كوالكوم تعمل على تصميم معالج سناب دراغون 8180 للحواسيب المحمولة

كشفت بعض التسريبات هذا الصيف عن أن كوالكوم تعمل على تصميم معالج سناب دراغون رائد يستطيع تشغيل الحواسيب القوية بدلاً من الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، والآن أصبحنا نملك تفاصيل جديدة حول هذه الرقاقة التي ستكون منافسة لرقاقات انتل ورقاقات A12 Bionic التي ستشغل الإصدار القادم من أجهزة ايباد برو.

 

ففي العام الماضي تم استخدام رقاقة سناب دراغون 835 لتشغيل هواتف وأجهزة اندرويد إلى جانب حواسيب ويندوز 10 المحمولة، وقد قامت كوالكوم هذا العام باتباع سياسة مختلفة بعض الشيء من خلال إطلاق رقاقة سناب دراغون 850 المصممة خصيصاً لحواسيب ويندوز المحمولة، لكن رقاقة سناب دراغون 1000 التي ستطلق العام المقبل تبدو مثيرة للاهتمام.

 

وهذا حالياً الاسم الذي نطلقه على هذه الرقاقة، لكن تقريراً جديداً من موقع WinFuture أفاد بأن الرقاقة القادمة ستحمل اسماً مختلفاً العام المقبل وهو سناب دراغون 8180 حيث سيكون مصمماً بتقنية 7 نانومتر.

 

ستتمتع هذه الرقاقة الجديدة بثماني نوى معتمدة على معمارية Cortex-A55 و Cortex-A76، حيث ستصل أربع نوى إلى تردد 3 جيجاهرتز بينما ستصل أربعة أخرى إلى تردد 1,8 جيجاهرتز، كما تدعم هذه الرقاقة ذاكرة LPDDR4X التي من شأنها أن تطور الأداء بشكل ملحوظ.

 

وستتمتع هذه الرقاقة بوحدة معالجة رسوميات جديدة هي كوالكوم ادرينو 680 ووحدة معالجة عصبية هي NPU-130، ومن الجدير بالذكر أن هذه الرقاقة ستكون أكبر حجماً من معالجات الهواتف الذكية حيث ستتمتع بشكل عام ب 8,5 مليار ناقل.

 

ومن غير الواضح في الوقت الحالي الشركة التي ستكون أول من يضيف هذه الرقاقة إلى حواسيبها المحمولة، لكن من المتوقع أن تطلق اسوس حاسوباً محمولاً قوياً يحمل اسم Primus، ومن الممكن أن يتمتع برقاقة سناب دراغون 8180.

مصدر المصدر
قد يعجبك ايضا