كيف تتأكد من عدالة استخدام الذكاء الاصطناعي في شركتك من خلال 10 خطوات

كما يزداد اعتماد الشركات على الذكاء الاصطناعي، تزداد بالضرورة التحديات الناتجة عن استخدامه، لذلك عليهم أن يقوموا بالتعامل مع بعض المخاوف المتعلقة بالثقة وتحقيق عدالة الذكاء الاصطناعي. هناك بعض الطرق لضمان هذا الأمر. 

 

1. تعيين مسؤول عن تعليم الذكاء الاصطناعي

تعيين مسؤول أخلاقي رئيسي للذكاء الاصطناعي والذي يجب أن يعمل جنبًا إلى جنب مع مجلس الأخلاقيات. بما فيه من مختصين في علوم البيانات والتنظيم والعلاقات العامة والاتصالات والموارد البشرية. ويجب أن يكون  مسؤولاً عن تصميم وتنفيذ أنشطة تعليم الذكاء الاصطناعي. يجب أن يكون أيضًا “أمين المظالم” للموظفين للوصول إليه في حالة وجود مخاوف تتعلق بالإنصاف باستخدام الذكاء الاصطناعي. بالإضافة إلى المتحدث باسم الموظفين غير التقنيين. من الناحية المثالية، يجب أن يقدم هذا الدور تقاريره مباشرة إلى المدير التنفيذي من أجل الرؤية والتنفيذ.

 

2. حدد الإنصاف لمنظمتك

قم بتحديد مبادئ لاستخدام الذكاء الاصطناعي بعدالة. ثم اطلب من جميع الإدارات التي تستخدمه بشكل نشط تطبيقها في طريقتها. هذا مهم بشكل خاص لمديري خط الأعمال وأصحاب المنتجات والخدمات.

 

3. ضمان عدالة الذكاء الاصطناعي على طول سلسلة التوريد

اطلب من الموردين الذين يعملون معك ولديهم ذكاء اصطناعي مدمج في منتجاتهم وخدماتهم المشتراة بالالتزام بسياسات الشركة. يمكن أن تكون وكالات التوظيف التي تستخدم التكنولوجيا الحديثة  لفحص المقدمين للوظائف.

 

4. تثقيف الموظفين وأصحاب المصلحة من خلال التدريب ونهج “التعلم بالممارسة”

طلب تدريب وشهادة إلزامية لجميع الموظفين على مبادئ عدالة الذكاء الاصطناعي.  بالنسبة للموظفين الفنيين، قم بتوفير تدريبات على كيفية بناء النماذج التي لا تنتهك مبادئ الإنصاف. يجب أن تستفيد جميع الدورات التدريبية من الرؤى من مواثيق الإنصاف للذكاء الاصطناعي لمعالجة المشكلات التي تواجه الشركة مباشرةً. تأكد من مراجعة محتوى الدورة بانتظام من قبل مجلس الأخلاقيات.

 

5. إنشاء خطة للعاملين في الموارد البشرية

يجب أن تتضمن مراجعة سنوية من قبل الموارد البشرية لتقييم تنوع الفريق الذي يعمل على التقنيات المعتمدة على البيانات والذكاء الاصطناعي. كما أن تتضمن مراجعة  صريحة للكفاءات والمهارات التي يتم الإعلان عنها حاليًا لتطوير المنتجات الرئيسية.

 

6. اختبر نزاهة الذكاء الاصطناعي قبل إطلاق أي تقنية

مطالبة الإدارات والموردين بإجراء اختبارات  قبل السماح لأي خوارزمية للذكاء الاصطناعي بالبدء في العمل. بمجرد معرفة المجموعات التي قد يتم التعامل معها بشكل غير عادل بسبب تحيز البيانات، قم بمحاكاة المستخدمين من تلك المجموعة ومراقبة النتائج. يمكن استخدام هذا من قبل فرق المنتج لتكرار وتحسين منتجهم أو خدمتهم قبل نشرها.

 

7. قم بتوصيل منهجك تجاه عدالة الذكاء الاصطناعي

قم بإعداد جلسات تعلم نتائج مبادئ الاستخدام العادل للتكنولوجيا مع الموظفين الذين يتعاملون مع العملاء والجمهور لأي منتج أو خدمة جديدة أو محدثة. هذا مهم بشكل خاص للتسويق والاتصالات الخارجية، وكذلك بالنسبة إلى فرق خدمة العملاء.

 

8. تخصيص بند دائم في اجتماعات مجلس الإدارة لعمليات عدالة الذكاء الاصطناعي

يجب أن تتضمن هذه المناقشة الإبلاغ عن التقدم والالتزام، والموضوعات التي أثيرت من مسؤول أخلاقيات الذكاء الاصطناعي الرئيسي ومجلس الأخلاقيات، ونتائج اختبارات نتائج الإنصاف ذات الأولوية العالية.

 

9. تأكد من تطبيق التعليمات 

تتبع بانتظام والإبلاغ عن المشاركة وإكمال أنشطة عدالة الذكاء الاصطناعي جنبًا إلى جنب مع التأثير الواضح لإدارة العدالة من حيث القيمة الحقيقية للأعمال. قدم هذه التحديثات إلى مديري الإدارات والمسؤولين التنفيذيين للتواصل مع الموظفين لتعزيز ذلك من خلال جعل منصات وبرامج الذكاء الاصطناعي أكثر عدالة ، تكون المنظمة أكثر فعالية وإنتاجية.

 

10. وثق كل شيء

وثق نهجك في عدالة الذكاء الاصطناعي وأورده في تدريبات الموظفين والموردين والأحداث رفيعة المستوى، بما في ذلك للعملاء والمستثمرين.


إقرأ أيضًا:

كيف تنمو الشركات باستخدام الذكاء الاصطناعي بشكل صحيح؟

البيانات التنبؤية من شأنها أن تغير مستقبل الأعمال للأبد

كيف يرفع الاستثمار في تقنية السحابة من أرباح شركات الأعمال