كيفية استخدام برنامج zoom

أصبحت الاجتماعات الافتراضية ضرورة متزايدة وسط جائحة فيروس كورونا و بينما كان الناس يفضلون مقابلة عملائهم وجها لوجه اختار عدد كبير من الأشخاص الآن استخدام الإنترنت للبقاء على اتصال وسط عمليات الإغلاق المفروضة في جميع أنحاء العالم.

 

 

 في الوقت نفسه ، هناك العديد من المدارس والمؤسسات التعليمية التي بدأت في استخدام تطبيقات مؤتمرات الفيديو للتواصل مع طلابها افتراضيًا. برز Zoom كواحد من الحلول الشائعة لعقد مؤتمرات الفيديو. أحد الأسباب وراء شعبيته هو الدعم عبر الأنظمة الأساسية. ومع ذلك ، يوفر Zoom أيضًا ميزات مثل القدرة على الانضمام إلى اجتماع من خلال المتصفح ومشاركة شاشتك مع ما يصل إلى 100 مشارك. كل هذا يجعله خيارًا مقنعًا و منافسا قويا للبرامج الأخرى لذلك في هذا المقال ستعرف كيفية استخدام برنامج zoom.

 

 

Zoom متاح لكل من مستخدمي المحمول وسطح المكتب و يمكن للمشاركين أيضًا الاتصال بمضيفي اجتماعات Zoom مباشرة من مستعرض الويب و يتيح لك تطبيق Zoom إضافة ما يصل إلى 100 مشارك إلى اجتماع واحد  ويمكن أن يزيد هذا العدد إلى ما يصل إلى 500 عضو باستخدام الوظيفة الإضافية للاجتماع الكبير. 

 

 

 

بالطبع ، في الماضي القريب ، أثيرت بعض مخاوف الخصوصية التي أثرت على النجاح المتزايد لتطبيق Zoom على مستوى العالم. ومع ذلك ، فقد ادعى فريق التطوير أنه بدأ في إيلاء كل اهتمامه لحماية خصوصية المستخدمين و هذا يمكن أن يجعل Zoom في النهاية حلاً أكثر فاعلية للاجتماعات الافتراضية.

 

 


إقرأ ايضأ : كيفية تفعيل التشفير في مكالمات zoom

 

 

كيفية استخدام برنامج zoom

 

 

  1. قم بتشغيل تطبيق Zoom على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  2. الآن ، اضغط على زر الانضمام إلى اجتماع من الشاشة الافتراضية.
  3. ستظهر شاشة منبثقة تطلب منك إدخال معرف الاجتماع أو اسم الرابط الشخصي للانضمام إلى اجتماع. يمكنك أيضًا تغيير اسمك من تلك الشاشة وتمكين أو تعطيل الخيارات للاتصال بالصوت وإظهار الفيديو الخاص بك.
  4. ستحتاج الآن إلى الضغط على زر الانضمام من الشاشة للانضمام إلى الاجتماع.

 

 

 

يتيح Zoom أيضًا للمستخدمين الانضمام إلى اجتماع من مستعرض ويب ، بدلاً من تنزيل تطبيقه على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم. لذلك كل ما عليك فعله في مثل هذه الحالة هو مجرد فتح الرابط المحدد للاجتماع ، وسيعرض لك متصفحك صفحة ستحصل فيها على رابط الانضمام من متصفحك. ستنتقل  بعد ذلك الى شاشة حيث تحتاج فقط إلى إدخال اسمك للانضمام إلى الاجتماع و من المهم ملاحظة أن رابط الانضمام من المستعرض الخاص بك يتم توفيره من جانب المضيف ، وهو غير متاح لجميع الاجتماعات.

 

 

 

إذا كان لديك حساب Zoom ، فيمكنك اتباع الخطوات التالية للانضمام إلى اجتماع Zoom. يمنحك تسجيل الدخول المزيد من الخيارات.

 

  1. قم بتشغيل تطبيق Zoom على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  2. انقر فوق الزر تسجيل الدخول لتسجيل الدخول بحسابك الحالي. يمكنك أيضًا التسجيل بالضغط على رابط التسجيل المجاني المتاح في شاشة تسجيل الدخول و بدلاً من ذلك ، يمكنك استخدام بيانات اعتماد تسجيل الدخول الأحادي (SSO) الحالية أو استخدام حساب جوجل أو فيسبوك للتسجيل.

  3. بمجرد تسجيل الدخول ، يمكنك الانضمام إلى اجتماع Zoom موجود من خلال النقر على زر الانضمام من الشاشة الرئيسية.

 

 

ستظهر نافذة منبثقة على شاشتك ستطلب منك إدخال معرف الاجتماع و يمكنك أيضًا إضافة اسمك على تلك الشاشة التي ستكون مرئية لمضيف ذلك الاجتماع والمشاركين الآخرين. علاوة على ذلك ، يمكنك إيقاف تشغيل الفيديو أو الصوت بالنقر فوق مربعات الاختيار المتوفرة.

 

 

 

كيفية استضافة اجتماع Zoom على نظام ويندوز أو ماك

 

  1. قم بتشغيل تطبيق Zoom على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  2. انقر فوق الزر تسجيل الدخول في حالة عدم تسجيل الدخول بعد.
  3. ستنتقل الى الشاشة الرئيسية حيث ستحتاج إلى النقر فوق الزر اجتماع جديد. سيكون لديك أيضًا خيار تعطيل الفيديو بالنقر فوق الرمز المتجه لأسفل أسفل الزر اجتماع جديد.

  4. بعد النقر فوق الزر ، سيقوم Zoom بتحميل شاشة توفر لك تفاصيل مثل موضوع الاجتماع ، واسم المضيف ، وكلمة المرور ، وكلمة المرور الرقمية لأنظمة الهاتف ،ورابط للدعوة و يمكنك أيضًا دعوة آخرين من نفس الشاشة. وبالمثل ، سيتم أيضًا توفير خيار مشاركة شاشتك.
  5. بمجرد الانتهاء من اجتماعك ، يمكنك النقر فوق الزر إنهاء الاجتماع و سينبثق مربع حوار على الشاشة حيث يمكنك النقر فوق “إنهاء الاجتماع للجميع” لإنهائه لجميع المشاركين و يمكنك أيضًا مغادرة الاجتماع وجعل شخصًا آخر مضيفًا عن طريق الضغط على زر مغادرة الاجتماع من مربع الحوار المنبثق و سيؤدي هذا إلى استمرار المحادثة بين المشاركين ، بينما ستتمكن من تسجيل الخروج.

 

في أي وقت أثناء الاجتماع ، يمكنك أيضًا تسجيل محادثتك أو الدردشة مع المشاركين و يوفر التطبيق أيضًا عناصر تحكم لكتم الصوت أو تعطيل الفيديو أثناء استضافة الاجتماع وستتمكن من رؤية عدد المشاركين في اجتماعك مباشرة من شاشة الاستضافة.

 

 

كيفية جدولة اجتماع Zoom على الكمبيوتر:

 

 

  1. قم بتشغيل تطبيق Zoom على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  2. قم بتسجيل الدخول إلى التطبيق باستخدام بيانات الاعتماد الموجودة لديك أو قم بإنشاء حساب جديد.
  3. الآن ، ستنتقل إلى الشاشة الرئيسية حيث تحتاج إلى النقر فوق الزر “جدولة” لجدولة اجتماع.
  4. سيعرض لك التطبيق شاشة منبثقة تتيح لك إدخال موضوع اجتماعك المجدول ، وتحديد التاريخ والوقت المناسبين ، وإنشاء كلمة مرور وتحديد الخيارات لتمكين أو تعطيل الاجتماع لمستخدمي الهاتف أو الكمبيوتر.
  5. بمجرد ملء جميع التفاصيل ، سيكون لديك خيار تعيين iCal أو تقويم جوجل أو دعوات تقويم أخرى.
  6. الآن ، تحتاج إلى الضغط على زر الجدولة لجدولة اجتماعك.
  7. ستكون الاجتماعات التي جدولتها مرئية على الشاشة الرئيسية لتطبيق Zoom و  يمكنك أيضًا التحقق من جميع الاجتماعات القادمة أو الوصول إلى تسجيلات اجتماعاتك الحالية بالانتقال إلى علامة التبويب الاجتماعات.

 

 

 

لتسهيل التجربة ، يحتوي Zoom أيضًا على اضافات لكل من جوجل كروم و فايرفوكس و هذه الإضافات مفيدة لجدولة اجتماع Zoom  دون استخدام التطبيق الأصلي. ومع ذلك ، ستظل بحاجة إلى التطبيق للمشاركة في اجتماع موجود أو لاستضافة اجتماع جديد.

 

 

 

يتوفر Zoom مجانا ، على الرغم من أن الخطة الأساسية المتوفرة مجانًا لها حد 40 دقيقة لاجتماعات المجموعة ومع ذلك ، يمكنك استضافة ما يصل إلى 100 مشارك في اجتماع جماعي ويمكنك استضافة اجتماعات فردية غير محدودة. إذا كنت تريد شيئًا أكثر ، فيمكنك استخدام خطة Pro التي تزيد من حد مدة الاجتماع إلى 24 ساعة وتتضمن عناصر تحكم المشرف وميزات مثل معرف الاجتماع الشخصي المخصص وإدارة المستخدم بسعر 14.99 دولارًا شهريًا لكل مضيف.