كيف تتخلص من تجسس ويندوز 10 على جهازك

أثبت ويندوز 10 أنه أفضل وأسرع وأكثر سهولة في الاستخدام من أي من الإصدارات السابقة وأنه تماماً ما كان يجب أن يكون عليه ويندوز 8 بعد أن قامت مايكروسوفت بإصلاح العديد من المشاكل التي عانى منها ذلك الإصدار.

 

لكن أثناء قراءتك لهذا المقال من خلال حاسوبك مستمتعاً بنظام التشغيل الجديد فإننا نحب لفت انتباهك إلى أن ويندوز 10 يقوم بالتجسس على كل شيءٍ تقوم بفعله.

 

وقد يقول البعض أن الخطأ يعود إليك إذا لم تكن تعلم أن ويندوز 10 يتجسس عليك وذلك لأنك لم تقرأ شروط الخدمة الخاصة بمايكروسوفت، ولذلك قمنا باقتباس جزء من سياسة الخصوصية التي يمكن للجميع أن يفهموها :

 

" أخيراً، سنقوم بالوصول إلى البيانات الشخصية وحفظها بما فيها محتوياتك (كمحتويات بريدك الإلكتروني، المحادثات الخاصة الأخرى أو الملفات في المجلدات الخاصة) عندما نملك اعتقاداً جيداً بضرورة فعل ذلك لكل من التالي :

 

1- الالتزام بقوانين المؤسسات القانونية والوكالات الحكومية الأخرى.

 

2- حماية مستخدمينا على سبيل المثال من الاعتداءات والاحتيالات أو لمساعدتهم في تقليل الخسائر في الأرواح والإصابات البالغة.

 

3- العمل والحفاظ على حماية خدماتنا بما فيها إيقاف أو منع الاعتداءات على أنظمتنا وشبكاتنا الحاسوبية.

 

4- حماية حقوق وملكية مايكروسوفت بما فيها تعزيز شروط إدارة استخدام الخدمات.

 

على أي حال إذا تلقينا معلومات تشير إلى أن شخصاً ما يقوم باستغلال خدماتنا لتمرير أمور تابعة لمايكروسوفت فإننا لن نقوم بفحص محتويات المستخدم الخاصة بأنفسنا لكننا قد نحيل هذا الأمر إلى السلطات القانونية."

 

وفي حال كان للجملة الأخيرة وقع مرعب عليك فإننا ننصحك بعدم القلق حيث أن مايكروسوفت تسمح لمستخدمي ويندوز 10 بإلغاء جميع المزايا التي قد تعتبرها منتهكة لخصوصيتك، وبالطبع فإن هذه المزايا مفعلة بشكل تلقائي الأمر الذي قد يزعج البعض.

 

أوضح موقع Rock Paper Shotgun الطريقة لفعل ذلك من خلال أربع نقاط أساسية هي :

 

أولاً : يجب عليك فتح الإعدادات والنقر على "Privacy" وبعدها سترى 13 شاشة مختلفة عليك تصفحها وتعطيل أي شيء يثير ريبتك، وقد نوه الموقع أيضاً إلى أن معظم الإعدادات المهمة توجد في تبويب "General"، فعلى سبيل المثال لا بد وأنك ستقوم بتعديل أنواع البيانات التي يمتلك كل تطبيق على جهازك حق الوصول إليها.

 

ثانياً : من الأفضل لك أن تتخلى عن المساعدة الافتراضية كورتانا، فبالرغم من أنها تعتبر واحدة من المزايا الجديدة التي يتمتع بها ويندوز 10 إلا أنها تتسبب في نشر بياناتك ولذا فإن العديد من المستخدمون قد يجدون أن المزايا لا تتفوق على المخاطر.

 

ثالثاً : ننصح بأن تخرج من قيود حاسوبك والتوجه إلى الإنترنت وقد يكون ذلك فرصة جيدة لتجربة متصفح مايكروسوفت الجديد إيدج، ومن داخل هذا المتصفح يمكنك النقر على هذا الرابط وضبط كل من الخيارين التاليين " Personalised ads in this browser " و " Personalised ads wherever I use my Microsoft account" على وضع إيقاف، وهذا الأمر من شأنه أن يعطل مزايا تعقب الإعلانات.

 

رابعاً : قد تبدو هذه النصيحة صعبة التحقيق بعض الشيء إلا أن الموقع ينوه إلى أهمية إزالة حسابك على مايكروسوفت من ويندوز 10 بشكل كامل واستخدام حساب جديد حيث تضمن هذه الطريقة ألا تقوم مايكروسوفت بالحصول على بياناتك ومزامنتها عبر الأجهزة المختلفة.

قد يعجبك ايضا