المنزل، ناهيك عن كونه جهازاً بكاميرا وميكروفون متصلين دائماً بفيسبوك مما يثير مخاوف كبيرة في مجال الحماية.

 

شارك المحتوى |
مصدر المصدر
close icon