محاور أساسيّة للشّركات عند عملها في مجال إنترنت الأشياء

ظهرت تقنية إنترنت الأشياء في الفترة الأخيرة وظلت على الساحة التقنية لفترة طويلة، مما دفع كثير من المستثمرين ورواد الأعمال إلى  البدء في شركات تعمل على هذه التقنية أو تعمل من خلالها، لأنها تقنية من أهم تقنيات المستقبل. في هذا المقال سنعرف كيف تبدأ شركة في مجال إنترنت الأشياء. 

1- التفكير المختلف في تصميم المنتج 

يخطط أصحاب الشركات عند البدء في مشروع جديد ويفكرون بشكل مختلف، ولكن عادة ما يسأل أصحاب المشاريع أنفسهم عن المشروع قبل البدء فيه، لماذا يعد هذا المشروع مهم بالنسبة لهم وبالنسبة إلى الجمهور المستهدف؟ وهذا ما يدفعهم إلى التفكير المختلف في تصميم المنتج حيث يلهم ذلك الإبداع في العمل التجاري. 

ومن الأفضل أن يفكر المؤسسون فيما يحتاج إليه الناس ويتجاوزون التفكير العادي في تقديم الحلول إلى المستهلك ليشمل هذا الوصول إلى الأفكار الإبداعية الخارقة، كما عليهم البدء في تنفيذ الأفكار الإبداعية لجعل الأفكار أفضل من السابق، كما يمكنهم الاستعانة بالقصص الإنسانية المُلهمة التي تقدم العلامة التجارية بصورة شيقة، وباستخدام التفكير التصميمي، يمكن لأصحاب المشاريع تحديد الحاجة التي تبرر وجود منتج خاص بإنترنت الأشياء. 

2- التفكير المختلف في التوسع 

لا تنطبق نظريات توسع بعض الشركات على شركات أخرى، وكذلك الشركات الخاصة بإنترنت الأشياء لا تشمل معايير توسعها نفس معايير توسع شركة أخرى، لذلك من الأفضل أن يفكر رائد الأعمال بشكل مختلف في التوسع لشركته إذا كان يريد الاعتماد على تقنيات إنترنت الأشياء في نشاطه التجاري. 

3- معرفة كل شيء عن الأمان 

إذا كان يريد رائد الأعمال البدء في إدخال تقنيات إنترنت الأشياء أو تصميم منتج خاص بإنترنت الأشياء عليه أن يعرف كل شيء خاص بمفهوم الأمان والخصوصية وكيفية تحقيقهم حيث تمثل حماية البيانات التي يتم الحصول عليها من جهاز متصل تحديًا مختلفًا عن تثبيت برنامج مكافحة الفيروسات على جهاز كمبيوتر، حيث يعتبر أمان إنترنت الأشياء مختلف وأكثر صعوبة. 

ويتزايد التهديد مع زيادة عدد الأجهزة المتصلة، لأن كل جهاز يمثل “بابًا” جديدًا يمكن أن يدخل من خلاله المتسلل، وبالتالي، يجب أن يكون الأمن أولوية منذ البداية حتى في بداية التطور الخاص بمنتج إنترنت الأشياء، ويجب أن تسعى الشركات الناشئة في الاعتماد على إنترنت الأشياء إلى دعوة الخبراء للتركيز على نقاط الضعف الخاصة بالأمن، لأن الاختراق سيكون مكلفًا للغاية. 

اقرأ أيضًا: 

لماذا تنجح وتفشل الشركات الناشئة؟

ما طريقة عمل رائد الأعمال في عام 2021؟