كيف تختار حجم شاشة التلفاز المناسبة لك؟

إذا كنت تنوي شراء شاشة تلفاز جديدة، هناك بعض المعلومات التي يجب أن تعرفها أولاً، مثل كيفية اختيار حجم شاشة التلفاز المناسبة لك، والدقة التي ترغب بتواجدها في الشاشة، وفي أي شيء سوف تستخدمها، وأهم من هذا كله الميزانية التي ترغب في إنفاقها على شاشة جديدة.

 

في المتوسط، أصبح حجم شاشات التلفاز يزيد في كل عام عن العام الذي يسبقه، حتى أصبح سوق شاشات التلفاز مقاس 75” بوصة هو الأكثر نمواً مؤخراً، على الرغم من أنّ هذا الحجم قد لا يتوافق مع منازل الكثير من الناس.

 

وفي هذا الدليل سوف نحاول مساعدتك على اختيار حجم شاشة التلفاز المناسبة لك، سواء كنت تريدها للاستخدام العائلي، أو في تشغيل ألعاب الفيديو، أو غيرها من الاستخدامات المختلفة.

 

حجم شاشة التلفاز المناسب

 

شاشات التلفاز الصغيرة (24 – 32 بوصة)

 

حجم شاشة التلفاز 32 بوصة

 

تُنتج الشركات عادة سلسلة من الشاشات ذات الأحجام المحددة كل عام، والتي يمكنك الاختيار فيما بينها بسهولة.

 

وعلى صعيد شاشات التلفاز ذات الحجم الصغير، يمكنك الحصول على شاشة مقاس 20 أو 24 أو 28 بوصة، وعادةً ما يُستخدم هذا النوع من الشاشات على المكتب مع جهاز الكمبيوتر المكتبي الخاص بك.

 

ثم هناك شاشات التلفاز الأكبر ذات مقاس 32 أو 36 بوصة، والتي تناسب الأماكن الصغيرة نسبياً في المنزل.

 

في المتوسط، يمكن أن تُكلفك شاشة تلفاز مقاس 32 بوصة ما يتراوح بين 250 و350 دولار أمريكي.

 

لكن المشكلة في حجم شاشة التلفاز الصغيرة هو جودة الصورة، حيث أنّ هذا الحجم صغير للغاية لتوفير دقة 4K عليه، وبالتالي ستتراوح الدقة ما بين 720 و1080 بكسل.

 

اقرأ أيضاً: أسعار الشاشات في السعودية

 

شاشات التلفاز المتوسطة (40 – 43 بوصة)

 

حجم شاشة التلفاز الصغيرة

 

في السابق كان حجم شاشة التلفاز الذي يصل إلى 40 بوصة ضخماً مقارنةً بالموجود بالسوق، لكن اليوم تعتبر الشاشات ذات مقاس 40 أو 42 أو 43 بوصة هي نقطة البداية لتوفير دقة 4K، وعادةً ما تقدّم تناسقاً بين الجودة والسعر.

 

عندما تكون الشاشة بدقة 4K سوف تُمكّنك من مشاهدة محتوى بدقة Ultra HD أو 4K، سواء كان هذا المحتوى من جهاز تشغيل بلو راي أو منصة ألعاب بلاي ستيشن 4 برو أو إكس بوكس ون إس/إكس.

 

تتراوح أسعار هذه الشاشات عادةً ما بين 500 و1,000 دولار أمريكي، أو ما يعادلها بعملتك المحلية، وإن كانت دولتك تفرض رسوم جمركية على الشاشات فقد يرتفع السعر بعض الشيء.

 

اقرأ أيضاً: LG تكشف عن أرخص شاشات 4K HDR

 

شاشات التلفاز الكبيرة (55 – 65 – 75 بوصة)

 

حجم شاشة التلفاز المتوسطة

 

إذا كنت تبحث عن حجم شاشة تلفاز سينمائي يوفر لك تجربة سينما منزلية حقيقية، فإن شاشات التلفاز ذات مقاس 55، و65، و75 بوصة هي الأفضل للترفيه العائلي، أو مشاهدة مباريات كرة القدم.

 

ضع في اعتبارك أن هذا النوع من الشاشات أعلى سعراً من الشاشات المتوسطة، ويستهلك مساحة أكبر داخل المنزل، لكن هذا النوع هو المُراد إذا كنت تود الحصول على شاشة بتقنية OLED، وليست لديك مشكلة في الميزانية.

 

في العادة، سوف يبدأ سعر شاشة 55 بوصة 4K من 2,500 دولار أمريكي أو ما يعادله للحصول على أعلى جودة ممكنة، ويمكن أن يصل هذا السعر لبضعة آلاف من الدولارات في الشاشات مقاس 75 بوصة.

 

هناك أيضاً عدد محدود من الشاشات مقاس 82 و85 بوصة مزودة بتقنية QLED الأحدث من سامسونج، لكن شراء شاشة تلفاز بهذا الحجم سيحتاج إلى ميزانية بمفردها!

 

اقرأ أيضاً: تعرّف على أنواع شاشات التلفاز من حيث الدقة: Ultra HD – 4K – UHD – 2K

 

الحجم ليس كل شيء

 

على الرغم من أننا دائماً ما ننبهر بالشاشات كبيرة الحجم، إلّا أنّ الحجم الكبير ليس دائماً أفضل، فإن كانت الشاشة بحجم كبير ودون دقة عالية – 4K على الأقل – فأنت تدفع أموالك مقابل صورة كبيرة الحجم لكن غير واضحة.

 

حجم شاشة التلفاز - 75 بوصة

 

كما أن الشاشة كبيرة الحجم يصعب وضعها في المساحات الضيقة، وتأخذ حيز كبير جداً من الغرفة. لذا واجب عليك التفكير ملياً قبل اتخاذ قرار الشراء.

قد يعجبك ايضا