كيف اعرف ان جوالي مراقب ؟

هل سألت نفسك يوما كيف اعرف ان جوالي مراقب من شخص آخر ؟

 

هل تشعر أن هناك من يراقبك أو يستمع إلى مكالماتك الهاتفية؟ في هذه المقالة ، سنشرح كيفية معرفة ما إذا كان شخص ما يتجسس على هاتفك الذكي وماذا تفعل حيال ذلك.

 

يخزن هاتفك الذكي قدرًا كبيرًا من المعلومات الشخصية  فحياتك كلها على هذا الجهاز و يمكنك استخدام هاتفك الخلوي بشكل يومي وإرسال رسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية وإجراء المكالمات والاستماع إلى رسائل البريد الصوتي والتقاط ومشاركة مقاطع الفيديو والصور واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي ، وغير ذلك الكثير.

 

ماذا لو تمكن شخص ما من الوصول إلى كل تلك البيانات الشخصية؟ قد يكون ذلك كارثة.

 

لكن لماذا يتجسس عليك شخص ما؟ لماذا سيهتم بالمعلومات الموجودة على هاتفك الخلوي؟ هناك عدة أسباب وراء رغبة شخص ما في مراقبة أنشطتك من خلال الهاتف الذكي.

 

قد يتساءل الآخرون عما تنوي فعله عندما لا يكونون بجوارك حيث يمكن أن يكون لديك معلومات مهمة متعلقة بالعمل مخزنة على جهازك.و  إذا كان لديك أي أموال في حسابك المصرفي فسيحب شخص ما سرقة ذلك.

 

إذن ، هل هناك شخص ما يتجسس على هاتفك؟ هل يستخدم برامج تجسس على الهواتف المحمولة؟ كيف تعرف أن هاتفك مخترق؟ ماذا يمكنك أن تفعل حيال ذلك؟ 

 

حتى لو كنت تحمي هاتفك الذكي بكلمة مرور قوية  فلا يزال من الممكن اختراق جوالك فقد تم اكتشاف أن بعض تطبيقات الاندرويد تحتوي على برامج تجسس  وإذا قمت بعمل جلبريك لجهاز الايفون فيمكن لأي شخص تثبيت برامج تجسس على جهازك.

 

كيف أعرف ان جوالي مراقب؟

 

لحسن الحظ ، هناك علامات تحذير يمكنك ملاحظتها والتي ستنبهك إلى احتمال وجود برامج تجسس في جهازك و تراقب أنشطتك.

 

على الرغم من صعوبة التقاط بعض العلامات أكثر من غيرها لكن إذا كنت لا تزال على دراية بكيفية أداء جهازك فيمكنك اكتشاف ما إذا كان هناك شيء ما يحدث بجهازك.

 

1) ارتفاع غير معتاد في استخدام البيانات

هل ارتفع استخدامك الشهري للبيانات مؤخرًا؟ هل يستخدم جهازك بيانات أكثر من المعتاد ، لكنك لم تغير استخدامك على الإنترنت؟ قد يشير ذلك إلى قيام شخص ما بتثبيت برنامج تجسس على جهازك.

 

ستحاول أدوات التجسس منخفضة الجودة إرسال أكبر قدر ممكن من البيانات من جهازك إلى قاعدتهم الرئيسية قدر الإمكان و يمكن أن يستخدم هذا كميات كبيرة من البيانات.

 

على الطرف الآخر من فإن بعض صانعي برامج التجسس بارعون جدًا في ذلك و تطبيقاتهم الخادعة أكثر انتقائية فيما يتعلق بالمعلومات التي يبحثون عنها و يسرقونها و هذا يجعل الكشف أصعب قليلاً. 

 

يعود الأمر كله إلى التأكد من أنك تظل على دراية باستخدامك الشهري للبيانات وتولي اهتمامًا وثيقًا لأي طفرات مفاجئة في الاستخدام قد تراها.

 

بينما يمكنك الاتصال بشركة الاتصالات اللاسلكية الخاصة بك للتحقق من مقدار البيانات التي استخدمتها ، يمكنك أيضًا التحقق من جهازك و هذا يعني أنه يمكنك التحقق بسرعة من استخدام البيانات دون الحاجة إلى البحث في مواقع الويب أو التطبيق الخاص بمزودك للحصول على معلومات استخدام البيانات.

 

كيفية التحقق من استخدام البيانات الخلوية على الاندرويد

 

  1. افتح تطبيق الإعدادات .

  2. انقر على “شبكة الجوال” (توجد في قسم “الشبكة والإنترنت”.)

  3. على شاشة شبكة الهاتف المحمول ، انقر على “استخدام بيانات التطبيق”.

  4. هنا ، يمكنك عرض استخدام بيانات التطبيق الخلوي الحالي. (يمكنك تحديد نطاقات زمنية أخرى للعرض.)

 

كيف اعرف ان جوالي مراقب

 

كيفية التحقق من استخدام البيانات الخلوية في جهاز ايفون

 

  1. افتح تطبيق إعدادات الايفون.

  2. اضغط على خيار القائمة “الخلوية”.

  3. في القائمة الخلوية ، انقر على خيار القائمة “الاستخدام”.

  4. في شاشة الاستخدام ، يمكنك عرض استخدام البيانات للشهر الحالي.

 

كيف اعرف ان جوالي مراقب

 

2) يظهر الهاتف علامات النشاط في وضع الاستعداد

بينما تتوقع أن تضيء شاشة هاتفك عندما تتلقى مكالمة واردة أو رسالة أو معظم أنواع الإشعارات الأخرى ، يجب ألا تضيء شاشة هاتفك الذكي بدون سبب واضح.

 

إذا رأيت شاشة جهازك تضيء أو تسمع أصواتًا غير متوقعة ، ثم لا ترى أي إشعارات جديدة على الشاشة ، فقد يكون هناك شيء ما.

 

3)إعادة تشغيل غير متوقعة

هل يتم إعادة تشغيل هاتفك بدون سبب واضح أو بدون إعادة تشغيله يدويًا؟ قد يكون لدى شخص ما وصول غير مصرح به عن بُعد إلى هاتفك الذكي. 

 

قد تشير عمليات إعادة التشغيل غير المتوقعة إلى أن شخصًا ما لديه وصول عن بُعد ويمكنه إعادة تشغيل جهازك حسب الرغبة. و قد يشير هذا أيضًا إلى أن لديه جميع أنواع الوصول الأخرى إلى جهازك والبيانات الشخصية المخزنة عليه.

 

أو قد يعني ذلك أن أحدث تطبيق أو نظام تشغيل قمت بتنزيله مؤخرًا به خلل لذلك تحقق من وجود تحديثات جديدة لنظام التشغيل أو التطبيق. تحقق مما إذا كان يمكنك تكرار إعادة تشغيل الجهاز باستخدام التطبيق الذي كان مفتوحًا عند حدوثه.

 

على جهاز الاندرويد الخاص بك ، يمكنك تثبيت وتشغيل برامج الحماية من الفيروسات لفحص جهازك. و سيجد مستخدمو الايفون أن الماسحات الضوئية المضادة للفيروسات غير متوفرة ، ومن المرجح أن يكون هناك خطأ في أحد التطبيقات أو في نظام التشغيل يتسبب في إعادة التشغيل.

 

4) أصوات غريبة أثناء المكالمات

توفر جميع الشبكات الخلوية الرقمية اليوم اتصالات مستقرة وخالية من الضوضاء في الغالب.

 

لذلك ، إذا كنت تسمع أصواتًا غريبة في الخلفية، أو (أسوأ من ذلك) تسمع صوتًا لا يصدر من الشخص الذي اتصلت به ، فهناك احتمال أن يقوم شخص ما بمراقبة محادثتك أو تسجيلها. 

 

5) رسائل نصية غير متوقعة

هل تلقيت رسائل غير متوقعة بأحرف غريبة أو هل أبلغ أصدقاؤك أو أطراف أخرى عن تلقي رسائل غريبة أو مسيئة من هاتفك؟

 

يمكن أن يكون هذا علامة على أن لديك برامج تجسس أو برامج ضارة مثبتة على هاتفك الذكي. حيث تنتشر الرسائل النصية القصيرة الملغومة عبر الإنترنت عن طريق إرسال رسائل نصية تحتوي على روابط مضمنة فيها. و إذا نقر الشخص على الرابط  يمكن أن يخترق الهاتف الذكي الخاص به.

 

على جهاز الاندرويد الخاص بك ، يمكنك تثبيت برامج الأمان وتشغيلها مثل مكافحة الفيروسات و لن يضطر مستخدمو الايفون على الأرجح إلى القلق بشأن هذه الأنواع من الرسائل لأنها تستهدف اجهزة الاندرويد في أغلب الأحيان.

 

6) تدهور عمر البطارية

إذا رأيت أن عمر بطارية جهازك يبدأ في التدهور بسرعة وبشكل غير متوقع فقد يعني ذلك أن بطاريتك قديمة وبحاجة إلى الاستبدال. أو قد يعني ذلك أن جهازك مصاب ببرامج تجسس ، والحمل الإضافي الذي يضعه على هاتفك الذكي يستنزف البطارية بشكل أسرع من المعتاد.

 

تراقب برامج التجسس جميع أنشطتك على الجهاز و ترسل معلومات حول هذه الأنشطة إلى الجهات التي أصابت جهازك و غالبًا ما يسير عمر البطارية القصير جنبًا إلى جنب مع زيادة استخدام البيانات بسبب أنشطة برامج التجسس. 

 

يمكن أن يؤدي التقاط لقطات الشاشة ونسخ النص ولصقه وتسجيل محادثاتك وربما التقاط الصور أو تسجيل الفيديو إلى استهلاك عمر البطارية بمعدل ينذر بالخطر. هذا واضح بشكل خاص عندما يكون هاتفك الذكي في وضع الخمول.

 

إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كانت مجرد بطارية قديمة أو برنامج تجسس فعلي ، فاختبر ذلك عن طريق تجربة مجموعة مختلفة من البطاريات أو تجربة بطارية جهازك في جهاز مختلف. بعد ذلك ، راقب استخدام البطارية.

 

يمكن لمستخدمي الايفون  الاستفادة من ميزة الخصوصية الجديدة التي تنبهك عندما يستخدم تطبيق ما  الكاميرا أو الميكروفون.

 

إذا كان أحد التطبيقات يستخدم الكاميرا  فسترى مؤشرًا يضيء أعلى شاشة جهازك ، كما هو موضح هنا:

 

cellphone - screenshot 3

 

إذا كان أحد التطبيقات يستخدم الميكروفون المدمج ، فسترى مؤشرًا يضيء عند الجزء العلوي من شاشة جهازك ، كما هو موضح هنا

 

cellphone - screenshot 4

 

اقرأ ايضا: ما هي النقطة البرتقالية في الايفون

 

في حين أنه من الطبيعي تمامًا أن ترى أيًا من هذه المؤشرات يضيء عندما تستخدم التطبيقات إما الكاميرا أو الميكروفون ، فإن رؤيتها تضيء عندما لا تقوم بتسجيل الفيديو أو الصوت بشكل نشط بمثابة علامة تحذير من احتمال وجود شيء ما.

 

تحديد التطبيقات التي يمكنها الوصول إلى الميكروفون أو الكاميرا

 

من السهل التحقق من جهازك لمعرفة التطبيقات التي يمكنها حاليًا الوصول إلى ميكروفون الجهاز أو الكاميرا. 

على جهاز الايفون ، قم بما يلي:

 

  1. افتح تطبيق الإعدادات.

  2. اضغط على “الخصوصية” في تطبيق الإعدادات.

  3. انقر على “ميكروفون” أو “كاميرا” في قائمة الخصوصية.

  4. في الصفحة التالية ، يمكنك عرض التطبيقات التي يمكنها الوصول إلى الميزة المحددة و يمكنك أيضًا تبديل الوصول أو إيقاف تشغيله في هذه القائمة.

 

cellphone - screenshot 5

 

على جهاز اندرويد قم بما يلي:

  1. انتقل إلى تطبيق الإعدادات.

  2. انقر على “التطبيقات والإشعارات”.

  3. انقر على “أذونات التطبيق”.

  4. انقر على “الكاميرا” أو “الميكروفون”.

  5. هنا ، يمكنك عرض التطبيقات التي يمكنها الوصول إلى الميزة المحددة و يمكنك أيضًا تبديل الوصول أو إيقاف تشغيله في هذه القائمة.

 

كيف أعرف ان هاتفي مراقب

 

7) زيادة درجة حرارة البطارية في وضع الخمول

بينما يمكن أن تكون درجة حرارة البطارية المتزايدة علامة على مشاكل فنية متعددة ، إلا أنها قد تشير أيضًا إلى حدوث أنشطة غير مصرح بها مثل أنشطة برامج التجسس في الخلفية.

 

إذا لم تكن قد استخدمت هاتفك الذكي مؤخرًا ، وكان في وضع السكون فلا ينبغي أن يكون دافئًا أو ساخنًا عند لمسه  فقد تعمل برامج التجسس خلف الكواليس وتجمع المعلومات ، وترسلها مرة أخرى إلى القاعدة الرئيسية  للمخترقين.

 

8) زيادة وقت إيقاف تشغيل الجهاز

يحاول هاتفك الذكي إيقاف تشغيل جميع العمليات النشطة قبل إيقاف تشغيل نفسه أو عند إعادة تشغيله، لكن في بعض الاحيان يمكن أن تتوقف هذه العمليات أحيانًا وتمنع عملية إيقاف التشغيل أو تبطئها بشكل كبير و يمكن أن يحدث هذا لأي جهاز و ستلاحظ أنه يحدث أكثر من المعتاد إذا كان جهازك مصابًا ببرامج تجسس.

 

قد تلاحظ أن هاتفك الذكي يستغرق وقتًا أطول من المعتاد لإغلاقه مباشرة بعد الانتهاء من فترة نشطة مع هاتفك المحمول.و قد يعني هذا أن برنامج التجسس يعمل في الخلفية ، ويحفظ معلوماته غير المشروعة ويرسلها إلى القاعدة الرئيسية. 

 

9) صعوبة إيقاف التشغيل

بالإضافة إلى إبطاء عملية إيقاف تشغيل هاتفك الذكي يمكن لبرامج التجسس أيضًا منع جهازك من إيقاف التشغيل أو إعادة التشغيل تمامًا.

 

مرة أخرى ، يمكن أن يكون السبب في ذلك هو سوء عمل أحد التطبيقات غير الضارة ولكن إذا بدأ للتو في الظهور مؤخرًا أو يحدث في كثير من الأحيان فقد يكون جهازك مصابًا ببرامج تجسس.

 

10) بطء الجهاز،

يجب أن تعمل الهواتف الذكية المتطورة التي تم تصنيعها في السنوات الخمس الماضية أو نحو ذلك بسرعة ولا تظهر اي مشاكل أثناء الاستخدام اليومي. إذا لاحظت أن هاتفك الذكي يتباطئ، أو يعمل بشكل أسوأ بكثير من المعتاد ، أو ينفد فجأة من الموارد مثل الذاكرة أو مساحة التخزين ، فقد يكون مصابًا ببرامج التجسس.

 

من الصعب معرفة ذلك مع الهواتف الذكية القديمة أو الهواتف ذات الميزانية المنخفضةولكن ، إذا انتبهت إلى كيفية أداء هاتفك الذكي عادةً  فيمكنك معرفة ما إذا كان هناك شيء ما يحدث.

 

هل اكتشفت أن هناك من يتجسس عليك؟

بشكل عام ، العديد من الأشخاص الذين يقعون ضحية لبرامج التجسس لا يدركون حتى حقيقة حدوثها.

 

بمجرد أن تكتشف أن شخصًا ما يتجسس عليك سواء كان ذلك لغرض شخصي أو تجاري فقد يكون من الصعب التعامل مع التأثير عند اكتشافه.

 

هل يمكن لشخص ما قراءة رسائل الواتس اب الخاصة بي على هاتفي الخلوي؟

 

للأسف نعم. على الرغم من عدم إمكانية ذلك على أجهزة الايفون ، نظرًا لأمان وضع الحماية لنظام التشغيل ، فمن الممكن للتطبيقات اعتراض رسائل الواتس اب الخاصة بك على أجهزة الاندرويد.و إذا كنت تعتقد أن هذا يحدث ، فابحث عن التطبيقات وقم بإلغاء تثبيتها

.

كيف يمكنني منع تعقب هاتفي؟

لمنع تعقب هاتفك قم بإيقاف تشغيل أجهزة الراديو الخلوية و الواي فاي أو عطّل الـ GPS بجهازك أو أوقف “خدمات الموقع”.

 

إن القيام بأي مما سبق سيحد بشدة من استخدام جهازك. 

 

و هكذا نكون قد وصلنا الى نهاية هذا المقال اليوم و قد ذكرنا فيه الجابة على سؤال كيف اعرف ان جوالي مراقب بواسطة شخص آخر