كيف تجد عملاً تحبه

اذا كنت تقرأ هذا المقال فعملك حتماً لا يروق لك و أنت تتطلع الى العثور على عمل تحبه. لكن إيجاد عمل واعد لا يجب أن يترك للحظ، لأن ذلك يتطلب الجهد و العمل.

 

يقول سكوت دينسمور، مؤسس موقع عش اسطورتك الخاصة Live Your Legend : "العثور على عمل تحبه يبدأ و ينتهي أساساً بالاعتماد على محيطك." "اقضي وقتك مع الناس الذين يلهمونك و يرفضون فكرة استسلامك." يضيف سكوت. الموقع يلهم و يعد الناس لبناء مسار مهني يحبونه.

 

بما أن العثور على عمل تحبه يعد شيئاً شاقاً ومضنياً، يمكنك اتباع بعض الخطوات الملموسة و الحقيقية لتحقيق مرادك.

 

الخطوات الخمسة التالية تعد مكاناً جيداً للبدء :

 

1 – أحط نفسك بأناس يحبون عملهم

 

البؤس لا يولد غير البؤس. يقول دينسمور : "اذا كان يحيط بك أناس لا يحبون عملهم، فذلك قد ينعكس عليك و يتسبب لك في نفس الشعور". "سيحد ذلك من ابداعك و ينعكس على أفكارك".

 

حاول فقط العثور على شركات تفكر بطريقة ايجابية. فكر في شخص يلهمك و حاول أن تقضي معه مزيداً من الوقت بدعوته على الغذاء او التقي به بعد حصة رياضية. يقول دينسمور :"اذا احطت نفسك بأناس يعيشون بشكل مختلف، فقد يغير ذلك من اعتقادك و ايمانك بما هو ممكن."

 

2 – اعمل على التحسين من قوتك و مهاراتك

 

الوفاء ينمو بالتحسين من مهاراتك لانك قادر على الاستفدة من مواهبك بكامل إمكاناتها. يقول دينسمور: "يعد عملك على التحسن في شيء أو مجال معين أمراً مهماً.". و يضيف دينسمور "يظهر الوفاء عندما تقضي وقتاً أكثر في أشياء و مجالات أنت جيد فيها لكي تحسن من مستواك بها".

 

اعمل على تحديد نقاط القوة الخاصة بك عن طريق ملاحظة ما تستطيع القيام به بسهولة وبشكل ممتع, بعد ذلك حاول العمل بهل على صقل مهاراتك. لن تصبح خبيرا منذ الوهلة الاولى, لكن مع قليل من الموهبة والعمل الجاد تستطيع تحقيق مرادك وما تصبو اليه.

 

3 – قم بتحديد الوقع الذي تريد ان تحدثه على العالم

 

عادة يشعر الناس الذين يحبون عملهم ان لديهم هدفاً و أن العمل الذي يقومون به لديه وقع على العالم. يقول دينسمور "كلنا نرغب في تحريك و تغيير الأشياء بشكل أو بآخر". "هذا ما يغذي الناس في الحقيقة" يضيف دينسمور.

 

عند اختيارك للتأثير و الوقع الذي ترغب إحداثه، ركز على ما تهتم به حالياً لا على الأشياء التي تعتقد أنه يجب عليك الاهتمام بها. يقول دينسمور "مجموعة من الناس تعمل على تحقيق نجاح لا يعني لهم شيئا". "هم يتسلقون السلم نحو المجهول" يضيف دينسمور. كن صادقاً مع الأشياء التي تهمك حقاً واعمل عليها.

 

4 – تعلم قدر الإمكان أشياء حول الحياة التي ترغب بها

 

عند اهتمامك بمهنة أو صناعة ما، حاول أن تبحث فيها اكثر بشكل يومي و تتعرف عن ما تفرضه و تلزمه لتحقيق النجاح. "كثير من الناس ينظرون الى وظيفة ما على أنها باهرة و جذابة بالنسبة لهم" يقول دينسمور. "هؤلاء الناس ليس لديهم أدنى فكرة عما تلزمه تلك الوظيفة".

 

حاول النظر الى الكواليس لتكتشف ما كان يفعله الخبراء عندما لم يكونوا معروفين بعد. ابحث عن شخص قدوة يستطيع التحدث اليك حول مساره المهني بأدق التفاصيل، يمكنك أيضاً التعلم من خلال الموارد العامة كالكتب، المدونات أو منصات المحادثة، حيث سيمكنك ذلك من معرفة طريقة النجاح بل أكثر من ذلك ستكتشف حقاً ما إذا كنت ترغب في ذلك.

 

5 – حاول مراراً و تكراراً

 

للأسف لا توجد هنالك وصفة سحرية لطريقة يمكنك عبرها بناء مهنة تحبها أو تختار بها نوعاً من الشركات التي يمكن أن تنشئها. العثور على الاختيار الأمثل هو عملية تجربة و إخفاق. لتقليص المخاطر يمكنك العمل مع شخص ما لمدة يوم ما، حيث يمكنك ذلك من اكتشاف ما تستمتع بالقيام به.

 

 

في رحلتك صوب البحث عن عمل تحبه، قد تتعرض حياتك الى الاهتزاز، عندها حاول ارتكاب قليل من الأخطاء، لا يهم ذلك. "تعامل مع الحياة كتجربة كبيرة أو سلسلة من التجارب الصغيرة" يقول دينسمور. كن فضولياً و استمر في المحاولة و ستصل الى المكان الذي ترغب في الوصول اليه.

 

يونس مصلح

 

قد يعجبك ايضا