كيفية حل مشكلة الاتصال بالإنترنت مقطوع

في هذا المقال ستتعرف على حل مشكلة الاتصال بالإنترنت مقطوع حيث يمكن أن تكون اسباب هذه المشكلة متعددة و أحيانًا يكون الحل بسيطًا فمثلا ربما يكون الراوتر لديك قديمًا أو يحتاج فقط إلى إعادة تشغيل لكن في بعض الأحيان قد يكون الأمر معقدا بعض الشيء لذلك جمعنا لك عدة حلول تساعدك في حل مشكلة الاتصال بالانترنت مقطوع.

 

طرق حل مشاكل الاتصال بالانترنت 

 

1.أعد تشغيل جهازك

قد يبدو هذا واضحًا جدًا ، و أول شيء يجب عليك فعله هو إعادة تشغيل جهازك. لن تعمل هذه الطريقة في كل مرة لكنها تمنح نظام التشغيل فرصة للاتصال بالشبكة في حال عدم التعرف على الشبكة.

 

2.تحقق من عدم وجود انقطاع في الإنترنت بسبب الشبكة

قد لا تكون أنت الوحيد الذي انقطع عنه الإنترنت. قم بإجراء بحث سريع على تويتر أو جوجل لمعرفة ما إذا كان أي شخص آخر في منطقتك يبلغ عن انقطاع الإنترنت أو مشكلات الاتصال من مزودك و يمكنك الاتصال بمزود خدمة الإنترنت الخاص بك للتحقيق.

 

نصيحة:

إذا كان الإنترنت معطلاً في منطقتك ولكنك لا تزال بحاجة إلى الإنترنت فيمكنك استخدام هاتفك الخلوي كنقطة اتصال محمولة للوصول إلى شبكة الواي فاي و يمكنك أيضًا الخروج بحثًا عن نقطة اتصال عامة للاتصال بها. 

 

إذا لم تكن في عجلة من أمرك للوصول إلى الإنترنت فافتح كتابًا أو مجلة لتستمتع بالقرءة حتى تعود الشبكة.

 

3.قم بزيارة بعض مواقع الويب المختلفة

إذا لم يتم تحميل مواقع الويب التي تزورها ، فانتقل إلى موقع ويب آخر لمعرفة ما إذا كان هذا الموقع يتم تحميله أم لا.

 

 هل تتم تحميله بشكل صحيح؟ هذا يعني أن موقع الويب الأصلي الذي ذهبت إليه قد يكون معطلاً لجميع الزوار. 

 

إذا لم يتم تحميل مواقع الويب بشكل صحيح فمن المحتمل أن تكون مشكلة الاتصال بسبب مزود الخدمة الخاص بك.

 

4.قم بفتح صفحة تسجيل الدخول للشبكة  

غالبًا ما توفر الفنادق والمطارات والمقاهي خدمة الإنترنت المجانية و عادة ما يكون كل ما عليك فعله هو فتح المتصفح وتسجيل الدخول إلى شبكة الواي فاي العامة من خلال شاشة تسجيل الدخول. ولكن ماذا لو رفضت صفحة تسجيل الدخول التحميل؟

 

يمكنك فرض فتح صفحة تسجيل الدخول عن طريق كتابة أحد هذه الرموز في شريط عنوان المتصفح الخاص بك:

  • 127.1.1.1

  • 1.1.1.1

  • 192.168.1.1

  • http: // localhost

 

5.الحصول على إنترنت الألياف الضوئية

 هو أسرع إنترنت يمكنك الحصول عليه لذلك ، إذا كان بإمكانك الحصول على حزمة إنترنت ألياف ضوئية لمنزلك فنحن نوصيك بشدة بالاشتراك فيها لأنها ستقلل إلى حد كبير من فرصة تباطؤ شبكة الانترنت و انقطاع الخدمة الأكثر شيوعًا في أنواع اتصال الإنترنت الأخرى.

 

يمكنك الحصول على سرعات من أي مكان تصل إلى 1000 ميجابت في الثانية في اتصال الألياف البصرية مما يمنحك نطاقًا تردديًا واسعًا لتغطية مجموعة من الأنشطة و المهام مع دعم العديد من المستخدمين الآخرين على شبكة الواي فاي الخاصة بك. 

 

بالطبع ، في بعض الأحيان قد يكون قول هذا الحل أسهل من فعله فالألياف الضوئية غير متوفرة في كل مكان ولكن إذا تعرضت لحالات بطء متكررة ومشكلات في شبكة الاتصالات فقد يكون من المفيد التفكير في ترقية اشتراكك الحالي أو تبديل مزود الخدمة.

 

استكشاف أخطاء أجهزة الراوتر و المودم وإصلاحها:

 

1.اختبر شبكة الواي فاي على أجهزة مختلفة

إذا كنت تستخدم اللاب توب فاستخدم الهاتف أو التابلت لمعرفة ما إذا كان يمكنك الإتصال بالإنترنت عبر نفس الشبكة و إذا كان متصلاً على أحد الأجهزة دون الآخر فستعلم أن اتصالك بالإنترنت جيد وأن الجهاز غير المتصل هو الذي يواجه المشكلة.

 

إذا كانت شبكة  الواي فاي الخاصة بك لا تعمل على أي جهاز فإن جهاز التوجيه أو المودم أو مزود خدمة الإنترنت هو الذي يسبب المشكلة و قد يكون أيضًا كبل الايثرنت هو السبب و هو الذي يربط المودم بجهاز الراوتر.

 

2.أعد تشغيل المودم و الراوتر

يشبه المودم و الراوتر قلب شبكة الإنترنت المنزلية ورئتيها و هما ضروريان للحفاظ على اتصالك مستمرا في جميع أنحاء منزلك و اذا كنت تواجه مشكلة في الاتصال بالشبكة فكل ما يتطلبه الأمر في بعض الأحيان هو إعادة تشغيل المودم و الرواتر.

 

افصل المودم و الراوتر و اتركهما منفصلين لمدة دقيقة أو نحو ذلك ثم أعد توصيلهما و معرفة ما إذا كان بإمكانهما إعادة الاتصال حيث يتيح فصل المودم والموجه للجهاز فرصة لتنظيف الذاكرة و إعادة تشغيل المهام.

 

 إذا كنت متصلاً بشبكة تواجه مشاكل بسبب الكثير من الأجهزة والمستخدمين فإن إعادة التشغيل البسيطة توفر فرصة لحل المشكلة والبدء من جديد.

 

3.جرب كيبل ايثرنت مختلف

إذا كان لديك كيبل إيثرنت احتياطي فقم بتبديله مع الكيبل المتصل حاليًا بالمودم و الراوتر الخاصين بك ومعرفة ما إذا كان سيحدث فرقًا. 

 

لا تدوم الكابلات إلى الأبد و قد تكون بحاجة إلى استبدالها

 

4.تعرف على من يستخدم شبكة الواي فاي الخاصة بك

قد يكون هناك مستخدم على شبكة الواي فاي لديك يستهلك النطاق الترددي أو يخلق مشاكل اتصال أخرى.

 

لمعرفة من على شبكتك  سجّل الدخول إلى واجهة جهاز المودك (استخدم هاتفك الخلوي إذا لم تتمكن من الاتصال بالواي فاي على جهاز الكمبيوتر الخاص بك) وابحث عن قائمة مصنفة بمصطلح مثل “عملاء DHCP” ، “الأجهزة المتصلة ، “أو” الأجهزة المتصلة “. و عادةً ما يتم تضمين اسم الأجهزة المستخدمة في القائمة

 

يمكنك بعد ذلك معرفة من يستخدم الشبكة و سؤال كل فرد في منزلك عما إذا كانوا يفعلون أي شيء يستهلك الكثير من سرعة الإنترنت.

 

تتيح لك العديد من أجهزة الراوتر حذف الأجهزة من شبكة الـ Wi-Fi  لذا امض قدمًا واعط المستخدم التمهيد إذا كنت لا تعرفه أو إذا كان يسبب مشاكل و يمكنك أيضًا تغيير كلمة مرور الواي فاي حتى لا يتمكنوا من الاتصال مرة أخرى.

 

5.اتصل بمزود خدمة الإنترنت الخاص بك 

في بعض الأحيان قد يكون هناك خطأ في الاتصال بين المودم و الراوتر و شبكة مزود خدمة الإنترنت و أفضل حل في هذه الحالة هو الاتصال بمزود الإنترنت الخاص بك والسؤال عن المشكلة.

 

من المحتمل أن يعطيك قسم الدعم الفني بمزود خدمة الإنترنت إجابة واضحة عما إذا كانت خدمتهم معطلة أم لا و إذا كان هناك خطأ لا يتصل فيه المودم بالشبكة بشكل صحيح ، فيمكن لمزود خدمة الإنترنت إعادة ضبط النظام و إجبار الشبكة على التعرف على المودم لديك.

 

إعادة تعيين جهاز التوجيه الخاص بك إلى الإعدادات الافتراضية

إذا جربت جميع الحلول السابقة و لكن دون جدوى فقد حان الوقت لإعادة ضبط جهاز الراوتر الخاص بك إلى إعدادات المصنع الخاصة به.

 

 هذه خطوة مهمة جدا و يجب اتخاذها لأنها ستعيد جهاز الراوتر إلى ما كان عليه عندما أخرجته من الصندوق لأول مرة.

 

ستؤدي إعادة ضبط جهاز الراوتر إلى مسح كلمة المرور و إصدار كلمة مرور افتراضية و سيؤدي أيضًا إلى محو أي ذاكرة للميزات المخصصة أو الشبكات  التي قمت بإعدادها من خلال جهاز الراوتر .

 

إن استعادة كل شيء وتشغيله مرة أخرى سيستغرق بالتأكيد فترة من الزمن لذا فإن هذا يستحق المحاولة فقط إذا لم يكن لديك خيارات أخرى.

 

على أي حال ، إليك كيفية القيام بذلك: افصل جهاز الراوتر ثم استخدم دبوس أمان أو مشبك ورق للضغط على الزر المخفي في الفتحة الصغيرة في الجزء الخلفي من جهاز الراوتر. استمر في الضغط عليه لبضع لحظات وقم بتوصيل الراوتر مرة أخرى و بعد ذلك يمكنك إعداد الراوتر مرة أخرى كما لو كان جديدًا.

 

استكشاف أخطاء الأجهزة

إليك بعض الأشياء التي يمكنك تجربتها لإعادة الاتصال بالشبكة.

 

1.قم بتشغيل مستكشف أخطاء الإنترنت

إذا كنت تستخدم نظام التشغيل ويندوز ، فقم بتشغيل برنامج مستكشف الأخطاء المضمن لمعرفة ما إذا كان بإمكان جهازك تشغيل تشخيص  وإصلاح المشكلة نيابة عنك. 

 

بالنسبة لنظام التشغيل ويندوز 10 ، انقر فوق ابدأ> الإعدادات> التحديث والأمان> استكشاف الأخطاء و إصلاحها ثم حدد مستكشف الأخطاء ومصلحها لاتصالات الإنترنت.

 

2.قم بتشغيل تشخيصات ابل لنظام macOS

تحتوي معظم أجهزة كمبيوتر ماك على برنامج تشخيص مضمن يقوم بفحص الكمبيوتر بحثًا عن المشكلات ، بما في ذلك مشاكل الواي فاي.

 

 يطلق عليه تشخيصات ابل على الطرز من 2013 وما بعده و لتشغيل البرنامج افصل أي كبلات ايثرنت أو قرص DVD خارجي أو محركات أقراص ثابتة واضغط على إعادة التشغيل و اضغط باستمرار على مفتاح D أثناء إعادة تشغيل الكمبيوتر. اختر اللغة ثم سيبدأ التشخيص تلقائيًا.

 

يمكنك تشغيل Apple Hardware Test بنفس الطريقة تقريبا و الاختلاف الوحيد هو أنه عندما تظهر شاشة الاختبار أثناء إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك ويتم إعطاؤك مطالبة باختيار لغة فاضغط على زر الرجوع أو زر السهم الأيمن.

 

3.امسح ذاكرة التخزين المؤقت

قد يؤدي مسح ذاكرة التخزين المؤقت لنظام أسماء النطاقات إلى حل المشكلات المتعلقة باتصال Wi-Fi.

 

ذاكرة التخزين المؤقت لـ DNS عبارة عن سجل رقمي لجميع مواقع الويب التي قمت بزيارتها ، مما يوفر لمتصفحك اختصارًا لتحميل صفحات الويب التي قمت بزيارتها في الماضي بسرعة.

 

 ولكن يمكن لذاكرة التخزين المؤقت التسبب بمشكلات فنية إذا كان هناك خلل في الذاكرة أو إذا أدرجت الإعلانات المنبثقة أو البرامج الضارة عبر الإنترنت عناوين URL في ذاكرة التخزين المؤقت.

 

فيما يلي كيفية مسح ذاكرة التخزين المؤقت على أجهزة مختلفة:

 

نظام الويندوز 

 

انتقل إلى موجه الأوامر عن طريق البحث عن cmd في شريط البحث أو الضغط على اختصار موجه الأوامر في مجلد نظام Windows ، أو كتابة cmd في نافذة التشغيل.

 

بمجرد دخولك إلى موجه الأوامر ، اكتب ipconfig / flushdns واضغط على Enter.  

 

الهواتف الذكية:

 

على جهاز الايفون كل ما عليك فعله هو تشغيله ثم إيقاف تشغيل وضع الطائرة أو إعادة تشغيل جهازك لمسح ذاكرة التخزين المؤقت لنظام أسماء النطاقات و بالنسبة لأجهزة الاندرويد ، اكتب chrome: // net-internals / # dns في متصفح  جوجل كروم ، وانقر على قائمة DNS ، ثم انقر على Clear Host Cache.

 

4.البحث عن الفيروسات والبرامج الضارة

قم بإجراء فحص لمعرفة ما إذا كانت البرامج الضارة أو الفيروسات موجودة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك حيث يمكن أن تستهلك البرامج الضارة النطاق الترددي الخاص بك أو تمنع اتصالك بالإنترنت تمامًا. 

 

اقرأ ايضا: افضل برامج مكافحة الفيروسات

 

5.قم بإيقاف تشغيل برنامج مكافحة الفيروسات الخاص بك

نوصي بالتأكيد بالاحتفاظ ببرنامج مكافحة الفيروسات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. ومع ذلك ، يمكن أن تتداخل برامج الحماية من الفيروسات التي تمت تهيئتها بشكل خاطئ مع اتصال الشبكة.

 

 جرب إيقاف تشغيل برنامج مكافحة الفيروسات أو جدار الحماية لمعرفة ما إذا كان الإنترنت سيعود.

 

6.تأكد من أن لديك عنوان IP يعمل.

هناك احتمال أن يواجه جهاز الكمبيوتر الخاص بك مشكلة في تكوين عنوان IP صالح حيث يحتاج جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى عنوان IP فريد للوصول إلى الإنترنت ، و لكن لن تتمكن من ذلك إذا تم تعيين نفس عنوان IP لأجهزة متعددة أو إذا كان هناك شيء ما منع جهاز الكمبيوتر الخاص بك من تعيين عنوان ip.

 

هذه المشكلة ليست شائعة ولكن يمكن أن تحدث – خاصة إذا كان لديك عدة أجهزة راوتر  على نفس الشبكة المنزلية.

 

للتأكد من أن لديك عنوان IP صالحًا ، اتبع هذه الإرشادات:

 

نظام الويندوز

انقر بزر الماوس الأيمن على أيقونة الإنترنت في الركن الأيمن السفلي من الشاشة وانقر فوق فتح مركز الشبكة والمشاركة. انقر فوق تغيير إعدادات المحول> Ethernet> الخصائص> إصدار بروتوكول الإنترنت 4.

 

بمجرد إدخال بروتوكول الإنترنت الإصدار 4 ، حدد خيارات الحصول على عنوان IP تلقائيًا والحصول على عنوان خادم DNS تلقائيًا و سيضمن ذلك حصولك على عنوان IP لا يتعارض مع الأرقام الأخرى.

 

نظام ماك

انقر فوق القائمة في الزاوية العلوية اليسرى من الشاشة ، ثم انقر فوق تفضيلات النظام> الشبكة. انقر فوق اتصال الشبكة الذي تريده (مثل Ethernet أو Wi-Fi) وحدد تكوين IPv4.

 

اختر خيار إعداد عنوان IP. لإنشاء عنوان IP تلقائيًا ، اختر استخدام DHCP. هذه هي أسهل طريقة للقيام بذلك.

 

أعد تعيين إعدادات الشبكة

إذا لم تنجح هذه الحلول فقد حان الوقت لإعادة ضبط الشبكة بالكامل. هذا يغير كل شيء مرة أخرى إلى الإعدادات الافتراضية و قد لا يكون هذا الحل هو الاختيار المناسب ولكن قد يكون الإصلاح الذي تحتاجه  هو البدء من نقطة الصفر ومحو أخطاء الشبكة مرة واحدة وإلى الأبد.

 

ضع في اعتبارك أن هذا لا يشبه إيقاف تشغيل الكمبيوتر و إعادة تشغيله مرة أخرى. بنفس الطريقة التي تعيد بها إعادة ضبط جهاز التوجيه الخاص بك إلى إعدادات المصنع ، فإن استعادة الشبكة الخاصة بك ستحذف إعدادات الواي فاي الخاصة بك  و ستعيدها إلى ما كانت عليه عندما كنت تقوم للتو بإعداد الإنترنت في منزلك لأول مرة.

 

سينسى الكمبيوتر اسم شبكة الواي فاي وكلمات المرور 

 

 افعل ذلك كحل أخير فقط وتأكد من حفظ كلمات المرور والمعلومات الضرورية الأخرى قبل إجراء إعادة التعيين.

 

كيفية إعادة ضبط الشبكة على جهاز ماك ،

انقر فوق قائمة Apple> تفضيلات النظام> الشبكة. انقر فوق Wi-Fi في القائمة المنسدلة على يسار الشاشة واضغط على زر ناقص (-) لإزالته. ثم قم بإضافته مرة أخرى بالنقر فوق زر علامة الجمع (+) وتحديد Wi-Fi في خيارات الواجهة. اضغط على تطبيق وأغلق خارج إعدادات الشبكة.

 

كيفية إعادة ضبط الشبكة في نظام الويندوز

انقر فوق إعدادات Windows> الشبكة و الإنترنت> الحالة ثم اضغط على زر إعادة تعيين الشبكة. اضغط على إعادة التعيين الآن للتأكيد  ثم اضغط على نعم للتأكيد مرة أخرى.  

 

و هكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال اليوم و قد ذكرنا فيه حلول مشكلة الاتصال بالإنترنت مقطوع