كم يدفع Spotify لكل بث؟

ظهرت على الساحة الفنية عدة منصات لسماع الموسيقى منها Apple Music و SoundCloud و Pandora لكن Spotify له مذاقًا خاصًا لدى صُناع الفن المسموع والمستمعين لكونه يمنحهم مزايا، فهل مزايا الدفع بالنسبة للموسيقين كافية؟

 

إذا تحدثنا عن المبلغ الذي تدفعه منصة Spotify لكل بث سنجد أن الأمر غير محكوم بل أنه يرتبط بعدة عوامل منها المكان الذي يعيش فيه الموسيقيين وما إذا كان لديهم حساب Spotify Premium إلى جانب عقد التوزيع الخاص بما يقدمونه. 

 

هذا ما قبل مرور العالم بالوباء، أما عند ظهور “الكورونا” اختلف الأمر كثيرًا حيث انخفضت الإيرادات بنسبة 23 ٪ وذكر موقع Insider أن Spotify دفعت للفنانين أقل من 0.0033 دولارًا لكل بث، بينما ذكرت تقارير لمواقع أخرى أن النسبة تزيد عن 0.0054 دولار. 

 

تُوزع عائدات Spotify على النحو التالي؛ صافي الإيرادات المحصلة من الإعلانات ورسوم الاشتراك المميز ثم يفحص التطبيق من يملك كل أغنية ومن يوزعها ويتم تقسيم الأرباح على عدة جهات منها الموزع وصاحب المقطع الموسيقي.

 

عادةً ما يستخدم الفنانون المستقلون خدمات التوزيع مثل Tunecore أو Distrokid لنقل الموسيقى الخاصة بهم إلى Spotify ومع التوسع في صناعة التوزيع بدأت التكلفة في الانخفاض كما أصبح على المغني دفع رسوم سنوية قدرها 50 دولارًا للألبوم و 10 دولارات للأغنية الواحدة.